عيوب موقع سلة

كتابة: Mahmoud AL kirm - آخر تحديث: 13 يناير 2022
عيوب موقع سلة

موقع سلة هو واحد من أشهر المتاجر الإلكترونية في مختلف دول الوطن العربي، وخصوصا في المملكة العربية السعودية، تعرف معنا على عيوب موقع سلة في هذا المقال.

بالإضافة إلى طرق الدفع التي تدعمها منصة سلة، ولا ننسَ الشرح عن الباقات موقع سلة، ومن ثم نتطرق إلى الشرح عن طريقة التسجيل في المنصة، وشراء أحد منتجاتها.

موقع سلة يمتلك نطاق دعم جماهيري واسع، فهو وكما ذكرنا يعد المتجر الأول عربيا على الإنترنت. وله مزايا هامة تمكن المستخدمين من البيع والشراء بحرية، وهذا أهم ما يوفره المتجر، والأهم من ذلك أنه يعمل على جميع الأجهزة النقالة من أنظمة التشغيل المختلفة حول العالم.

  • كما أن عيوب موقع سلة تعد نوعا ما بسيطة وليست ذات التأثير الكبير على مستخدمي الموقع، على عكس المنصات الأخرى التجارية. فهذا أهم ما يميز موقع سلة عن غيره من المتاجر الالكترونية العربية والعالمية.

من هو مؤسس موقع سلة

موقع سلة

يعود الفضل لتأسيس منصة سلة إلى السيد نواف الحريري، ذو الأصول السعودية، وذلك في عام 2016 م.

هدف هذا الشاب إلى تكوين منصة متاجر عربية في الوطن العربي، وفي المملكة العربية السعودية تحديدا. فإنه سمح لأي شخص بالتسجبل في المنصة مجانا، ثم إنشاء متجر إلكتروني خاص به.

وأراد هذا الرجل تنشيط السوق المحلية، فكان له أن يسمح بالبيع والشراء بين المتاجر والأشخاص دون عمولة، أي أنك لن تدفع أي شيء للمنصة سوى سعر المنتج الذي اشتريته.

وحقق الموقع نجاحا باهرا من حيث التكامل في التنسيق بين عمليات البيع والشراء والشحن بنجاح، دون أي مشاكل تُذكر.

طريقة التسجيل في موقع سلة

عليك قبل التعرف على عيوب موقع سلة ومزايا هذا الموقع بشكل موسع، أن تقوم بإنشاء حسابك الخاص على المنصة، من أجل التماس تلك العيوب بشكل مباشر والتأكد منها.

التسجيل في منصة سلة هو أمر بسيط لا يكلفك سوى بضعة دقائق فقط، والعمل عليه يكون مستدام إن شاء الله لتحقيق مصدر آخر للربح، أو الحصول على المنتجات المختلفة.

خطوات التسجيل في موقع سلة:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة سلة، وذلك من خلال النقر هنا.
  2. عند الدخول إلى الموقع، تظهر لديك نافذة البداية، في وسطها تقريبا مربعا باللون البرتقالي مكتوب عليه “انشئ متجرك مجانا”، وهذا ما عليك النقر عليه من أجل البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني على المنصة.
  3. تظهر لديك نافذة التسجيل بعد المضي في الخطوة السابقة، حيث هنا يجب عليك أن تقوم إدخال اسم المتجر الإلكتروني الخاص بك الذي تود إنشاؤه، والذي قد اخترته بعناية.
  4. قم بإدخال البريد الإلكتروني الخاص بك، ثم رقم الهاتف، وتلاحظ وجود رقم 966 يسار المستطيل المخصص لإدخال رقم الهاتف، وهذا هو مفتاح دولة السعودية. والذي من الممكن أن يكتب بالشكل 00966 أو 966+.
  5. بعد ذلك، من المتوجب عليك اختيار كلمة مرور قوية نسبيا، حيث أنها تتكون من أحرف متنوعة وأرقام، واحرص على أن يكون هناك حرف أبجدي كبير باللغة الانجليزية.
  6. انقر على التسجيل لبدء إنشاء متجرك الخاص، حيث يُرسل إليك الموقع رسالة نصية قصيرة على الرقم الذي قمت بإدخاله. وتتضمن كود مكون من عدة أرقام، قم بحفظه وإدخاله في الموقع، وانقر على “تأكيد”.
  7. يمكنك ادخال كوبون الدعوة، حيث تنقر على “لديك كوبون دعوة” والتي تُكتب فوق “الستجيل”، ومن ثم قم بإدخال هذا الكوبون والتأكد منه من خلال النقر على زر “تطبيق” الذي يتواجد يسار الشاشة.

وهكذا تكون قد أتممت التسجيل في منصة سلة، قم بتسجيل الدخول مرة أخرى للوصول إلى متجرك الالكتروني الجديد، حيث تعرض لديك عدة نوافذ في الداش بورد (لوحة القيادة). والتي تساعدك على تنظيم عمل المتجر الذي قد كنت أنشأته للتو مجانا.

عيوب موقع سلة 

موقع سلة

برغم الوضع المثالي بل القريب من المثالي الذي يظهر فيه موقع سلة بميزات هامة، إلا أنه ثمة العديد من العيوب التي تُسيء إلى صورة الموقع، وإذ تم إصلاحها. فإن الموقع حتما سيكون موقع بمواصفات عالمية، و عيوب موقع سلة تتلخص بـ:

  • التطبيق لا يدعم اللغات الأجنبية من مثل الانجليزية والفرنسية، لكن مؤسس الموقع نواف الحريري كان قد غرد على تويتر مبشرا بأن منصة سلة ستدعم مستقبلا اللغة الانجليزية. حيث أنه قال في تغريدته على تويتر «حيتم دعم اللغة الإنجليزية قريبا».
  • العيب الأكبر في هذه المنصة، أن وجودها يقتصر على الوطن العربي فقط، فكما لاحظنا عند بدء التسجيل يمكنك إدخال رقم سعودي فقط .وهذا ما يسبب غياب وعدم حضور المنصة في الدول العربية الأخرى الهامة مثل مصر والجزائر والإمارات إلخ..، وحتى الأجنبية التي تتمتع بسوق تجاري ضخم عالميا.
  • من أهم مميزات البرنامج هي إدارة الطلبات من خلال الفروع، وتتاح هذه الخاصية في المستويات المتقدمة فقط. وسنتحدث لاحقا ان شاء الله في هذا المقال عن مستويات المتاجر في منصة سلة.
  • من أجل تعديل التصميم في متجرك، فأنك يجب أن تدفع للموقع رسوما على ذلك!.
  • العديد من التجارب أوضحت أن الفريق الفني العامل في منصة سلة هو فريق بدائي للأسف، إذ أنهم لا يجيدون اتخاذ الاجراءات السريعة في حالات الطوارئ. من مثل المشاكل الفنية التي قد تواجهك في تصميم المتجر، أو خلال بيع وشراء المنتجات.
  • والأهم من ذلك، فإن الموقع لا يبدي اهتماما كبيرا لتحسين نتائج محركات البحث الـ SEO، مما يجعل من غير الممكن الوصول وصف المنتجات دخول الموقع. إلا أن الاهتمام بالسيو من أجل تصدر نتائج البحث على محركات جوجل، هو أمر هام للغاية، خصوصا للمتاجر الالكترونية، حتى تتمكن من الوصول لكافة المستهلكين الذين يرغبون شراء المنتج المُعلن عنه في الموقع. وهذا أبرز عيوب موقع سلة .

ميزات موقع سلة

بعدما استعرضنا لكم أهم وملخص عيوب موقع سلة ،لا بد من أن نلقي نظرة على الجانب المشرق من الموقع، والذي يجعله من أفضل المواقع للاستخدام بالنسبة للكثير من الأشخاص.

والميزات تتلخص بـ:

  • يتيح لك الموقع شراء عدد لا نهائي من المنتجات في ذات المتجر، وذلك دون قيود أو حدود يجبرك على الالتزام بها، وهذه
  • سياسة العديد من المنصات الأخرى.
  • إن إمكانية الحصول على شهادة SSL في منصة سلة متوفرة، والأهم من ذلك أنها توجد بشكل مجاني، أما وظيفتها، فهي تسهم إلى حد كبير في حماية متجرك الالكتروني.
  • التسجيل في الموقع مجاني تماما، ولا يوجد عمولة يأخذها الموقع عن كل منتج تبيعه أو تشتريه على خلاف المنصات الأخرى. ويقدم لك العديد من الميزات في المتجر مجانا دون مقابل، لكن هذا لا ينفي وجود العديد من الميزات الهامة المدفوعة كما ذكرنا سابقا ميزة البيع عن طريق الفروع.
  • توفر لك منصة سلة بديلا عن الموقع الالكتروني، وهو تطبيق منصة سلة، والذي يمكنك الحصول عليه من عدة مصادر مختلفة. فعلى سبيل المثال يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي عن طريق النقر هنا. أو من خلال موقع APK PURE عن طريق النقر هنا
  • يتميز تطبيق سلة بأنه يعمل على كافة الأجهزة المحمولة، سواء كانت تعمل بنظام android أو ios، كما أنه سهل الاستخدام، ويمكنك الحصول عليه من عدة مصادر.

باقات منصة سلة

موقع سلة

بعدما اطلعنا على مميزات و عيوب موقع سلة ،نشرح عن الباقات أو كما يعرف بالسلات في الموقع، وهي ثلاث:

باقة بيسك:

هذه الباقة تتفعل مجانا بمجرد تسجيلك في المنصة وانشاء متجر الكتروني، وتبقى كذلك. وتتيح لك هذه الباقة شراء عدد لا نهائي من المنتجات والبيع أيضا، والعديد من كوبونات التخفيض.

باقة بلس:

باقة مدفوعة، حيث ان الاشتراك الشهري بها 100 ريال سعودي، وتقدم لك ميزات عدة وهامة من مثل التحكم في تصميم متجرك الالكتروني. بالإضافة إلى تقديم تقارير متطورة لبيع منتجاتك، وتتيح لك أدوات تسويقية هامة تحتاجها في الترويج لمنتجاتك.

باقة برو:

وهي باقة مدفوعة مثل باقة بلس، والاشتراك الشهري بها يقدر بـ 300 ريال سعودي فقط. وتتيح لك إمكانية إضافة فريق عمل للمتجر الخاص بك، والربط مع الخدمات الاعلانية، والكثير الكثير من المميزات الهامة في منصة سلة.

وكما ذكرنا سابقا أنه من المميزات الهامة في الموقع تنحصر على الباقات المدفوعة، وهذه واحدة من عيوب موقع سلة .

وسائل الدفع في منصة سلة:

تتيح لك المنصة الدفع من أكثر من طريقة مختلفة،وهي:

  1. الدفع عن طريق Pay pal. 
  2. بطاقات Visa card و Master card.
  3. أبل باي Apple pay.
123 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.