فوائد البابونج

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 10 يوليو 2021
فوائد البابونج

فوائد البابونج لا تعد ولا تحصى حيث أن هذه العشبة قادرة على علاج الكثير من الأمراض دون التسبب في حدوث آثار غير مرغوب فيها، لذلك يحرص الكثيرين على استخدامه في العلاج من بعض الأمراض بديل فعال للأدوية الكيماوية لذلك سوف نتناول في هذا المقال الفوائد بشكل مفصل للبابونج.

فوائد البابونج للجهاز الهضمي

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات في الجهاز الهضمي بشكل عام سواء في القولون أو المعدة لذلك عشبة البابونج لها تأثير ساحر يعالج تلك الاضطرابات ويخفف من حدتها.

شاي البابونج يساعد على تخفيف الحرقان الملازم للمعدة في بعض الأحيان، وذلك نظرًا لوجود عناصر مهدئة فيه نسبتها عالية.

كما يساعد البابونج في علاج الإسهال بشكل فعال وخاصة الإسهال الحاد الذي يسبب إعياء للمرضى بسبب تخلصهم من سوائل الجسم بشكل غير طبيعي، لذلك تناول شاي البابونج يوقف الإسهال و يعوض الجسم عن السوائل المفقودة.

فوائد البابونج للمرأة

الدورة الشهرية من أكثر الأمور المزعجة حيث يصاحبها التقلصات والنزف مما يسبب آلام شديدة، لذلك تقدم عشبة البابونج للجسم أثناء هذه الفترة العلاج المثالي حيث تقل حدة التقلصات مما يقلل بالتالي كمية النزف.

يمكن تناول شاي البابونج قبل موعد الدورة الشهرية باسبوع مع الاستمرار عليه طوال فترة الطمث لتجديد ومفعول سريع وعلاج طبيعي لهذه الأعراض.

كما يمكن استخدام شاي البابونج في علاج التهابات المهبل عند استعماله كغسول،  حيث يقضي على البكتيريا المسببة لتلك الالتهابات والأمراض المصاحبة الحكة والرائحة الكريهة.

من خلال ما سبق نجد أن الإغتسال بشاي البابونج يعالج أمراض والتهابات الجهاز التناسلي مما يعزز الصحة الجنسية لها.

فوائده للرجال

البابونج يحتوي على مركب يسمى الكومارين وهو المسؤول عن خفض ضغط الدم مما يحمي الجسم من حدوث جلطات.

بالتالي عند دعم الدورة الدموية سوف يصل العضو التناسلي الدم الكافي وانتصابه بالإضافة أنه يعزز الرغبة الجنسية للرجل.

  فوائد البابونج للجسم

  • أعشاب البابونج لها القدرة على الحفاظ على صحة القلب حيث يتخلص الجسم من مستويات الكوليسترول المرتفعة ويخفض ضغط الدم المرتفع.
  • خصائص البابونج تساعد الجهاز المناعي للجسم على التصدي للفيروسات والميكروبات، مما يقلل فرصة الاصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء.
  • بالنسبة لمرضى هشاشة العظام يمكنهم تناول البابونج حيث يحتوي على الاستروجين الذي يحافظ على العظام.
  • البابونج علاج فعال للالتهابات بوجه عام لذلك شربه يحمي الجسم من الالتهابات بكافة صورها.
  • يعمل البابونج على التصدي للخلايا السرطانية مما يحد من انتشاره بالجسم.
  • يمكن استخدام منقوع شاي البابونج في علاج الأمراض الجلدية عند استخدامه موضعيًا.

  فوائد شاي البابونج للتنحيف

البابونج كعشب لا يساعد الجسم في خسارة الوزن بل يمكن استخدامه كبديل لبعض المشروبات الساخنة. وذلك لأن سعراته الحرارية منخفضة مما يساعد أثناء اتباع نظام غذائي للتخسيس.

 متى يشرب البابونج

تعرفنا على الفوائد التي يقدمها البابونج للجسم فما هو أنسب وقت يتم تناوله فيه هذا ما سنوضح فيما يلي:

  • يتم تناول كوب من شاي البابونج قبل الخلود للنوم  للأشخاص المصابين باضطرابات النوم والأرق.
  • يعد شرب البابونج على مدار اليوم أفضل بكثير من تناوله قبل وجبة الإفطار. لذلك يمكن تناول 4 أكواب من البابونج على مدار اليوم كحد أقصى.

في الختام ذكرنا لكم من خلال الفقرات السابقة فوائد البابونج المتعددة للجسم لذلك هو من الأعشاب الطبية التي يمكن الاعتماد عليها دون التخوف من حدوث أضرار أو التعرض لآثار جانبية، البابونج يرجى استعماله بحذر للحوامل والأطفال الرضع حيث يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة سواء للرضع أو الحوامل. 

2613 مشاهدة