دواء الكارفيديلول .. تعرف معنا على دواعي الاستعمال والمحاذير والآثار الجانبية

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 22 أبريل 2021
دواء الكارفيديلول .. تعرف معنا على دواعي الاستعمال والمحاذير والآثار الجانبية

سنتعرف في هذا المقال على دواء الكارفيديلول الذي يستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية  ، تعرف معنا على دواعي استخدامه والأثار الجانبية لهذا الدواء

ما هو دواء الكارفيديلول؟

ينتمي كارفيديلول إلى فئة من الأدوية تسمى حاصرات بيتا. وهو يعمل عن طريق إرخاء الأوعية الدموية وإبطاء معدل ضربات القلب لتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم  .

لماذا يوصف دواء الكارفيديلول؟

يستخدم كارفيديلول لعلاج قصور القلب (حالة لا يستطيع فيها القلب ضخ ما يكفي من الدم إلى جميع أجزاء الجسم) وارتفاع ضغط الدم. كما أنه يستخدم لعلاج الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية. غالبًا ما يستخدم كارفيديلول مع أدوية أخرى.

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وفي حال عدم علاجه يمكن أن يتسبب في تلف الدماغ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. قد يؤدي تلف هذه الأعضاء إلى الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، ومشاكل أخرى.

تدبير ارتفاع ضغط الدم بطرق غير دوائية

بالإضافة إلى تناول الأدوية، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة سيساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم. تشمل هذه التغييرات اتباع نظام غذائي منخفض الدهون والملح، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا إن أمكن، وعدم التدخين، وتجنب تعاطي الكحول.

إقرأ أيضاً  دواء الأوندانسيترون: دواعي الاستعمال، المحاذير والآثار الجانبية

كيف ينبغي ان يستخدم دواء الكارفيديلول؟

يتوفر كارفيديلول على شكل أقراص (مضغوطات) وكبسولات ممتدة المفعول (طويلة المفعول) تؤخذ عن طريق الفم. من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من الكارفيديلول ويزيد جرعتك تدريجياً للسماح لجسمك بالتكيف مع الدواء. (تحدث إلى طبيبك حول ما تشعر به وعن أي أعراض تعاني منها خلال هذا الوقت).

  • عادة ما يتم تناول المضغوطة مرتين في اليوم مع الطعام.
  • الكبسولة الممتدة المفعول تؤخذ عادة مرة واحدة يوميًا في الصباح مع الطعام.

(حاول أن تأخذ كارفيديلول في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. اتبع الإرشادات الموجودة في نشرة الدواء بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ كارفيديلول بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك).

إيقاف العلاج باستخدام دواء الكارفيديلول

استمر في تناول الكارفيديلول حتى لو كنت تشعر بتحسن. لا تتوقف عن تناول الكارفيديلول دون التحدث مع طبيبك. إذا توقفت فجأة عن تناول الكارفيديلول، فقد تواجه مشاكل خطيرة في القلب مثل ألم شديد في الصدر أو نوبة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب. من المحتمل أن يعتمد طبيبك تقليل جرعتك تدريجياً خلال أسبوع إلى أسبوعين. سيراقبك طبيبك بعناية وسيخبرك على الأرجح بتجنب النشاط البدني خلال هذا الوقت.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتباعها؟
قبل تناول دواء كارفيديلول
  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من كارفيديلول، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات الموجودة في أقراص كارفيديلول وكبسولات ممتدة المفعول. (اسأل الصيدلي عن قائمة المكونات).
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة

والفيتامينات والمنتجات العشبية والمكملات الغذائية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي:

إقرأ أيضاً  طريقة عمل ماء النعناع للبشرة

كلونيدين، السيكلوسبورين، الديجوكسين، ديلتيازيم، الإبينفرين، فلوكستين، الأنسولين، الأدوية عن طريق الفم لمرض السكري، مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) مثل إيزوكاربوكسازيد، فينيلزين، ترانيلسيبرومين، سيليجيلين، باروكستين، بروبافينون، الكينيدين، ريزيربين، ريفامبين وفيراباميل.

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من الربو أو عانيت من قبل أو مشاكل أخرى في التنفس، أو بطء ضربات القلب أو عدم انتظامها، أو أمراض الكبد. قد يخبرك طبيبك بعدم تناول الكارفيديلول.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني أو عانيت من قبل من مشاكل في تدفق الدم في قدميك أو ساقيك، أو مرض السكري أو أي حالة أخرى تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وفرط نشاط الغدة الدرقية (حالة يوجد فيها الكثير من هرمون الغدة الدرقية في الجسم)، انخفاض ضغط الدم، أو ورم القواتم (ورم يتطور على غدة بالقرب من الكلى وقد يسبب ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب).
  • أخبر طبيبك أيضًا إذا كان لديك في أي وقت مضى رد فعل تحسسي خطير تجاه طعام أو أي مادة أخرى.
  • إذا كنت تخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تتناول كارفيديلول.
  • يجب أن تعلم أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالتعب أو الدوار أو الدوار، خاصة عند البدء في تناول الكارفيديلول وعند زيادة جرعتك.
  • لا تقود السيارة أو تشغل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك. كن حذرًا بشكل خاص خلال الساعة الأولى بعد تناول الدواء.
  • لا تشرب أي مشروبات كحولية أو تأخذ أي وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية تحتوي على الكحول لمدة ساعتين قبل وساعتين بعد تناول كبسولات كارفيديلول ممتدة المفعول.
  • يجب أن تعلم أن الكارفيديلول قد يسبب الدوخة والدوار والإغماء، خاصة عندما تستيقظ بسرعة كبيرة من وضعية الاستلقاء. (هذا أكثر شيوعًا عند البدء في تناول الكارفيديلول لأول مرة). لتجنب هذه المشكلة، انهض من السرير ببطء مع إراحة قدميك على الأرض لبضع دقائق قبل الوقوف.
إقرأ أيضاً  السعرات الحرارية في محشي ورق العنب

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها دواء كارفيديلول؟

الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب كارفيديلول ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع نسبة السكر في الدم). اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لفرط سكر الدم:

العطش الشديد، كثرة التبول، الجوع الشديد، ضعف، عدم وضوح الرؤية

الكارفيديلول قد يسبب آثارا جانبية. أخبر طبيبك إذا كانت أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تميل للتحسن:

تعب، ضعف، دوار، دوخة، صداع الراس، إسهال، غثيان، التقيؤ، تغيرات الرؤية، ألم المفاصل، صعوبة في النوم أو البقاء نائما، سعال، عيون جافة، خدر أو حرقان أو وخز في الذراعين أو الساقين

الآثار الجانبية النادرة

قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فاتصل بطبيبك على الفور:

إغماء، ضيق في التنفس، زيادة الوزن، تورم في الذراعين أو اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو أسفل الساقين، ألم صدر، بطء ضربات القلب أو عدم انتظامها، قشعريرة، صعوبة في التنفس والبلع

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة دواء كارفيديلول؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ولكن إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حال تناول جرعة مفرطة من دواء الكارفيديلول

اطلب المساعدة الطبية على الفور في حال ظهور أعراض التسمم بجرعة مفرطة من الكارفيديلول. قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

بطء ضربات القلب، دوخة، إغماء، صعوبة في التنفس، التقيؤ، فقدان الوعي، النوبات

ما الذي يجب أن أعرفه عن تخزين دواء الكارفيديلول ؟

احتفظ بهذا الدواء في عبوته، مغلقة بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الحرارة والرطوبة الزائدة.

150 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *