علاج تساقط الشعر للرجال

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 21 يناير 2022
علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال، قد يكون تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية أو الأسباب الجينية أو الحالات الطبية أو الأدوية،

وقد يحدث تساقط الشعر على فروة الرأس أو حتى الجسم بالكامل، وقد يؤثر على جميع الرجال والنساء وحتى الأطفال، لأن تساقط الشعر الوراثي وعوامل الشيخوخة من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا.

فبعض الأشخاص لا يشعرون بالحرج أو حتى يعالجوا مشكلة تساقط الشعر، بينما يستخدم البعض الآخر قصات شعر مختلفة ومستحضرات تجميل وحتى أوشحة تغطية الصلع بالقبعات.

هناك مجموعة من الأشخاص يختارون استخدام علاجات مختلفة لوقف استمرار تساقط الشعر واستئناف نموه مرة أخرى.

لذلك قبل الاستمرار في علاج تساقط الشعر يجب استشارة الطبيب لمناقشة أسباب تساقط الشعر وأفضل خيارات العلاج.

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال

هنالك ثلاثة أسباب رئيسية لتساقط الشعر عند الرجال، وهي:

  • الجينات الوراثيّة.
  • التقدم في العمر.
  • التغيّرات الهرمونيّة.

تتسبب هذه الأسباب في تقلص بصيلات الشعر في فروة الرأس أو تقلصها تدريجيًا، مما يؤدي إلى إضعاف وتقصير نمو الشعر حتى تختفي المشكلة.

يصاب معظم البيض بالصلع إلى حد ما، وذلك بسبب تقدمهم في السن أو بسبب تركيبتهم الجينية، لأن نصفهم قد يصابون بالصلع قبل سن الخمسين،

وبعد ذلك ستصل هذه النسبة إلى 80٪ منهم قبل سن السبعين، في حين أن الصينيين أو اليابانيين أقل تأثراً، و الرجال الذين لديهم أقارب هم أكثر عرضة لفقدان شعرهم من غيرهم.

أعراض تساقط الشعر لدى الرجال

أعراض تساقط الشعر لدى الرجال

  • شعر فروة الرأس متناثر.
  • خط الشعر عاد.
  • الجزء الأمامي من الرأس أصلع بشكل حدوة حصان.

علاج تساقط الشعر للرجال

وسائل علاج تساقط الشعر لدى الرجال

وسائل علاج تساقط الشعر لدى الرجال

هنالك عدة وسائل علاجية تساهم في علاج تساقط الشعر للرجال، ومنها ما يلي:

  • زراعة الشعر: عمليات زراعة الشعر الأكثر شيوعا هي عمليات زراعة الوحدات المسامية ووحدة الجريبات، حيث تعتمد زرع وحدة المسامي على إزالة جزء من الجلد من الجزء الخلفي من فروة الرأس، مع كمية كبيرة من الشعر في هذا المجال. ثم إعادة نمو بصيلات الشعر في جزء فروة الرأس الذي يعاني من تساقط الشعر. بالنسبة لعمليات استخراج وحدة الجريبات، تعتمد على إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس وتزرعها في الأجزاء الفارغة من فروة الرأس. تجدر الإشارة إلى أن عمليات زراعة الشعر هي العمليات الجراحية التي يمكن أن تكون مكلفة ومؤلمة، وهناك عدد من المخاطر المحتملة، بما في ذلك العدوى والالتهابات والتندب، وقد يحتاج الشخص إلى علاجات متعددة لعمليات زراعة الشعر لتحقيق النتيجة المرجوة.

  • علاج الليزر: هناك دراسات قليلة تدعم علاج تساقط الشعر بالليزر، لكن تعتقد أن العلاج بالليزر يقلل من الالتهابات التي تؤثر على بصيلات الشعر وتمنعها من النمو مرة أخرى، لكن دراسة 2016 وجدت أن العلاج بالليزر منخفض المستوى قد يكون علاجا آمنا وفعالاً بمعنى علاج تساقط الشعر للرجال بالنسبة للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر، ولكن هذه النقطة لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث.

  • الإقلاع عن التدخين: يتمتع التدخين بالعديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، ويمكن أن يسبب تساقط الشعر والتجاعيد على الوجه والبياض الشعري “الشيب” السابق لأوانه. حددت عدة دراسات رابطًا بين التدخين وفقدان الشعر، لذلك يجب إيقاف التدخين في أقرب وقت ممكن إذا كانت هناك رغبة في التخلص من مشكلة تساقط الشعر.

  • تدليك فروة الرأس: تدليك فروة الرأس يحفز بصيلات الشعر، هناك دراسة صغيرة، على رجال يابانيين قد حصلوا على تدليك فروة الرأس مدته أربع دقائق بشكل يومي لمدة 24 أسبوعا ، حيث وجدوا أن شعرهم أصبح أكثر كثافةً في نهاية فترة العلاج.

  • اتباع نظام غذائي متوازن: ينعكس اتباع نظام غذائي صحي متوازن في التمتع بالشعر السليم، حيث يجب أن يحتوي النظام الغذائي على مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون والبروتينات الكاملة والحلويات يجب تخفيض الحلويات، حيث تم ربط الشعر السليم بالبروتين والمعادن في اتباع نظام غذائي بشري، والأطعمة الغنية بالحديد مثل لحم البقر والفاصوليا والخضروات الورقية الخضراء والحبوب المحصنة بالحديد والبيض وكذلك الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3″، مثل سمك السلمون، الماكريل، التونة، الكتان يجب إضافة البذور وصفار البيض وبذور القنب والجوز والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والعديد من المأكولات البحرية. أيضا شرب الكثير من الماء.

  • فيتامين البيوتين: إن فيتامين البيوتين هو فيتامين صحي طبيعي يوجد في الكثير من الأطعمة مثل الجوز، البيض، البصل، البطاطا الحلوة، ودقيق الشوفان، وتم اكتشاف بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول مكملات البيوتين عن طريق الفم يبطئ من عملية تساقط الشعر، ولكن تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه البحوث قد أجريت على النساء فقط وليس الرجال.

  • الحد من التوتر والإجهاد: للإجهاد آثاراً سلبية كثيرة على الجسد، وكذلك الشعر فقد يكون تساقط الشعر نتيجةً لنمط حياة مليئة بالإجهاد، لذلك ننصح باتباع استراتيجيات مختلفة للتقليل من الإجهاد مثل اليوغا، ممارسة الرياضة، سماع الموسيقى، ممارسة التأمل، والحصول على قسط كافٍ من النوم؛ إذ يعد النوم ضروري جداً للحد من التوتر والإجهاد، وبالتالي علاج تساقط الشعر للرجال.

1613 مشاهدة