علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 24 يونيو 2022
علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب، حيثُ يعاني نسبة كبيرة من الناس من متلازمة القولون العصبي أو ما يعرف بتشنج القولون. وحتى الوقت الحالي يعد سبب الإصابة بهذا المرض مجهول، ولكن توجد بعض المؤثرات التي لاحظها الأطباء بأنّها من الممكن أن تؤدي إلى تهيّجه وتشنّجه؛ مثل نوعية الطعام والحالة النفسية.

  • أما عن علاج تشنجات القولون العصبي؛ يمكن القول بأنّه لا يوجد علاج نهائي لمنع المرض، ولكن توجد بعض العلاجات التي تخفف من أعراض تشنجات القولون العصبي، التي تسبب ألم وإزعاج وتؤثر على الحياة اليومية بشكل مفاجئ.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال هذا المقال أبرز المعلومات عن تشنجات القولون العصبي. إلى جانب عرض كيفية علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب، من خلال اليانسون والزنجبيل والبابونج والنعناع وغيرها. كما سوف نذكر لكم أسباب وأعراض تشنجات القولون العصبي.

ما هي تشنجات القولون العصبي؟

ما هي تشنجات القولون العصبي؟

بالحديث تفصيلاً عن تشنجات القولون العصبي؛ حيثُ إنّه اضطراب في حركة القولون ينتج عن انقباض وتقلّص عضلات القولون لوقت طويل وبشكل غير منظّم ومؤلم. بذلك فإنّه يسبب في دفع الأغذية المهضومة من خلاله بصورة أسرع من المعتاد، وهذا ما يسبب انتفاخ وغازات وإسهال. كما من الممكن أن يحدث عكس ذلك؛ أي يتم تدفع الأغذية المهضومة بشكل بطيء، ويؤدي لحدوث الإمساك.

قد يهمك: علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والأسباب والعلاج

  • يعد مرض تشنج القولون العصبي من الأمراض غير الخطيرة؛ لكنّه يعكّر حياة الكثيرين، ويسبب خلل في سير الحياة اليومية. كما إنّه شائع عند النساء أكثر بمرتين إلى ثلاث مرات من الرجال، وتبدأ الإصابة به غالباً بين عمر 20 إلى 30 سنة. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه ليس بالضروري أن يكون جميع المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من تشنجات القولون، لكنّ هذه التشنجات غالباً ما ترتبط به.

طرق علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة القولون العصبي والتشنجات المرافقة لأعراضه، ولكن يمكن التخفيف منها وعلاجها مؤقتاً باتباع بعض السلوكيات اليومية، أو من خلال الأدوية، أو الأطعمة والأعشاب. وإنّ طرق علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب قد تكون مفيدة جداً للعديد من الأشخاص؛ من خلال تأثيرها المباشر على حركة الأمعاء وتخفيف أعراض المرض. كما إنّها تعطي الشعور بالراحة والاسترخاء وتعالج تقلصات البطن بعد تناول الشاي الساخن المصنوع منها. إلى جانب تسهيل عملية الهضم والتسريع في علاج نوبة التشنج. لذلك سوف نعرض لكم في السطور القادمة طرق علاج تشنجات القولون العصبي بالنعناع واليانسون والبابونج والزنجبيل وغيرها.

قد يعجبك: قصور الغدة الدرقية عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

علاج تشنجات القولون العصبي بالنعناع

إنّ علاج تشنجات القولون العصبي بالنعناع من أبرز الطرق الشائعة لعلاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب، حيثُ يعد النعناع أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج القولون العصبي وتشنجاته إلى جانب أعراضه الأخرى. يعود ذلك إلى أنّ شراب النعناع المصنوع من أوراق النعناع أو زيت النعناع يساهم بشكل كبير في التخفيف من آلام البطن وتقلّصاته وانتفاخه، ويعمل على تهدئة الأمعاء. إلى جانب أنّه يعالج المغص والغازات. كذلك بسبب فعاليته القوية وفوائده الكثيرة، واستخدامه الآمن، إنّ زيت النعناع هو المكمّل العشبي الوحيد الذي أخذ ختم الموافقة من الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي.

شاهد أيضاً: أسباب ظهور الثآليل في الرقبة وطرق العلاج

علاج تشنجات القولون العصبي بالبابونج

كما يعتبر البابونج من أبرز الأعشاب التي يتم استخدامها في علاج تشنجات القولون العصبي إلى جانب الأعراض المزعجة التي ترافق هذه التشنجات. حيثُ وفقاً للدراسات إنّ البابونج يحتوي على خواص مضادة للالتهاب مفعولها قوي جداً. ويساهم في تهدئة التلبكات المعوية ويعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، إلى جانب تخفيف المغص وطرد الغازات. ويتم تحضير شاي البابونج من خلال زهور البابونج الطازجة أو المجففة؛ ثمّ غليها وشربها دافئة.

اقرأ أيضاً: أعراض المياه الزرقاء في العين ومخاطرها وطرق العلاج

علاج تشنجات القولون العصبي باليانسون

عُرف اليانسون منذ القديم في استخدامه المتنوعة لعلاج الاضطرابات الهضمية والمشاكل الصحية المختلفة. كذلك يعتبر اليانسون مفيد جداً لعلاج تشنجات القولون العصبي. حيثُ يمتلك اليانسون خواص مهدئة للأمعاء وأعراض تشنج القولون، ويعد من أبرز الطرق الفعالة لعلاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب. ويتم تحضير شاي اليانسون الدافئ من خلال إضافة ملعقة كبيرة من بذور اليانسون ضمن إبريق من الماء الفاتر، ثمّ غليهم بشكل جيد وشرب الشاي دافئ قبل أن يبرد. أو يمكن إضافة مسحوق اليانسون إلى كوب من الماء المغلي، ثمّ شربه.

علاج تشنجات القولون العصبي بشاي الشمرة

أيضاً يعتبر شاي الشمرة من أبرز طرق علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب. حيثُ يمكن استخدامه في التقليل من انتفاخ البطن ويساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التلبّكات المعوية والإمساك. كذلك من خلال الدراسات السابقة تبيّن أنه عند خلط زيت الشمرة مع الكركم يفيد ذلك في علاج أعراض تشنجات القولون. كما إنّ يساهم بشكل كبير في التخفيف منها عند الإصابة بتشنج القولون العصبي في المرة الثانية.

قد يهمك: أسباب زيادة الأملاح في الجسم وطرق العلاج

علاج تشنجات القولون العصبي بالزنجبيل

كما إنّ من الطرق الشائعة التي تعتبر مفيدة في علاج تشنجات القولون العصبي، هي شراب الزنجبيل. حيثُ له فوائد عديدة تساهم في تقليل الالتهاب وتقوية بطانة المعدة، إلى جانب علاج انتفاخ البطن والغازات ويخفف من التقلصات المعوية وآلام المغص وعسر الهضم. ويمكن استخدام الزنجبيل من خلال تناول الشاي الدافئ الخاص به الذي يحضّر من خلال جذور الزنجبيل أو أكياس مسحوق الزنجبيل.

أسباب تشنجات القولون العصبي

أسباب تشنجات القولون العصبي

إنّ أسباب تشنجات القولون العصبي؛ لا تزال غير معروفة حتى الآن، ولكن توجد بعض المشاكل الصحية والاضطرابات النفسية التي قد تسبب الإصابة بتشنجات القولون العصبي، والتي تشمل ما يلي:

  • متلازمة القولون المتهيج: تحدث نتيجة اضطراب شائع يصيب الجهاز الهضمي ويُحدث تشنّج في القولون إلى جانب الإسهال والانتفاخ وغيرها من الأعراض.
  • داء الأمعاء الالتهابي: إنّه عدة اضطرابات تؤدي لإصابة الأمعاء بالتهابات مزمنة مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  • الحالة النفسية السيئة: مثل التوتر والقلق والاكتئاب.
  • التهابات الأمعاء الجرثومية.
  • تناول أطعمة معينة: حيثُ إنّ بعض الأشخاص غير قادرين على تحمّل هضم أنواع معينة من الأطعمة مثل التي تحتوي على الغلوتين، واللاكتوز، ومحسنات الطعام والمحليات الصناعية والمواد الحافظة وغيرها من الأطعمة التي تسبب حساسية ما.
  • مرض بطانة الرحم المهاجرة: حيثُ إنّها حالة مرضية تصيب نسبة من النساء وتسبب حدوث ألم حاد وتشنجات في القولون.

قد يعجبك: أسباب وأعراض دوالي الساقين وكيفية علاجها

أعراض تشنجات القولون العصبي

بعد أن ذكرنا طرق علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب وبعض الأسباب التي قد تسبب تشنجات القولون العصبي؛ سوف نعرض لكم أعراض تشنجات القولون العصبي التي يعاني منها الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة، وهي كالتالي:

  • انتفاخ في البطن مع عسر الهضم والتشنجات.
  • حدوث إسهال شديد أو إمساك شديد مع آلام حادة في البطن.
  • مع حساسية شديدة لبعض الأطعمة التي لا يستطيع المريض هضمها.
  • ارتفاع حموضة المعدة.
  • كما قد يشعر المريض بضيق التنفس وحالة اختناق.

نصائح لعلاج تشنجات القولون العصبي

نصائح لعلاج تشنجات القولون العصبي

في النهاية سوف نقدّم لك أهم النصائح لعلاج تشنجات القولون العصبي، والتي تشمل ما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي صحي وتناول أطعمة غنية بالألياف، تشمل الخضراوات والفاكهة.
  2. كما يجب تجنب الأطعمة التي تُحدث انتفاخ في البطن وغازات وعسر هضم مثل الفول والعدس والحمّص.
  3. أيضاً يجب تجنب الأطعمة السريعة والوجبات عالية الدهون.
  4. ومن المهم مضغ الطعام بشكل جيد وبطيء.
  5. تجنب المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي.
  6. الابتعاد عن مصادر التوتر والضغط النفسي.

شاهد أيضاً: أسباب ألم العصعص عند البنات وطرق علاجها

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم أبرز طرق علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب، وذكرنا أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن تشنجات القولون العصبي. إلى جانب الحديث عن أسباب وأعراض تشنجات القولون العصبي، وذكر أهم النصائح التي يجب اتباعها لعلاج تشنجات القولون العصبي بأسرع وقت.

230 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *