طرق عزل الأسقف

كتابة: Farah Adlah - آخر تحديث: 20 مارس 2022
طرق عزل الأسقف

طرق عزل الأسقف …. عند عزل الأبنية من الضروري جداً الاهتمام بعزل الأسقف، فهو عامل مهم للغاية لحماية الأسقف من العوامل الخارجيّة  ،مثل حرارة الشمس ومياه الأمطار التي تلحق الضرر بالأبنية ويتمّ العزل بطريقتين، وعلى الرغم من أنها تختلف في التنفيذ و نوعية المواد المستخدمة  إلا أنّ الهدف الأساسي منها هو الحد من تأثير هذه العوامل  وهي :

  1. العزل الحراري للأسقف.
  2. العزل المائي للأسقف .

إقرأ أيضاً : أفضل طريقة لبناء منزل 2021

طرق عزل الأسقف :

العزل الحراري  للأسقف

تتعرّض الأسقف لأشعة الشمس بشكل مباشر  وتنتقل الحرارة منها إلى باقي أجزاء البناء، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ضمن البناء ،بالإضافة إلى التشقّقات التي قد تحدث بسبب التغيّر المفاجىء في الحرارة لذلك فإنّ العزل الحراري هو الحل الأمثل، ويتم بعدّة طرق منها :

ألواح الفوم :من أفضل الطرق المستخدمة في العزل الحراري فهي تتحمّل درجات حرارة عالية كما أنها تمتاز بسهولة التركيب، ويتم تركيبها تحت طبقة العزل المائي لكي لا تتعرّض للماء والرطوبة .

حواجز العزل العاكسة :ويتم تثبيتها على الأسطح حيث تقوم بعكس أشعة الشمس وبالتالي تقلّل من كمية الحرارة المتدفقة إلى البناء ،تستخدم هذه الطريقة للأسقف وكذلك الأماكن المعرّضة للشمس لوقت طويل .

ألواح العزل الهيكلية : وهي تمتاز بمقاومة عالية للحرارة ،و وهي عبارة عن هيكل مكوّن من واجهتين بينهما رغوة عازلة مضغوطة،وتتميّز هذه الألواح بأّنه يمكن تصنيعها بأحجام كبيرة .

العزل الإسمنتي : وهو عبارة عن لوح رغوي أو خليط من الاسمنت والرغوة، وهذه الطريقة تستخدم عند عملية البناء أو عند الترميم  ويتميّز بقدرته العالية على مقاومة درجات الحرارة، كماأن خصائصه ثابتة ولا يتأثّر بالماء.

العزل المائي  للأسقف

العزل المائي  للأسقف

تتجمّع مياه الأمطار على الأسقف وقد تتسرّب المياه لتصل للجدران وباقي أجزاء المبنى ، ووتسبّب الرطوبةالتي بدورها تسبب التعفّن وتآكل الأسقف وتلف الجدران،  لذلك يتم عزل الأسقف للحفاظ على عمر وشكل الأسقف والبناء ، ومن أهم الطرق  التي تستخدم في العزل المائي هي :

البيتومين : يعد البيتومين من أهم المواد المستخدمة في عزل الأسقف حيث أنه يمكن تشكيله بأكثر من طريقة ،حيث يتحوّل من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عند تعريضه لدرجة حرارة عالية ، كما يتمتاز بإمكانية وصوله إلى أي نقطة تحتاج للعزل و من الصعب الوصول إليها بسبب ضيق المكان،  وهذه المادة تصلح لجميع الأسطح.

ألواح الإسفلت:

وهي تقوم بالعزل المائي والحراري  وتشكّل طبقة عازلة قوية بسبب صلابتها كما أن منخفضة التكلفة إلا أنّها صعبة التشكيل بسبب صلابتها وقد تتعرض للتشققات بعد فترة من الزمن مما يؤدي إلى تسرّب المياه.

الألواح المعدنية : وتوجد عدة أنواع منها وهي ذات فعالية كبيرة في العزل المائي كما أنها قليلة الكلفة،  إلا أنها معرّضة للصدأ خاصة الألواح المصنوعة من الحديد والرصاص ولكن يمكن تلافي هذه المشكلة بدهن هذه الألواح بمادة مقاومة للصدأ.

ومن المواد الأخرى المستخدمة في عزل الأسقف الرقائق الإسمنتية التي تمنع تسرّب المياه والرطوبة، والبرافين الذي يرش على الأسقف .

العزل الصوتي للأسقف

العزل الصوتي للأسقف

العزل الصوتي للأسقف يساهم في الحد من الضجيج المستمر والأصوات الخارجية  وبالتالي الحفاظ على مستوى صوت مناسب في المكان   ، أو لمنع الأصوات الصادرة من الداخل  لمنع الإزعاج والحفاظ على  الخصوصيّة ومن الطرق المستخدمة في ذلك :

الأسقف الصوتية المعلّقة :وهيي تتكوّن من وحدات عازلة للصوت تتكوّن من  مواد عازلة تختلف هذه المواد في نوعيّتها ومواصفاتها  ، يتمّ تركيبها على السقف وهي عازلة للضوضاء بشكل ممتاز.

الجبس : وهي من أفضل الطرق المستخدمة لعزل الصوت ، حيث تستخدم ألواح مربعة أو مستطيلة الشكل من الجبس لعزل السقف ويمكن أن تدخل مع ديكورات السقف، أو يمكن استخدام الجبس مع الفيبر وتسمى هذه بالأسقف المستعارة.

وهناك عدّة طرق أخرى مثل الأسقف المرنة ،وألواح الفلّين .

إقرأ أيضاً : العزل الحراري للمنازل … كيفية عزل الأسطح من الحرارة وأهميته

فوائد العزل  للأسقف

فوائد العزل  للأسقف

-توفير في الطاقة بسبب قلّة استخدام الأجهزة الكهربائية المستخدمة في التدفئة والتبريد .

-يقلل من الرطوبة ، ويحمي المبنى من تسرب المياه وبالتالي إطالة عمر البناء.

-يقلّل من أعمال الصيانة ، فالعزل يعد عملية وقائية من الظروف  الجويّة.

-العزل يرفع من القيمة الاستثمارية للمشاريع ،لأنها تعدّ أفضل مقاومةً للظروف والعوامل الخارجية مما يجلعها آمنة وصحية.

-يحمي الأثاث من تغيّرات درجة الحرارة ومن الرطوبة التي قد تؤدي إلى تخريب الأثاث.

-يرفع من مستوى الخصوصية والراحة ويوفر الشروط الصحيّة داخل البناء .

تختلف طرق وأنواع مواد العزل للأسقف ، ويجب دائماً أن نحرص على اختيار الطريقة المناسبة و المواد عازلة ذات الجودة العالية لكي نضمن تحقيق العزل على أفضل وجه .

إقرأ أيضاً : الأسطح الخرسانيّة طرق عزل الأسطح الخرسانيّة

896 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *