علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 24 يوليو 2022
علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع  يعتبر شعورك بحركة الجنين من أهم علامات الحمل السليم في الشهر الرابع وهي أسعد اللحظات التي تشعر بها الحامل بالإضافة إلى كبر حجم بطنك التي تدل على نمو حجم الجنين، وللتعرف أكثر على علامات الحمل السليم في الشهر الرابع تابع معنا هذا المقال.

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

عند بلوغك الشهر الرابع يعني أنك وصلتي الآن للوضع الآمن لجنينك، كما يعتبر مؤشر لنجاحك في اجتياز أكثر ثلاثة شهور مزعجة للحامل وأصبحت الآن تعتادين أوجاع الحمل وتتعايشين معها، يبدأ جسمك في هذه الفترة باستعادة نشاطه قليلا ومن أهم علامات الحمل السليم في الشهر الرابع ما يلي:

  1. في بداية الشهر الرابع يبدأ حجم الجنين في الكبر فيتمدد الجلد والأوعية الدموية الموجودة به، وهو ما يؤدي إلى حفض الدم الذي يصل للقلب، مما قد يسبب الشعور بعد الإتزان وأحيانا الإغماء، كما يسبب حدوث تشنجات في الساق لعدم وصول الدم إليها بشكل سليم.
  2. كبر حجم الجنين يضغط على المعدة مما يسبب ظهور حموضة المعدة والشعور بحرقة شديدة خاصة في الصباح.
  3. ظهور احتباس للسوائل داخل الجسم، وقد تظهر في صورة انتفاخات في الجسم بشكل ملحوظ مثل تورم القدمين.
  4. الإمساك الشديد والذي قد يصاحبه ظهور البواسير.
  5. سماع صوت صفير في الأذن.
  6. وجود آلام في الظهر خاصة في العمود الفقري.
  7. الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ، حيث يزيد الجسم حوالي 3 كيلو جرام في ذلك الشهر.
  8. ظهور حكة جلدية عند منطقة الصدر والبطن نظرا لتمددهم وزيادة حجمهم، حتى يفرز الثدي مادة كولوستروم فتقلل الشعور بالألم.
  9. الشعور بجوع شديد مع وجود عسر في الهضم.
  10. ومن ثم تظهر تغيرات في لون البشرة وتظهر تصبغات جلدية.
  11. كثرة الإفرازات المهبلية نتيجة لزيادة معدل إفراز الهرمونات.

هذا فضلا عن التغيرات النفسية التي تشعر بها الحامل مثل ضعف التركيز وكثرة النسيان والشعور بالاكتئاب وهي حالة منتشرة ويطلق عليها اكتئاب الحمل نظرا لكثرة إفراز الهرمونات داخل الجسم وزيادة الوزن.

للحامل في الشهر الرابع

نصائح هامة للحامل في الشهر الرابع

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

  1. تجنبي الوقوف على قدميك لفترة طويلة خاصة إذا كنتي تعانين من تورم القدمين حتى لا يزيد الآلم ويكثر التورم نتيجة لكثرة احتباس السوائل بالجسم.
  2. الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكلسيوم بشكل يومي لإمداد الجنين بالعناصر اللازمة لنموه بشكل صحي وصحته وسلامته، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد للوقاية من الإصابة بالأنيميا، وتناول البروتينات بكثرة مثل اللحوم، وجدير بالذكر معرفة أن الأسماك والأكلات البحرية تساعد بشكل كبير على سلامة ونمو دماغ الجنين.
  3. الحرص على ارتداء ملابس واسعة وعدم ارتداء الملابس الضيقة لأنها تضغط على البطن والرحم مما يسبب خروج حمض المعدة إلى الرئة وتسبب زيادة الشعور بحرقة المعدة.
  4. الحرص على عدم تناول السكريات بشكل كبير، حيث أن الحامل في الشهر الرابع تشعر برغبة شديدة في الإكثار من السكريات وكثرة تناولها قد يؤثر على زيادة الوزن بشكل قد يؤثر على حالتها النفسية لاحقا.
  5. القيام بالتمارين الرياضية المناسبة للحمل وتدليك القدم بشكل متكرر من الأعلى والأسفل للتقليل من التورم.
  6. يجب المتابعة مع الطبيب المعالج بشكل دوري لكي تطمئن على نمو وحركة الجنين، حيث أنه الجنين في الشهر الرابع قد تبدأ ظهور حركته الأولى التي تشعر بها الحامل ويبدأ نمو حجمه تدريجيا حتى يصل في نهاية الشهر بحجم كف اليد تقريبا.

يعتبر الحمل من أهم الفترات التي تعيشها كل أم في الاستمتاع بحركة جنينها وتطور ونمو حجمه، لذلك تعد علامات الحمل السليم في الشهر الرابع دلالات صحية لسلامة ونمو الجنين.

2344 مشاهدة