دواء كلاريثرومايسين Clarithromycin

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 18 يونيو 2021
دواء كلاريثرومايسين Clarithromycin

يستخدم دواء كلاريثرومايسين لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية. يمكن أيضاً استخدامه مع الأدوية المضادة للقرحة لعلاج أنواع معينة من قرحة المعدة. يمكن استخدامه أيضاً لمنع بعض أنواع العدوى البكتيرية. يُعرف كلاريثرومايسين بأنه مضاد حيوي من الماكرولايدات. يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا ، حيث يعالج الالتهابات البكتيرية فقط. لا يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والانفلونزا أو الحمّى). يمكن أن يؤدي استخدام أي مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى في المستقبل.

كيفية استخدام دواء كلاريثرومايسين :

يؤخذ كلاريثرومايسين عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة كل 12 ساعة. في حالة حدوث اضطراب في المعدة ، يمكنك تناوله مع الطعام أو الحليب.

للحصول على أفضل النتائج ، تناوله في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. عند الأطفال،قد تعتمد الجرعة أيضاً على الوزن.

  • إذا كنت تستخدم الكلاريثرومايسين لعلاج عدوى،فاستمر في تناوله حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل ، حتى إذا اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقاف الدواء مبكراً إلى عودة العدوى.
  • إذا كنت تستخدم الكلاريثرومايسين لمنع بعض أنواع العدوى البكتيرية ، فتناوله تماماً وفقاً لتوجيهات الطبيب. لا تتوقف عن تناول الدواء دون موافقة طبيبك. أخبر طبيبك إذا ظهرت عليك علامات العدوى مثل الحمى أو التعرّق الليلي.

الآثار الجانبية لدواء لكلاريثرومايسين :

قد يحدث الإسهال والغثيان والإقياء والصداع وتغيرات في حسّ الذوق. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة،لكن أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  1. ضعف أو فقدان السمع
  2. اضطرابات عقلية أو مزاجية
  3. ضعف في العضلات
  4. مشاكل في العين (مثل تدلي الجفون ، وعدم وضوح الرؤية)
  5. تداخل الكلام
  6. غثيان أو القيء المستمر
  7. ألم في المعدة
  8. بول داكن
  9. اصفرار العينين أو الجلد.

نادراً ما يتسبب دواء الكلاريثرومايسين في حدوث حالة معوية شديدة (الإسهال المصاحب للإسهال العسير) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. أخبر طبيبك على الفور إذا كانت بعض هذه الأعراض تتطور: إسهال مستمر ، ألم / بطني أو معديّ ، دم أو مخاط في البراز.

لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض لأن هذه العقاقير قد تجعلها أسوأ.

قد يؤدي استخدام الكلاريثرومايسين لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة الجديدة. اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية ، أو غيرها من الأعراض الجديدة.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية ، بما في ذلك: الدوخة الشديدة ، والإغماء ، وسرعة ضربات القلب / عدم انتظام ضربات القلب.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه الكلاريثرومايسين. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير،بما في ذلك: حمّى لا تختفي ، وتورم العقد الليمفاوية الجديدة أو المتفاقمة،الطفح الجلدي،حكة /تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)،دوار شديد،صعوبة في التنفس.

الاحتياطات والتحذيرات :

قبل تناول دواء الكلاريثرومايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية منه، أو من المضادات الحيوية الماكروليدات الأخرى (مثل الإريثرومايسين ، أزيثرومايسين)،أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا العقار على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام الكلاريثرومايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكبد (بما في ذلك مشاكل الكبد مع استخدام كلاريثرومايسين سابقاً) ، أمراض الكلى ، أمراض القلب (مرض الشريان التاجي ، النوبة القلبية) ، نوع معين من أمراض العضلات ( الوهن العضلي الوبيل).

قد يسبب الكلاريثرومايسين حالة تؤثر على إيقاع القلب (إطالة QT). نادرا ما يسبب إطالة QT ضربات قلب خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) سريعة / غير منتظمة وأعراض أخرى (مثل الدوخة الشديدة والإغماء) التي تحتاج إلى رعاية طبية على الفور.قد يزداد خطر حدوث إطالة QT إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو كنت تتناول أدوية أخرى قد تسبب إطالة QT. قبل استخدام كلاريثرومايسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها وإذا كان لديك أي من الحالات التالية:

  • بعض مشاكل القلب (قصور القلب ، بطء ضربات القلب ، إطالة QT في مخطط كهربية القلب)
  • قصة عائلية لبعض مشاكل القلب (QT) إطالة في رسم القلب
  • الموت القلبي المفاجئ).

قد يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيزيوم في الدم أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بإطالة QT. قد يزداد هذا الخطر إذا كنت تستخدم بعض الأدوية (مثل مدرات البول) أو إذا كنت تعاني من حالات مثل التعرق الشديد أو الإسهال أو القيء.

  • أثناء الحمل:

يجب استخدام دواء الكلاريثرومايسين فقط عند الحاجة إليه بوضوح.فيجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك. كما أن الكلاريثرومايسين يمر في حليب الثدي عند الأم المرضع. استشيري طبيبكِ قبل الإرضاع الطبيعي من الثدي.

اقرأ أيضاً :دواء الفلوكونازول Fluconazole استخداماته وآثاره الجانبية(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

213 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *