دواء القولون الميسالازين Mesalazine ، استخداماته والجرعات المناسبة منه

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 28 أبريل 2021
دواء القولون الميسالازين Mesalazine ، استخداماته والجرعات المناسبة منه

التهاب القولون …. دواء القولون الميسالازين أو حمض 5-أمينوساليساليك (5.A.S.A) من مشتقات الأمينوسليسيلات ، وهي الجزء الفعّال لمادة Salazosulfapyridine والذي يعود إليه التأثير الدوائي . وبالتالي ، الآثار الجانبية التي كانت مصاحبة لمادة  Salazosulfapyridine تختفي أو تقل تماماً عند استعمال الميسالازين.

صيغته الكيميائية C7H7NO3 .يوجد على شكل مضغوطات تعطى عن طريق الفم أو تحاميل شرجية. آلية عمله مجهولة ، ولكن يعتقد بأنه يثبّط إنتاج عدد من المواد المهمة في عملية الالتهاب. يتم استخدامه عن طريق الفم أو المستقيم في علاج الهجمات الحادّة من التهاب القولون التقرّحيّ (في الحالات الخفيفة إلى المعتدلة).

استطبابات دواء القولون الميسالازين

يستعمل هذا الدواء في معالجة أمراض الكولون القرحية الحادّة ، والوقاية من الاندفاعات النزفية المتطورة بدءاً من الكولون حتى الشرج.

إقرأ أيضاً  ما هي مخاطر الحمل في الشهر الرابع

مضادات الاستطباب

لا يستعمل دواء القولولن الميسالازين للمرضى ذوي الحساسية المفرطة لمشتقات الساليسيلات ،أو الذين يشكون من قصور كلوي أو كبدي.

التأثيرات الجانبية لدواء القولون الميسالازين

هي نادراً ما تحدث ، وخاصةً عند بدء استعمال الدواء .تكون بشكل صداع ، أو غثيان ، أو إقياء، أو ألم بطني ، كذلك تفاعلات تحسسية وأحياناً نقص في الكريات البيضاء واعتلال أعصاب محيطي.و  تعتمد الأعراض الجانبية لهذا الدواء في حدّتها ونوعها على الجرعة المستخدمة وطريقة تناول الدواء.

تحذيرات واحتياطات

  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند استعمال دواء القولون الميسالازين عند كبار السن
  • قد يسبب العلاج بالميسالازين خلل أو اعتلالات في الكبد. لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد . حيث قياس وظائف الكبد بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة.
  • قد يسبب أيضاً خلل أو اعتلالات في الكلى، لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى ويجب قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة.
  • يجب الحذر عند استخدام دواء القولون الميسالازين عند المرضى المصابين بقرحة معديّة نشطة.
  • الحمل: يصنف من الفئة (B) ، حيث لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين  يجب استشارة الطبيب حول استعمال دواء القولون الميسالازين قبل أخذه في حال الحمل أو الإرضاع أو الرغبة بالحمل.
  • الإرضاع :قد يفرز الميسالازين في حليب الأم المرضع وقد يسبب حالات اسهال عند الرضّع،لذلك يجب استعماله بحذر إذا كانت المرأة مرضع.
  • لم تثبت فعاليّة أو سلامة استخدام الميسالازين عند الأطفال دون سن 18 سنة.
  • في حال حصول ألم جديد في البطن أو في الصدر أو حالة عدم تحمل العلاج ، فيجب مراجعة الطبيب المختص في الحال.
إقرأ أيضاً  فيزيولوجية الدورة الدموية و ضغط الدم ولمحة عن الدورة الدموية في الجسم

التداخلات الدوائية:

  1. يجب ألّا يستعمل دواء القولون الميسالازين مع أدوية مثل لاكتولوز أو غيرها من الأدوية التي لها نفس التأثير الدوائي والتي تؤدي إلى تخفيض الحموضة PH لأنها تمنع تحرير الميسالازين.
  2. كما يجب إخبار الطبيب المختص في حال تناولك لأي من الأدوية

التالية : مضادات الحموضة، الديجوكسين، مضادات مستقبلات

الهيستامين-2 (مثل الرانيتيدين)، مميعات الدم مثل الوارفرين والهيبارين،

حاصرات مستقبلات بيتا β (مثل البروبرانولون)،نظائر الثيوبيورين.

الجرعة وطريقة استعمال دواء القولون الميسالازين

الجرعة القصوى 4.9 غرام يومياً كل 12 ساعة ،حيث يمكن تقسيمها كل 8 ساعات. تؤخذ من 3 إلى 6 مضغوطات يومياً مقسمة على ثلاث دفعات ،(1-2) مضغوطة أو (1-2) محفظة يومياً على دفعتين صباحاً ومساءاً ( يجب بلع القرص كاملاً ولا يجوز كسره أو سحقه أو مضغه).

إقرأ أيضاً  ما هو الفيتامين الذي يؤدي نقصه إلى الخمول وما هي أعراضه

ما هي ظروف تخزين دواء القولون الميسالازين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 – 25 درجة مئوية تقريباً) بعيداً عن الرطوبة و الضوء، و تحفظ التحاميل في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية. قد تختلف ظروف التخزين المناسبة باختلاف المنتج، لذا يرجى مراجعة عبوة الدواء أو النشرة المرفقة.

اقرأ أيضاً : ما هي الأعشاب المفيدة للمعدة والقولون و كيفية تناول الأعشاب المفيدة للمعدة والقولون(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

186 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *