دواء السيفاكلور Cefaclor

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 14 مايو 2021
دواء السيفاكلور Cefaclor

دواء السيفاكلور هو مضاد حيوي من عائلة السيفالوسبورينات، يُستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية (مثل التهاب الأذن الوسطى ،التهاب الجلد ،التهاب البول والتهابات الجهاز التنفسي). يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا .

يعالج دواء السيفاكلور الالتهابات البكتيرية فقط. لا يعمل مع الالتهابات الفيروسية (مثل نزلات البرد والأنفلونزا). يمكن أن يؤدي الاستخدام غير الضروري أو الإفراط في استخدام أي مضاد حيوي إلى انخفاض فعاليته.

كيفية استخدام دواء السيفاكلور:

يؤخذ دواء السيفاكلور عن طريق الفم عادة كل 8 أو 12 ساعة ، أو حسب توجيهات الطبيب. يمكنك تناوله مع الطعام إذا حدث اضطراب في المعدة.

للحصول على أفضل النتائج ، تناول دواء السيفاكلور في أوقات متباعدة بشكل متساوٍ. لمساعدتك على التذكر ، خذه في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

استمر في تناول دواء السيفاكلور حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. قد يؤدي إيقافه في وقت مبكر جداً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو ، مما قد يؤدي إلى انتكاس العدوى.

التأثيرات الجانبية لدواء السيفاكلور: ( الالتهابات البكتيرية)

قد يحدث اضطراب في المعدة،صداع ، غثيان ، إقياء أو إسهال. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

الكثير من الناس الذين يستخدمون دواء السيفاكلور ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة للغاية ولكنها خطيرة للغاية:

  • ألم في المعدة / البطن
  • غثيان / القيء المستمر
  • اصفرار العينين أو الجلد
  • بول داكن
  • علامات العدوى الجديدة (على سبيل المثال ، التهاب الحلق المستمر أو الحمى)
  • ظهور كدمات / نزيف
  • علامات لمشاكل في الكلى (مثل تغير كمية البول)
  • اضطرابات نفسية أو مزاجية (مثل الارتباك).

نادراً ما يتسبب في حدوث حالة معوية شديدة بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد تحدث هذه الحالة أثناء العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد توقف العلاج. لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لأن هذه العقاقير قد تجعلها أسوأ. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تتطور: الإسهال المستمر ، ألم / بطني أو معدة ، دم / مخاط في البراز.

قد يؤدي استخدامه لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة المهبلية الجديدة (عدوى فطرية عن طريق الفم أو المهبل). اتصل بطبيبك إذا لاحظت وجود بقع بيضاء في فمك ، أو تغير في الإفرازات المهبلية أو غيرها من الأعراض الجديدة.

من غير المحتمل حدوث رد فعل تحسسي خطير لدواء السيفاكلور ، لكن عليك التماس العناية الطبية الفورية في حالة حدوثه. تشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، ألم غير عادي في المفاصل ، صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات :

قبل المعالجة ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء، أو البنسلين أو السيفالوسبورينات الأخرى، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء السيفاكلور أيضاً ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكلى الحادة وأمراض الأمعاء (التهاب القولون).

تتم إزالة دواء السيفاكلور عن طريق الكلى،ونعلم انخفاض وظيفة الكلى مع التقدم في العمر، لذلك ، قد يكون كبار السن أكثر حساسية لهذا الدواء.

يجب استخدام دواء السيفاكلور فقط عند الحاجة إليه بوضوح أثناء الحمل.

يفرز دواء السيفاكلور في حليب الثدي عند الأم المرضع ،فاستشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

التداخلات الدوائية :

قد يكون طبيبك أو الصيدلي على دراية بالفعل بأي تفاعلات دوائية محتملة وقد يراقبك من أجلها. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء قبل التحقق منها أولاً.

قبل استخدام دواء السيفاكلور ، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الوصفات الطبية وغير الموصوفة / المنتجات العشبية التي قد تستخدمها ، خاصةً: الوارفارين.

قد يؤثر دواء السيفاكلور على نتائج بعض الاختبارات المخبرية. تأكد من أن موظفي المختبر وأطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

اقرأ أيضاً :علاج التهاب الاذن و أسباب و عوامل خطر التهاب الاذن عند الكبار(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

373 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *