دواء الفالاسيكلوفير Valacyclovir .. الاستطبابات ودواعي الاستخدام

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 18 يونيو 2021
دواء الفالاسيكلوفير Valacyclovir .. الاستطبابات ودواعي الاستخدام

يستخدم دواء الفالاسيكلوفير لعلاج الالتهابات التي تسببها أنواع معينة من الفيروسات. عند الأطفال ، يتم استخدامه لعلاج قروح البرد حول الفم (الناجمة عن الهربس البسيط) وجدري الماء (الناجم عن الحماق النطاقي). أما عند البالغين ، يتم استخدامه لعلاج الداء المنطقية (التي تسببها الهربس النطاقي) والقروح الباردة حول الفم ، كما يستخدم فالاسيكلوفير لعلاج تفشي الهربس التناسلي.

عند الأشخاص الذين يعانون من تفشي المرض بشكل متكرر ، يستخدم هذا الدواء لتقليل عدد النوبات المستقبلية. فالاسيكلوفير دواء مضاد للفيروسات. توقف نمو بعض الفيروسات. ومع ذلك ، فهو ليس علاجاً لهذه العدوى. تستمر الفيروسات التي تسبب هذه العدوى في العيش في الجسم حتى بين الفاشيات. يقلل فالاسيكلوفير من شدة وطول هذه الفاشيات. يساعد على التئام القروح بشكل أسرع ، ويمنع تكون القروح الجديدة ، ويقلل من الألم و الحكة. قد يساعد دواء الفالاسيكلوفير أيضاً في تقليل مدة بقاء الألم بعد التئام القروح.

كيفية استخدام دواء الفالاسيكلوفير

يؤخذ دواء الفالاسيكلوفير عن طريق الفم ، مع أو بدون طعام ، حسب توجيهات الطبيب. اشرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء لتقليل فرصة الآثار الجانبية.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على نوع العدوى والحالة الطبية والاستجابة للعلاج. لعلاج جدري الماء عند الأطفال ، تعتمد الجرعة أيضاً على الوزن.

يعمل دواء الفالاسيكلوفير بشكل أفضل عندما ظهور أول علامة على تفشّي المرض ، وفقاً لتوجيهات الطبيب. قد لا تعمل بشكل جيد إذا قمت بتأخير العلاج. بالنسبة للقوباء المنطقية أو جدري الماء ، ابدأ بتناول دواء فالاسيكلوفير عند أول عرض أو في أقرب وقت ممكن بعد ظهور الطفح الجلدي. بالنسبة لقروح البرد أو الهربس التناسلي ، ابدأ بتناول دواء الفالاسيكلوفير عند أول علامة أو بمجرد الشعور بوخز أو حكة أو حرقة.

يعمل دواء الفالاسيكلوفير بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. لذلك ، خذ هذا الدواء على فترات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم.

استمر في تناول هذا الدواء حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل. لا تغير جرعتك أو تتخطى أي جرعة أو توقف هذا الدواء مبكراً دون موافقة طبيبك.

الآثار الجانبية لدواء الفالاسيكلوفير :

قد يحدث الغثيان وآلام المعدة والصداع والدوار. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  • اضطرابات نفسية أو مزاجية (مثل الإثارة ، والارتباك ، والهلوسة)
  • صعوبة التحدث
  • الحركات المهتزة / غير المستقرة
  • علامات مشاكل الكلى (مثل التغيير في كمية البول ).

نادراً ما يسبب هذا الدواء اضطراباً يهدد الحياة ويؤثر على خلايا الدم والكلى وأجزاء أخرى من الجسم. من المرجح أن يحدث هذا الاضطراب إذا كنت تعاني من حالات مرتبطة بضعف جهاز المناعة (مثل مرض فيروس نقص المناعة البشرية ، وزرع نخاع العظم ، وزرع الكلى).

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة ، بما في ذلك:

  1. التعب الشديد
  2. عدم انتظام ضربات القلب
  3. الكدمات
  4. نزيف
  5. حمى الجديدة
  6. بيلة دموية
  7. آلام المعدة / البطن الشديدة
  8. اصفرار العينين / الجلد
  9. فقدان الوعي

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات

قبل تناول فالاسيكلوفير ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من دواء الأسيكلوفير. أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي دواء الفالاسيكلوفير على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الطبيب الخاص بك.

قبل استخدام دواء الفالاسيكلوفير ، أخبر طبيبك بتاريخك الطبي ، خاصةً عن مشاكل الكلى.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة الاضطرابات العقلية أو المزاجية (مثل الارتباك ، والإثارة) ومشاكل الكلى (مثل تغيير كمية البول). يمكن أن تنتشر قروح البرد بسهولة. تجنب الاتصال الجسدي الوثيق مع الآخرين (مثل التقبيل) أثناء تفشي المرض حتى تلتئم قروح البرد تماماً. حاول ألا تلمس قرحة البرد. إذا قمت بذلك ، اغسل يديك بعد ذلك.

دواء الفالاسيكلوفير لا يمنع انتشار الهربس. لتقليل فرصة إعطاء الهربس التناسلي لشريكك ، لا تمارس الجنس أثناء تفشي المرض أو إذا كانت لديك أعراض. يمكنك نشر الهربس التناسلي حتى لو لم تكن لديك أعراض. لذلك ، استخدم دائماً طريقة فعالة للحاجز (الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس أو البولي يوريثين / السدود السنية) أثناء جميع الأنشطة الجنسية. استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

  • أثناء الحمل :

يجب استخدام دواء الفالاسيكلوفير فقط عند الحاجة إليه بوضوح. مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.ينتقل هذا الدواء إلى حليب الأم المرضع ، ولكن من غير المحتمل أن يؤذي الرضيع. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي

التفاعلات الدوائية :

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة/ غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك.

لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك. بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: الأدوية الأخرى التي قد تسبب مشاكل في الكلى (بما في ذلك مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين).

فالاسيكلوفير يشبه إلى حد بعيد الأسيكلوفير. لا تستخدم الأدوية التي تحتوي على الأسيكلوفير أثناء استخدام فالاسيكلوفير.

اقرأ أيضاً : وصفة لزيادة الرغبة عند المرأة وأسباب البرود الجنسي للمرأة(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

99 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *