زيادة المبيعات 4 نصائح لمضاعفة الأرباح

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 17 أغسطس 2021
زيادة المبيعات 4 نصائح لمضاعفة الأرباح

زيادة المبيعات 4 نصائح لمضاعفة الأرباح …. يمكن أن تكون زيادة المبيعات أمراً صعباً، خاصّة في الوقت الحالي، وذلك نظراً لأنه ينطوي على عملية معقدة من السلوك البشري والإدراك. حيث يتطلب إقناع شخص ما بشراء منتج، أن تقدّم له الحجج والحاجة والفوائد بحيث يأخذ الدماغ قرار الشراء والتخلي عن المال من أجل هذه السلعة، وهو الأمر الذي يمثّل تحدّياً حقيقياً. والدراسات الحديثة في هذا المجال تقول، أن جهات التسويق التي تعمل من أجل كسب العملاء إما لم تكن تبحث في الطريق الصحيح أو أنّها لا تبذل جهداً كافياً.

في هذه المقالة التفصيلية، ستتعلم كيفية الاستفادة من قوة العقل البشري من خلال نصائح من أجل زيادة المبيعات وفق علم الأعصاب. سواء كنت تبيع منتجاً رقمياً عبر الإنترنت أو تدير نشاطاً تجارياً فعلياً، ستعمل مبادئ علم الأعصاب السلوكية هذه مصمّمة من أجلك. ستساعدك على جذب المزيد من الزبائن إلى مسار التسويق الخاصّ بك وتحوّل الزيارات غير ذات الفائدة من الناس إلى مبيعات وأرقام حقيقية.

التأثير يؤدي إلى رفع قيمة منتجك وبالتالي زيادة المبيعات

زيادة المبيعات

التأثير (Influence) هو قدرتك على إقناع الآخرين بتبني وجهة نظرك الخاصة. فأنت حين تؤمن بأهمية وضرورة منتجك سواء كان دورة تدريبية عبر الإنترنت أو كتاب إلكتروني أو برنامج، فإنك تريد بطبيعة الحال أن يؤمن به الآخرون أيضاً. إن قدرتك على إقناع الآخرين بهذه الطريقة من خلال جذب مشاعرهم سوف تؤدي إلى زيادة المبيعات الخاصّة بك، حيث يزيد التأثير من القيمة المتصوّرة لمنتجاتك.

يميل الأشخاص المؤثرون إلى بيع المزيد من المنتجات. هذا ليس لأنهم ابتكروا أفضل منتج ولكن لأنه على مر السنين، بنوا المصداقية وبالتالي يثق الناس بآرائهم. على سبيل المثال، في عالم التسويق الرقمي ، يثق الناس بـسيث غودين (Seth Godin). وذلك لأن سيث جودين كتب أكثر من 20 كتاب ذائع الصيت. مما جعله متحدث عام ومؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي.

في كتاب المؤلف روبرت ب.سيالديني الذي يتحدّث عن التأثير، والذي نشره تحت عنوان (سيكولوجية الإقناع)، يحدد الكاتب العوامل الستة التي تجعل دماغ الأشخاص تفعل شيئاً لم يكونوا ليقوموا به عادةً، ويقول:

في تجربتي كمسوق محتوى قمت بإنشاء جمهور مخلص، وتمكنت من تحقيق التأثير من خلال إنشاء محتوى مفيد باستمرار للجمهور المستهدف وتكوين علاقات مع المؤثرين والقراء

إذا كنت مدوّن على الإنترنت، فقد أزلت بالفعل العقبة الأولى لبناء السلطة والتأثير في الناس وبالتالي تحقيق الزيادة في المبيعات. بعد ذلك، امنح الوقت الكافي لإنشاء المحتوى وبناء الصداقات مع زبائنك وجمهورك. قم بالرد على التعليقات، والإجابة عن الأسئلة، وقم بزيارة مدونة القارئ بين الحين والآخر ومنحهم بعض التعليقات أو النصائح المجانية حول كيفية تحسين موقعهم. حيث يعدّ التحدث أمام الجمهور طريقة أخرى لتأسيس علامتك التجارية الشخصية وبناء متابعين مخلصين.

عليك أن “تبيع نفسك” قبل أن تتمكن من بيع منتجك

زيادة المبيعات

لا تقم بأي خطأ، أنت مُنتَج. ومثل أي منتج، يتعين عليك توصيل قيمة هذا المنتج بنجاح. حتى يحدث ذلك، ستجد صعوبة في بيع منتجاتك أو خدماتك الفعلية. يقول جيفري جيمس وهو مختّص في الشؤون التسويقية بعد سؤاله عن أهم أسباب وأفكار طرق زيادة المبيعات والترويج:

قبل أن يشتري أي شخص منك أو من شركتك، يجب عليهم “شراء” فكرة أنك شخص يستحق العمل معه. بعبارة أخرى، تماماً مثل المرشحين لوظيفة ما، مهمتك الأولى هي إقناعهم بنفسك دائماً.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الأسلوب الأكثر فعالية لتوليد العملاء المحتملين، يليه مواقع الويب/الصفحات المقصودة ثم تسويق المحتوى. لكن خمن ماذا؟ ستعمل كل من هذه التكتيكات بشكل أفضل عندما تبيع نفسك أولاً، ثم المنتج.

بيع نفسك ليس تحدياً مستعصياً. هناك الكثير من الفرص في عالم التسويق اليوم لجذب العقل البشري. ومع ذلك، مع وجود العديد من الفرص تأتي زيادة في المنافسة. ففي بحر من الكتاب والمدونين والمستقلين والمستشارين والمتحدثين العموميين وما إلى ذلك، كيف تبرز من بين هذه الحشود؟ الأمر بسيط: كن شغوفاً بمنتجك.

عندما تبيع نفسك، لا تقلق بشأن المال. مسؤوليتك هي تثقيف العقول البشرية للآخرين أثناء نقل الرسالة الأساسية لعلامتك التجارية. تعلّم كيفية بيع نفسك أولاً أمر بالغ الأهمية لنجاحك. بغض النظر عن المنتج الذي تعرضه للبيع، ابذل قصارى جهدك لعرض قيم وأهمية علامتك التجارية الأساسية وإيصالها إلى عملائك المحتملين.

من أجل زيادة المبيعات قم ببناء الاهتمام بالفوائد وليس فقط بالميزات

زيادة المبيعات

يعتقد معظم الأشخاص والشركات أن المنتجات والخدمات يتم بيعها بسبب ميزاتها الرائعة فقط. هذا ليس هو الحال. أجرت كلية هارفارد للأعمال دراسة بحثية ووجدت أن المنتجات من جميع الأنواع تُباع بسبب فوائدها. بالرغم من ذلك، لا تكون الفوائد التي تدفع المبيعات واضحة دائماً من وجهة نظر العميل.

سواء كنت تبيع عبر البريد الإلكتروني أو البريد المباشر أو البيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قم بتسليط الضوء على الفوائد بالإضافة إلى ميزات منتجك. إن البدء بأقوى فوائد منتجك سيطمئن العملاء أنك تهتم بهم، وليس (فقط) بأموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس، مما يوفر لهم الضمان الاجتماعي والذي سوف ينعكس على زيادة المبيعات بشكل فعلي.

البيع بالمزايا يعني أنك تتحلى بالشفافية مع عملائك. هذا هو بالضبط ما تريده وظيفتهم المعرفية. ومن الأمثلة على ذلك مؤلفو الإعلانات الذين يعرفون كيفية بيع الفوائد. على سبيل المثال، كتب دان كينيدي نسخة مبيعات حققت مبيعات تزيد عن 10 ملايين دولار على مر السنين. الأمر نفسه ينطبق على العديد من رواد الأعمال الرقميين.

كان هؤلاء الأشخاص ناجحين لأنهم ركزوا على الفوائد وليس الميزات. يتلخص البيع الناجح في شيء واحد: الإظهار لعملائك كيف يلبي منتجك احتياجاتهم. ومع ذلك، لتجنب تضليل العملاء المحتملين، عليك أن تبدأ ببناء الاهتمام بالميزات. ثم تزيد من رغبتهم في الحصول على منتجك مع الفوائد.

عندما يبحث الناس عن حل يلبي احتياجاتهم، فإن ما تبحث عنه وظيفة الدماغ في الواقع هو مستقبل يروق لهم. يسعد المستهلكون بإنفاق الأموال على المنتجات التي ستجعل حياتهم أفضل. مثلاً قبل اختراع جهاز iPod، كان هناك مشغلات MP3 في السوق. لذا باع جهاز iPod الميزة بجملة واحدة: “1000 أغنية في جيبك”.

المصداقية تعتمد على الثقة والخبرة

زيادة المبيعات

 

من المرجح أن تحقق زيادة المبيعات عندما تكون قد بنيت مصداقيتك. ويمكنك بناء المصداقية بعدة طرق، بما في ذلك تقديم خدمة عملاء من الدرجة الأولى. حيث يرغب العملاء في الوصول إلى وكيل يمكنه مساعدتهم في حل المشكلات بسرعة. كما يريدون أيضاً التفاعل مع أشخاص حقيقيين والوصول إلى المعلومات لحل المشكلة بأنفسهم.

لا يمكنك النجاح في العمل إذا كنت تفتقر إلى المصداقية. يمكن أن تتباهى أفضل العلامات التجارية بمنتجاتها، لأنها على مر السنين أصبحت معروفة وذات مصداقية ، وتقدم الضمان الاجتماعي. وهذا هو السبب في أنه من الصعب على جهة تسويق أو مؤسسة أو شركة جديدة أن تهيمن على السوق.

الوظائف المعرفية للعملاء تخشى الوثوق بك أو بمنتجك بشكل فطري. فبعد كل شيء، قد تأخذ أموالهم وتختفي. خدمة العملاء هي السمة المميزة للمصداقية. إنه يبني المصداقية من الألف إلى الياء. ولكن التأثير الفيروسي لخدمة العملاء السيئة ينذر بالخطر. حيث يشارك المزيد من الأشخاص التجارب السلبية أكثر مما يتشاركون في التجارب الجيدة. 66٪ من العملاء الذين عانوا من تجربة عملاء سلبية (سيئة) يريدون ثني الآخرين عن الشراء من تلك الشركة.

كيف يمكنك إثبات المصداقية عندما تكون مالكًا لنشاط تجاري عبر الإنترنت؟

قامت شركة Stanford Web Credibility Research بتجميع 10 إرشادات لبناء مصداقية موقع ويب. يمكن تطبيق هذا على منتجك وشخصيتك وعلامتك التجارية. تعرف معظم الشركات كيفية بناء المصداقية. يستخدمون المشاعر للتأثير على السلوك البشري. فبينما يكافح الآخرون لكسب ثقة العميل، تتبرع الشركات للمدارس وترعى الفرق الرياضية للأطفال وتشارك في لوحات إعلانات الأحداث المجتمعية. فيما يلي بعض الطرق البسيطة لتحسين مصداقيتك:

أجب عن الأسئلة بشكل صحيح: الثقة والشفافية لا تقل أهمية عن سمعة الشركة مثل جودة المنتجات والخدمات. إذا أعطيت إجابات غير صحيحة فسوف تضر بسمعتك. فعندما يطرح عليك الناس أسئلة، إذا كنت لا تعرف الإجابة الصحيحة ، فقل ذلك. اعرض إجراء بعض البحث والعودة إليهم. مهما فعلت، لا تتحدث بشيء لست متأكداً منه لمجرد أن تبدو ذكياً. كلما أجبت على الأسئلة بشكل صحيح، زاد ثقة الناس بك وانعكس ذلك على زيادة المبيعات التي تروج لها.

إنتاج محتوى قيم بانتظام: لا يوجد اختصار لإنشاء المحتوى. إما أن تفعل ذلك بنفسك أو تستعين بمصادر خارجية لكاتب مستقل مطلع. انشر دائماً محتوى جديداً يساعد الأشخاص في تحقيق أهدافهم بسهولة أكبر. سيزداد مستوى مصداقيتك. ولا تنشئ محتوى عام فحسب. بدلاً من ذلك، ركز على إنشاء محتوى مخصص يكون ذا صلة بجمهورك ويتزامن مع هدفك.

عرض حل المشكلات ذات الصلة: إذا كانت لديك مهارات فريدة، فيمكنك عرض حل المشكلات ذات الصلة لجمهورك المستهدف. على سبيل المثال، إذا كنت مطوراً لمواقع الويب، فيمكنك عرض مساعدة القراء على تعديل سمات WordPress الخاصة بهم، أو إظهار كيفية القيام بذلك بسهولة بأنفسهم.

بناء العلاقات: نحتاج جميعاً إلى معاملة الآخرين بإنصاف، والاعتراف بقيمتهم المتأصلة، واحترامهم.

عن طريق اتباع هذه النصائح سوف تقوم بتحقيق زيادة المبيعات بالإضافة إلى بناء الثقة مع جمهورك، وستدخل ما يشبه “الفائدة تقود للفائدة” حيث أن ثقتهم بك ستدفعهم إلى نصح الآخرين بك وبالتالي زيادة الجمهور والذي يعني زيادة المبيعات. إذاً اعمل على كسب عقول زبائنك قبل أن تكسب أموالهم.

إقرأ أيضاً: أفكار تجارية متعلقة بالانترنت والتكنولوجيا

1276 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *