دواء الميتوكلوبراميد 10mg دواعي الاستعمال

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 18 أبريل 2021
دواء الميتوكلوبراميد 10mg دواعي الاستعمال

ما هو دواء الميتوكلوبراميد ؟

ما هو دواء الميتوكلوبراميد ؟
ما هو دواء الميتوكلوبراميد ؟

ينتمي دواء الميتوكلوبراميد إلى فئة من الأدوية تسمى العوامل المحركة، فهي تعمل على تسريع حركة الطعام عبر المعدة والأمعاء.

لماذا يوصف دواء الميتوكلوبراميد

  • يستخدم دواء الميتوكلوبراميد لتخفيف حرقة المعدة وتسريع التئام التقرحات في المريء (الأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة)، لدى الأشخاص المصابين بمرض الارتجاع المعدي المريئي الذي لم يستجيب للعلاجات الأخرى.

(ارتجاع المريء هو حالة يتسبب فيها التدفق العكسي للحمض من المعدة في حدوث حرقة في المعدة و إصابة المريء).

  • يستخدم الميتوكلوبراميد أيضًا لتخفيف الأعراض الناتجة عن بطء إفراغ المعدة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري. تشمل هذه الأعراض (الغثيان، القيء، حرقة المعدة، فقدان الشهية والشعور بالامتلاء الذي يستمر لفترة طويلة بعد الوجبات).

كيف ينبغي أن يستخدم دواء الميتوكلوبراميد؟

يأتي الميتوكلوبراميد على شكل أقراص (مضغوطات) فموية، ومحلول (سائل) يؤخذ فمويا أيضاً. الجرعة المعتادة منه هي 4 مرات في اليوم على معدة فارغة، قبل 30 دقيقة من كل وجبة وعند النوم.

  • عند استخدام دواء الميتوكلوبراميد لعلاج أعراض ارتجاع المريء، فقد يتم تناوله بشكل أقل، خاصة إذا كانت الأعراض تحدث فقط في أوقات معينة من اليوم.

(اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه).

  • إذا كنت تتناول الميتوكلوبراميد لعلاج أعراض إفراغ المعدة البطيء الناجم عن مرض السكري ، فيجب أن تعلم أن أعراضك لن تتحسن دفعة واحدة.

(قد تلاحظ أن الغثيان يتحسن في وقت مبكر من العلاج ويستمر في التحسن خلال الأسابيع الثلاثة القادمة. قد يتحسن أيضًا الإقياء وفقدان الشهية في وقت مبكر من العلاج، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يختفي الشعور بالامتلاء).

استمر في تناول الميتوكلوبراميد حتى لو كنت تشعر بتحسن تام. (لا تتوقف عن تناول ميتوكلوبراميد دون استشارة طبيبك). قد تواجه أعراض سحب الدواء مثل الدوخة والعصبية والصداع، وذلك عند التوقف عن تناول الميتوكلوبراميد.

خذ الميتوكلوبراميد بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل منه أو تتناوله أكثر مما وصفه طبيبك.

استخدامات أخرى لدواء الميتوكلوبراميد

يستخدم الميتوكلوبراميد أيضًا في بعض الأحيان لعلاج أعراض تباطؤ إفراغ المعدة لدى الأشخاص الذين يتعافون من أنواع معينة من الجراحة ، ولمنع الغثيان والقيء لدى الأشخاص الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي للسرطان. (اسأل طبيبك عن مخاطر استخدام هذا الدواء لعلاج حالتك).

احتياطات استخدام دواء الميتوكلوبراميد 

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه ميتوكلوبراميد أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص أو محلول ميتوكلوبراميد.
  • قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة بك أو مراقبتك بعناية أكبر في حال تناولك لأدوية اخرى بالتزامن مع الميتوكلوبراميد. أخبر طبيبك بجميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. وتأكد من ذكر أي مما يلي:

أسيتامينوفين، مضادات الهيستامين، أسبرين، الأتروبين، السيكلوسبورين، الباربيتورات مثل (بنتوباربيتال، الفينوباربيتال، وسيكوباربيتال)، الديجوكسين، هالوبيريدول، إبراتروبيوم، الليثيوم، ليفودوبا، إضافة إلى أدوية للقلق و ضغط الدم و أمراض القولون العصبي و دوار الحركة والغثيان، وأدوية مرض باركنسون، القرحة أو مشاكل المسالك البولية، مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAO) بما في ذلك (إيزوكاربوكسازيد، فينيلزين، سيليجيلين)، إضافة للأدوية المخدرة، المهدئات، وبعض الصادات الحيوية مثل التتراسيكلين.

  • أخبر طبيبك بتاريخك المرضي فمن المحتمل أن يخبرك طبيبك بعدم تناول ميتوكلوبراميد خاصة إذا كان لديك (أو سبق أن عانيت) من أي من الامراض التالية:

انسداد أو نزيف أو تمزق في معدتك أو أمعائك، ورم القواتم (ورم في غدة صغيرة بالقرب من الكلى)؛ أو النوبات، مرض باركنسون، ضغط دم مرتفع، اكتئاب، سرطان الثدي، الربو، عوز G-6PD (اضطراب دم وراثي)، أمراض القلب أو الكبد أو الكلى.

  • تحدث إلى طبيبك حول مخاطر وفوائد تناول ميتوكلوبراميد إذا كان عمرك 65 عامًا أو أكبر. (يجب ألا يتناول كبار السن عادة ميتوكلوبراميد، إلا إذا تم استخدامه لعلاج إفراغ المعدة البطيء ، لأنه ليس آمنًا أو فعالًا مثل الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج هذه الحالات).
  • إذا كنت تخضع لعملية جراحية ، بما في ذلك جراحة الأسنان ، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول ميتوكلوبراميد.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها دواء الميتوكلوبراميد

الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب ميتوكلوبراميد بعض الأعراض الجانبية. (أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تتحسن) :

النعاس، التعب المفرط، صداع الراس، دوخة، إسهال، غثيان، إقياء، تضخم الثدي أو إفرازات، انخفاض القدرة الجنسية، كثرة التبول، عدم القدرة على التحكم في التبول

الآثار الجانبية الخطيرة لدواء الميتوكلوبراميد

إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية فاتصل بطبيبك على الفور:

شد العضلات وخاصة في الفك أو الرقبة، مشاكل الكلام، اكتئاب، التفكير في إيذاء نفسك أو الانتحار، حمة، تصلب العضلات، ضربات قلب سريعة أو بطيئة أو غير منتظمة، التعرق الشديد، الأرق، العصبية، صعوبة في النوم أو النوم لفترات طويلة، اهتزاز لا يمكن السيطرة عليه لجزء من الجسم، تورم في العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الفم أو الحلق أو الذراعين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين، زيادة الوزن المفاجئة، صعوبة في التنفس أو البلع، أصوات عالية أثناء التنفس، مشاكل في الرؤية

هل يؤثر تناول دواء الميتوكلوبراميد على قيادة السيارات؟

هذا الدواء قد يسبب لك النعاس، لا تقود السيارة أو تشغل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت أحد الجرعات ؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة زائدة من دواء الميتوكلوبراميد 

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور اعراض التسمم بجرعة مفرطة من الميتوكلوبراميد. تشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلي:

النعاس، النوبات، حركات غير عادية لا يمكن السيطرة عليها، نقص الطاقة، تلوين مزرق للجلد، صداع الراس، ضيق في التنفس.

تخزين دواء الميتوكلوبراميد 

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

270 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *