شرايين الرقبة الدليل التشريحي الكامل

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 17 يناير 2022
شرايين الرقبة الدليل التشريحي الكامل

لا تعتبر الرقبة أو العنق عضو مستقلّ، وإنما صلة الوصل بين الجذع والرأس. تحوي الرقبة الكثير من التعقيدات التشريحة التي تضم شرايين الرقبة، والعقد اللمفاوية، والحنجرة، والغدّة الدرقية والأوردة الواردة من الرأس. كما أن شرايين الرقبة الموجودة في العنق تعتبر هي المُغذّي الأساسي للدماغ عن طريق الشرايين السباتية والفقرية. سنتعرّف في هذا المقال على تشريح شرايين العنق الكامل مع الفروع والإرتباطات الرئيسية لهذه الأوعية الدموية مع الأعضاء المختلفة.

  • سنتكلم في البداية عن أبرز الأعضاء والأوعية الدموية التي تشملها منطقة العنق. كما يمكن القول أن الرقبة تضم أهم غدّة في الجسم وهي الغدّة الدرقية، بالإضافة إلى الغدّد اللعابية في القسم العلوي من العنق. وتشمل أهم أوعية الرقبة السباتيان، الشرايين الفقرية بالإضافة إلى الأوردة الوداجية والفقرية  . كما توجد الحنجرة في القسم الأمامي من العنق وخلفها المري والفقرات الرقبية الداعمة لوزن الرأس والدماغ.

شرايين الرقبة السباتيّة

شرايين الرقبة

سنبدأ مشوارنا التشريحي مع بداية الشرايين السباتية، ينشأ الشريان السباتي المشترك الأيمن من تفرّعه من الجذع العضدي الرأسي brachiocephalic trunk -الذي يظهر بلون بنفسجي- (الذي ينقسم إلى فرعين ويكون الشريان تحت الترقوة الأيمن هو الفرع الآخر).

  • كما يحدث هذا التفرّع على مستوى المفصل القصي الترقوي الأيمن تقريباً.
  • بينما يتفرّع الشريان السباتي الأيسر مباشرةً من قوس الأبهر، ثم تصعد الشرايين السباتية المشتركة اليمنى واليسرى إلى أعلى العنق، مجاورةً أعلى الرغامى والحنجرة والمريء. وشرايين الرقبة هذه لا تعطي أي فروع في العنق.
  • أثناء مسير السباتيان المشتركان وعلى مستوى الحافة العلوية للغضروف الدرقي أو الفقرة الرقبية الرابعة (C4)، تنقسم هذه الشرايين إلى الشرايين السباتية الظاهرة والباطنة ضمن منطقة تشريحية محدّدة في العنق تعرف باسم المثلث السباتي. كما يتوّسع الشريان السباتي المشترك والداخلي قليلاً هنا مشكّلةً منطقة تعرف باسم الجيب السباتي، وهي معلم مهم طبياً يفيد في مراقبة ضغط الدم وتنظيمه.

قد يهمك: تضخم القلب ، مامعنى هذا التضخم وما هي أسبابه وعلاجه؟ .. تعرّف على هذا المرض.

الشرايين السباتية الظاهرة

يقوم الشريان السباتي الظاهر بتغذية مناطق من الرأس والرقبة خارج الجمجمة. فبعد تفرّعه من الشريان السباتي المشترك، يسير السباتي الظاهر إلى أعلى الرقبة ثمّ يمر من الخلف إلى عنق الفك السفلي ومن الأمام إلى فصيص الأذن. كما ينتهي الشريان السباتي الظاهر ضمن الغدّة النكفية عبر التفرّع إلى الشريان الصدغي السطحي وشريان الفك العلوي. في المحصلّة ينتج عنه ستة فروع:

  • الدرقي العلوي.
  • اللساني.
  • الوجهي.
  • البلعومي الصاعد.
  • القذالي.
  • الأذني الخلفي.

و تعتبر الفروع الوجهية والفكي العلوي والصدغي السطحي هي الفروع الرئيسية، حيث يوّفر الشريان الفكي العلوي تروية البنى العميقة للوجه، بينما تزود الشرايين الصدغية السطحية والفرع الوجهي الدم إلى المناطق السطحية من الوجه.

الشرايين السباتية الباطنة

لا تروي الشرايين السباتية الباطنة أيّ بُنى في العنق، ثمّ تدخل التجويف القحفي عبر القناة السباتية في الجزء الصخري من العظم الصدغي. ويقوم الشريان السباتي الباطن ضمن التجويف القحفي بتروية ما يلي:

  • الدماغ.
  • العيون.
  • كما يقوم بتروية الجبين.

شرايين الرقبة الفقرية

شرايين الرقبة

الشرايين الفقرية هي عبارة عن شريان مزدوجة وتنشأ من الشرايين تحت الترقوة. بعد ذلك تسير هذه الأوعية الدموية نحو الجانب الخلفي من العنق، وتمرّ شرايين العنق هذه من خلال الثقوب المستعرضة للفقرات الرقبة للعمود الفقري، بعد ذلك تدخل الشرايين الفقرية إلى الجمجمة عبر الثقبة الكبرى وتتقارب الأزواج لتشكل الشريان القاعدي الذي يشترك في تروية الدماغ. لا يتفرّع من الشرايين الفقرية أيّة فروع للرقبة  أو غيرها من البُنى خارج الجمجمة والقحف.

شرايين أخرى في منطقة العنق

شرايين أخرى في منطقة العنق

تتم التروية الدموية للرقبة عن طريق أوعية أخرى غير السباتيان، فالشرايين تحت الترقوة اليمنى واليسرى تؤدي إلى تشكيل الجذع الدرقي الرقبي، كما أنه من هذا الجذع تنشأ عدة أوعية دموية تقوم بتزويد الدم للرقبة.

  • الفرع الأول من الجذع الدرقي الرقبي هو الشريان الدرقي السفلي، هذا الفرع يقوم بتأمين التروية الدموية للغدة الدرقية.
  •  ينشأ الفرع العنقي الصاعد من الشريان الدرقي السفلي، ويسير في الوسط ضمن الرقبة، كما يؤمن هذا الوعاء تروية العضلات أمام الفقرية الخلفية.
  • الشريان العنقي المستعرض هو الفرع التالي من الدرقي الرقبي، ويعبر قاعدة مثلث السباتي ويزود العضلة شبه المنحرفة والعضلات المعينية بالدم.
  • الشريان فوق الكتف، وهو يوفر التروية الدموية إلى المنطقة الخلفية من الكتف.

إقرأ أيضاً: ما هو اكبر شريان في الجسم؟ تعرّف على أبرز المعلومات حول هذا الشريان.

959 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.