دواء الراميبريل Ramipril .. تعرف على خافض الضغط الراميبريل

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 1 يوليو 2021
دواء الراميبريل Ramipril .. تعرف على خافض الضغط الراميبريل

نقدم لكم في هذا المقال تعريف عن أحد الأدوية الخافضة لضغط الدم وهو دواء الراميبريل ، وسنتحدث عن أهمية استخدامه واستطباباته، مع ذكر التحذيرات والاحتياطات الواجب إتباعها لتجنب التداخلات الدوائية .

ماهو دواء الراميبريل

هو دواء خافض لضغط الدم (مثبط الأنزيم المحول للأنجيوتنسين) يسبب إعطاؤه نقص واضح في المقاومة الوعائية الشريانية (يسبب توسع في الأوعية).

يؤدي إعطاؤه للمرضى الذين عندهم فرط ضغط الدم إلى نقص في ضغط الدم في وضعية الإستلقاء والوقوف بدون إرتفاع تعويضي في سرعة القلب .

يتوصل عادة إلى التأثير الأعظمي لجرعة وحيدة في خلال 3 إلى 6 ساعات بعد إعطاء الدواء عن طريق الفم ، ويبقى تأثير الجرعة الوحيدة الخافضة للضغط عادة مدة 24 ساعة .

العمليات الحيوية على الراميبريل

الامتصاص :

يمتص دواء الراميبريل بسرعة بعد إعطائه عن طريق الفم ، وليس للطعام تأثير ذو صلة بالامتصاص .

التوافر الحيوي للراميبريل بعد إعطائه عن طريق الفم هو حوالي 45% مقارنة بالتوافر الحيوي عند إعطائه حقناً وريدياً وبنفس مقدار الجرعة ، حيث يصل التركيز الأعظمي للراميبريل في مصورة الدم في خلال ساعة واحدة بعد التناول الفموي ، وإن ارتباطه بالبروتين يصل إلى حوالي 73%

الاستقلاب :

يخضع دواء الراميبريل لاستقلاب كبدي واسع . فالمرور الأول يشكل راميبريلات ويتحول إلى غليكورونيد ثم إلى راميبريلات دي كيتو بيبرازين (حامض)

الإطراح :

يطرح 40% من دواء الراميبريل الكلّي في البراز وحوالي 60% في البول .

الاستطبابات

يوصف  دواء الراميبريل من أجل معالجة فرط ضغط الدم الأساسي لدى المرضى الذين يكون العلاج المشارك مناسباً لهم .

يجب أن يعاير المرضى على كل دواء بشكل فردي ، وإذا كان تعديل مقدار الجرعة أثناء علاج الصيانة ضرورياً ، ينصح باستعمال كل دواء على حدة .

مضادات الاستطباب :

لا يجب تناول دواء الراميبريل عند :

  • مرضى فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مكوناته الأخرى ، أو لأي مثبط لأنظيم المحول للأنجيوتنسين (ACEIS) .
  • المرضى الذين لديهم قصة حدوث وذمة وعائية .
  • الذين يعانون من زُرام ( عدم تبول ) أو عندهم فرط تحسس للثيازيدات أو للأدوية المشتقة من السلفون أميدات .
  • لا يوصف للمرأة الحامل ولا للأم المرضع.

التحذيرات والاحتياطات

  1. عندما تستعمل مثبطات أنظيم المحول للأنجيوتنسين أثناء الحمل يمكن أن تسبب أذية أو حتى الموت للجنين النامي . وعندما يتكشف الحمل يجب إيقاف إعطاء الراميبريل بالسرعة الممكنة.
  2. يمكن أن تحدث وذمة وعائية شاملة متضمنة لوذمة الحنجرة ، خاصة بعد الجرعة الأولى من الراميبريل ، وعند أي أعراض أو علامات تشير إلى وذمة وعائية يجب على المرضى إيقاف أخذ الدواء فوراً واستشارة الطبيب المختص.
  3. يمكن أن يكون المرضى الذين عندهم تضيق أبهري عرضة لخطر خاص من نقص التروية الإكليلية .
  4. بسبب الإنخفاض القوي في ضغط الدم لدى المرضى الذين لديهم حجم مستنفذ ، يجب أن يبدأ العلاج بالراميبريل تحت إشراف طبي محكم ويُتابَع بإحكام في الأسابيع الأولى من المعالجة وكلما ازداد مقدار الجرعة .
  5. وجب تحذير كل المرضى أنه يمكن أن يؤدي التعرق الزائد والتجفاف إلى انخفاض زائد في ضغط الدم . وذلك بسبب نقص حجم السائل ، يمكن أيضاً أن يؤدي الإقياء والإسهال إلى انخفاض في ضغط الدم . وينصح المرضى باستشارة طبيبهم .
  6. يجب أن تستعمل التيازيدات بحذر لدى المرضى الذين يعانون من وظيفة كبدية ضعيفة أو لديهم مرض كبدي متقدم .
  7. يجب على المرضى الذين سيخضعون لجراحة أو تخدير أن يعلموا طبيبهم أنهم يتناولون مثبطاً للأنظيم المحول للأنجيوتنسين ( ACEIS) .
  8. بشكل عام ، يجب على المرضى أن يعودو إلى طبيبهم إذا عانوا من أية أعراض وخصوصاً في الأسابيع الأولى أو الأشهر الأولى من العلاج . ويجب الأخذ بالإعتبار القيام بإجراء مجموعة كاملة من فحوص الوظيفة الكبدية عندما يكون ذلك مناسباً .

التأثيرات الجانبية

التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدواء الراميبريل والتي تمت ملاحظتها هي : صداع ، التهاب قصبات ، ألم عصبي ، إنتانات جهاز تنفسي علوي ، سعال وألم ظهري . كما ظهرت تفاعلات تحسسية لدى المرضى الذين لديهم قصة أرجية ( قصة تحسسية ) سابقة أو ليس لديهم قصة أرجية لكن لديهم ربو قصبي . وقد يحدث سعال جاف مستمر يختفي عادةً بعد سحب الراميبريل فقط .

لكن التأثير الجانبي الشائع والجدّي الذي جمع من التجارب السريرية هو تسرع القلب.

الجرعة وطريقة الإستعمال

يجب أن تكون الجرعة بحسب حالة وشدة المرض لكل شخص فردي ، لكن مقدار الجرعة العادية هو 2.5 ملغ دواء الراميبريل يومياً . أما الجرعة العظمى اليومية هي 10 ملغ راميبريل .

الجرعة اليومية لمرضى القصور الكلوي : 5 ملغ راميبريل . إذا نسي المريض تناول إحدى الجرعات فيجب أن تؤخذ بأسرع مايمكن. لكن بشكل عام ، لا يؤدي إيقاف إعطاء دواء الراميبريل الفُجائي إلى ارتداد سريع وزائد في ضغط الدم.

عموماً ، ينصح بأن يؤخذ مقدار الجرعة اليومي في الصباح .

الحفظ والتخزين

يُخزن دواء الراميبريل في عبوته الأصلية بدرجة حرارة الغرفة بين 15 – 30 درجة مئوية ، بعيداً عن متناول الأطفال.

 

 

 

 

 

 

 

171 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *