زراعة الخضروات في حديقة المنزل

كتابة: Alaa Baly - آخر تحديث: 4 أكتوبر 2021
زراعة الخضروات في حديقة المنزل

كيفية زراعة الخضروات في حديقة المنزل ومتطلباتها وأهميتها للعائلة والمنزل. حديقة المنزل عبارة عن مساحة واسعة توفر جواً من الاسترخاء، تكون بأشكال مختلفة. يرغب العديد من الناس بالاستفادة من هذه المساحة بزراعتها للاستمتاع بجمال الطبيعة الخضراء في المنزل، بالأضافة إلى ذلك تعمل على إضافة ديكورات مختلفة ومميزة للحديقة. مما يجعل الجلوس في الحديقة أمراً مفضلاً لأفراد العائلة، بالإضافة إلى ذلك فأن أشكال وألوان المساحات الخضراء للنباتات والأزهار تعطي أحساس بالراحة والسكينة والهدوء. ومن الممكن أن تكون أحد الأنشطة الجماعية لأفراد العائلة من أجل قضاء وقت ممتع ومفيد.سنقدم لكم في مقالنا هذا كيفية زراعة الخضروات في حديقة المنزل وأهم الخضروات التي من الممكن زراعتها في المنزل.

خطوات زراعة الخضروات في حديقة المنزل

خطوات زراعة الخضروات في حديقة المنزل

تعتبر زراعة الخضروات في حديقة المنزل من الأمور السهلة، لكنها تتطلب بعض الخطوات الضرورية والمهم لإنتاج نباتات وخضروات ذات فوائد متكاملة وبألوان وأنواع مختلفة، أهمها:

  • تأمين مكان معرض لأشعة الشمس لمدة 6 ساعات على الأقل في اليوم.
  • يجب أن يكون سمك التربة التي تتم الزراعة بها 15 سم.
  • تحضير التربة المراد الزراعة بها مع اختيار السماد المناسب لهذه التربة.
  • اختيار أنواع الخضروات النباتات والأعشاب التي تزرع في مساحات صغيرة من التربة.
  • بعض الخضروات التي تزرع في حديقة المنزل : الخيار والطماطم والفاصولياء والجزر والكوسا.
  • أعشاب وأوراق تزرع في المنزل: الخس والسبانخ والبقدونس.
  • وضع مساحة من 10 إلى 30 سم بين الغرسات لضمان نمو الشتلات بشكل جيد وخاصة الخضروات.
  • تقسم حديقة المنزل إلى مربعات وزراعة نوع واحد فقط في كل مربع.

الأدوات التي تحتاجها لزراعة الخضروات في حديقة المنزل

إن زراعة الخضروات، والأعشاب، والنباتات ف الحدائق المنزلية لا تتطلب العديد من الأدوات او المواد الباهظة الثمن والمعقدة.فهي تحتاج إلى مرشات للماء، وبعض الأواني للزراعة بها، وادوات لحفر الحديقة، بالإضافة إلى الأسمدة الغنية بالبوتاسيوم والنيتروحين.

طريقة زراعة بعض أنواع الخضروات والأعشاب في المنزل

خطوات زراعة الخضروات في حديقة المنزل

لكل نوع من أنواع الخضروات طريقة محددة لزراعتها، وفترة محددة لإنتاجها ولقطفها. بعض هذه الخضروات والأعشاب :

  • الخس: يعد الخس من الخضروات التي يسهل زراعتها في حديقة المنزل، تؤخذ بعض أوراق الخس وتوضع في الماء وتترك في مكان معرض لأشعة الشمس، يتم تغيير ماء أوراق الخس يومياً. ثم تترك في الماء وتوضع في مكان معرض لأشعة الشمس لتبدأ الجذور الجديدة بالتشكل بعد فترة من الزمن، ومن ثم تنقل إلى التربة.
  • الثوم: تقطع فصوص الثوم إلى قسمين وتدفن في التربة سماكتها حوالي 5 سم، تغطى التربة بالقش والسماد وبعض الأوراق مع مراعات المسافة بين كل ثمرة حوالي 1 سم.
  • الجزر: يمكنك إحضار بعض بذور الجزر من أي مشتل بالقرب منك، يحفر خط مستقيم لزراعة الجزر، ويتم خلط بذور الجزر ببعض الرمل الناعم ليسهل عملية نشر البذور وتغطا التربة بأكياس من النايلون وترش بالقليل من الماء.
  • البطاطس : تزرع البطاطس عن طريق تقطيعها بالمنتصف ودفنها في التربة، يمكن زراعة البطاطس في داخل المنزل وفي الخارج عن طريق جمع حبات البطاطس التي انبتت، يتم وضعها في إناء وتغطى بالتربة. إما بالنسبة لزراعة البطاطس خارج المنزل تنتج خلال 7 إيام بعد زراعتها ويتم قطفها بعد ذلك، تتم زراعتها عن طريق تقطيع حبة البطاطس إلى نصفين وتوضع في التربة، مع الري المنظم.
  • الفلفل: يعتبر الفلفل من الخضروات السريعة النمو، تتم زراعته عن طريق شراء بعض بذور الفلفل ووضعها في وعاء مليئ بالتربة وتركها في مكان يتعرض لأشعة الشمس. ثم تنتقل النباتات وتزرع في تربة حديقة المنزل بعد أن تنمو.
  • الطماطم : تزرع بذور الطماطم في وعاء صغير، ترش بالماء من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم. وتوضع في مكان معرض لأشعة الشمس، وعندما تبدأ بالنمو تنقل كل شتلة من الشتلات إلى وعاء منفرد ويضاف إليها السماد العضوي لتحفيزها على النمو، مرحلة نضج الثمار تستغرق من 3 إلى 10 إيام.
  • الفجل : يتميز هذا النوع من الخضروات بسرعة نموه، وبالتالي فهو من الخضروات التي تزرع في حديقة المنزل. بالإضافة إلى ذلك فهي خضروات موسمية تزرع في الخريف والشتاء، ولها نوعان إما الأحمر الكروي أو الأحمر الطويل. تحتاج فترة لتنمو تتراوح من 35 إلى 80 يوم. تقسم إلى إثلام متفرقة، يجب ابقاء مساحة كافية بين الثلم والأخر. يبلغ طول الثلم الواحد من 30 إلى 40 سم وقد ينتج عنه من 12 إلى 16 حبة فجل.
  • الشمندر: يزرع نبات الشمندر في نهاية فصل الشتاء او بداية فصل الربيع، تحتاج جذوره شهرين لتنمو ويمكن حصاده بعد هذه الفترة. يتميز هذا النوع من الخضار بلونه القاتم وأوراقه المتشعبة وسيقانه الملونه، التي يمكن استغلالها لزينة حديقة المنزل. تحتاج إلى أن تتعرض لأشعة الشمس لمدة 6 ساعات يومياً على الأقل مع تعرضه للهواء بشكل جيد.
  • الريحان: تتميز هذه النبته برائحتها العطرة الفواحة بالإضافة إلى ذلك فإنها تستخدم لإعداد أنواع عديدة من الأطباق، والتي يضيف نكهة مختلفة ومميزة ولذيذة لكل طبق. تزرع من خلال وضع بذور الريحان السوداء الصغيرة في حوض صغير وتغطيته بالتربة ورشها بالماء، ووضعها في مكان معرض للشمس. خلال اسبوعين تقريباً تبدأ الأعواد الرقيقة والأوراق الصغيرة بالظهور.
  • البصل الاخضر : البصل الأخضر من الخضروات التي تزرع في حديقة المنزل. نأخد الجزء الأبيض من البصلة الذي يحتوي على الجذور، ثم توضع في وعاء زجاجي نضيف، وغير ملون، أو مزخرف لتتمكن أشعة الشمس للوصول إلى البصل داخل الوعاء بسهولة. صبي ما يكفي من الماء لتغطي الجذور البصل تمامًا في الوعاء. وفي غضون إيام شوف ترى براعم خضراء صغيرة من البصل تخرج من التربة.

كيف تحضر بذور الخضروات لزراعتها في حديقة المنزل

كيف تحضر بذور الخضروات لزراعتها في حديقة المنزل

  • كما ذكرنا من قبل ليس من الضروري شراء بذور النباتات لزراعتها بحديقة المنزل. ويمكننا للحصول عليها من الخضروات والفواكه المتواجدة في المنزل. فبعد تناول الفاكهة قم بإزالة البذور وغسلها بالماء جيداً لإزالة ماتبقى من الفاكهة، دون إتلاف البذور او تعفن البذرة. توضع البذور في الماء لعزل البذور الصالحة عن البذور التالفة، فالبذور الجيدة تغرق في الماء والتالفة تطفو. تجفف البذور الصالحة للزراعة وتلف بمناشف ورقية وتوضع في كيس ويغلق عليها بإحكام ويتم وضعها في الثلاجة لمدة أسبوعين على الأقل، وهذه المرحلة تسمى مرحلة ثبات البذرة. وعندما تدخل البذور بمرحلة الصقيع وتكون جاهزة للزراعة.
  • بعد وصول البذور لمرحلة الصقيع، تخرج البذور من الثلاجة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات لتصل درجة حرارتها إلى درجة حرارة الغرفة، تترك طول الليل تكون من الماء.
  • بالمرحلة الأخيرة نقوم بنقل البذور إلى التربة في الصباح تحفر حفرة بمقدار ثلث عمق الإناء الذي كانت موضوعة فيه سابقاً. توضع بمكان مشمس مع الحفاظ على الري المستمر حتى يصل إلى القاع، بالإضافة إلى ذلك وضع بعض السماد بعد عملية الري. وتتكرر عملية وضع السماد كل أسبوعين لضمان العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات.

وأخيراً، فزراعة حديقة المنزل لها العديد من الفوائد أهمها توفير شراء بعض أنواع الخضروات والأعشاب، بالإضافة إلى ذلك فهي تنقي الهواء تمامًا. إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك كل مايخص زراعة الخضروات في حديقة المنزل، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل ما هو مفيد.

556 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *