دواء الديكستروميتورفان دواعي الاستعمال 2021

كتابة: Nour Saleh - آخر تحديث: 13 يوليو 2021
دواء الديكستروميتورفان دواعي الاستعمال 2021

دواء الديكستروميتورفان …. سنتعرف في هذا المقال على دواء الديكستروميتورفان: دواعي الاستعمال، المحاذير والآثار الجانبية له.

ما هو الديكستروميتورفان؟

الديكستروميتورفان هو دواء مسكن للسعال مشتق من نواة المورفينان (مشتق أفيوني)، يعمل من خلال التأثير على المركز المسؤول عن السعال الموجود في المخ عبر تثبيط الإشارات العصبية التي تقود لهذا المنعكس (السعال) , بالتالي فهو مسكن مركزي للسعال الجاف.

يتوفر الديكستروميتورفان ضمن عدة أشكال صيدلانية (وحيد أو بالمشاركة مع مكونات فعالة أخرى) , ويصرف هذا الدواء دون وصفة طبية ولكن بعد استشارة الصيدلي

الاستطبابات:

  • يستخدم دواء الديكستروميتورفان بشكل أساسي في تسكين السعال الجاف الناجم عن التهاب الحلق البسيط والشعب الهوائية  , مثل السعال المصاحب للأنفلونزا ونزلات البرد , وكذلك المحرض باستنشاق عوامل مهيجة للسعال.

ملاحظة : لا يفيد استخدام الديكستروميتورفان في تسكين السعال المرافق لحالات (الربو، النفاخ الرئوي، التدخين) , حيث لا يظهر فعالية مسكنة على السعال المنتج المتزامن مع البلغم والمفرزات التنفسية.

  • يوجد بعض الاستطبابات الأقل شيوعا للديكستروميتورفان، حيث تستخدم مشاركة (ديكستروميتورفان مع الكينيدين) لضبط اضطرابات عصبية ونفسية ,  مثل علاج تأثير البصيلة الكاذبة (الضحك والبكاء الغير إرادي) , ويكون الديكستروميتورفان هو المركب الفعال في هذه المشاركة . ( ملاحظة : يعمل الكينيدين في هذه المشاركة فقط على تثبيط التحطم الأنزيمي للديكستوميتورفان , وبالتالي المحافظة على تراكيزه العلاجية) .
  • يوجد العديد من التجارب التي تتحرى الفائدة العلاجية للديكستروميتورفان في استطبابات أخرى مثل علاج الاكتئاب الشديد، الاضطرابات الناجمة عن سحب المواد الأفيونية (متلازمة سحب الأفيونات) وذلك بمشاركته مع مكونات فعالة أخرى.

الجرعة وطريقة الاستعمال:

يتوفر الديكستروميتورفان على شكل (شراب، مضغوطات، بخاخ، أقراص)

  • الجرعة الفموية من هذا الدواء تؤخذ عادة كل 12 إلى 24 ساعة أو حسب توجيهات الطبيب
  • في حال حدوث اضطرابات في المعدة، تناول الديكستروميتورفان مع الطعام او الحليب
  • استخدم ملعقة الدواء الخاصة لتناول الشراب وليس ملعقة الطعام لتجنب الخطأ في الجرعة
  • في حال كنت تأخذ الديكستروميتورفان بشكل معلق، قم برج العبوة جيدا قبل الاستخدام
  • إذا كنت تاخذ الديكستروميتورفان كعلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلي (غير مستحسن) عليك قراءة نشرة الدواء بدقة , والالتزام بالتعليمات والإرشادات الواردة فيها .
  • إذا كنت تأخذ الديكستروميتورفان اعتمادا على وصفة طبيبك بشكل يومي، قم بتناول الدواء في مواعيد محددة يوميا للحصول على الاستفادة القصوى من العلاج
  • قد يؤدي الاستخدام الخاطئ (إساءة الاستخدام) لهذا الدواء إلى نتائج خطيرة (تلف الدماغ والموت)، لذلك لا تقم بزيادة الجرعة او تكرارها عدد مرات أكثر من الموصوف في النشرة

دواء الديكستروميتورفان الآثار الجانبية:

الآثار الجانبية المحتملة عند استخدام الديكستروميتورفان هي:

  1. الاضطرابات المعدية
  2. غثيان
  3. إقياء
  4. نعاس
  5. دوار
  6. إمساك
  7. إسهال
  8. خدر
  9. توتر

اطلب المساعدة الطبية في حال ظهور أي أعراض جانبية شديدة مزعجة  ,مثل:

  1. صعوبة في التنفس
  2. تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق
  3. الدوخة الشديدة
  4. القلق
  5. الشعور بعدم الراحة أو العصبية
  6. النوبات والتشنجات
  7. الارتباك والهلوسة،
  8. بطء في معدل التنفس .
  • في العديد من الحالات الموثقة سبب الديكستروميتورفان اعتمادا نفسيا لدى الأشخاص الذين استخدموه لأغراض الإدمان، ومع ذلك لم يسبب لديهم اعتماد جسدي.
  • يعتبر أقل خطورة من الكودئين (مشتق أفيوني آخر يستخدم كمسكن سعال) في حدوث الإدمان.
  • يسبب أعراض سحب عند إيقاف استخدامه مشابهة للأعراض التي تظهر عند إيقاف العلاج بمضادات الاكتئاب.

التداخلات الدوائية:

  • يجب أن يكون الصيدلاني أو الطبيب على علم بالأدوية التي تتناولها خلال فترة العلاج بالديكستروميتورفان , وذلك لتجنب حدوث التداخلات الدوائية وظهور آثار سمية غير مرغوبة, وخاصة إذا كنت تستخدم أحد الادوية التالية:
  1. مثبطات الMAO (مونو أمين أوكسيداز) حيث تسبب هذه المشاركة متلازمة السيروتونين وهي متلازمة مهددة للحياة .
  2. بعض الأدوية مثل : (سيليكوكسيب، سيناكالسيت، دارفناسين، ايماتينيب، كينيدين، رانولازين، ريتونافير، سيبوترامين، تيربينافين)
  3. الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم .
  4. الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب , مثل : (اميتريبتيلين، بوبروبيون، فلوكسيتين، فلوفوكسامين، اميبرامين، باروكسيتين، سيرتالين) .
  • هذا ويجب تجنب تناول فاكهة الجريب فروت (الغريفون) والعديد من الفواكه الحمضية وغير الحمضية, حيث تؤثر بعض المركبات الموجودة فيها على استقلاب الديكستروميتورفان، فهي تثبط تحطمه الأنزيمي, وتؤدي بذلك لزيادة تراكيزه الدموية وما ينتج عن ذلك من آثار سمية.

الاحتياطات ومحاذير الاستخدام: دواء الديكستروميتورفان

  • الأدوية المستخدمة في علاج نزلات البرد والسعال لم تظهر أمانا عند استخدامها لدى الأطفال (أقل من 6 سنوات) .لذلك يجب عدم استخدام الديكستروميتورفان لعلاج السعال عند الأطفال إلا في حال اعتماده من قبل الطبيب المختص.
  • أخبر طبيبك في حال ظهور أي آثار جانبية شديدة , واذا كنت تعاني من (الحمى، القشعريرة، الصداع، الطفح الجلدي)، فقد تشير هذه الأعراض لخطورة كبيرة.

في حال تناول جرعة زائدة من دواء الديكستروميتورفان:

  • في حال ظهور أعراض التسمم بالديكستروميتورفان يجب طلب المساعدة الطبية على الفور.
  • الأعراض التي تظهر عند التسمم الحاد بالديكستروميتورفان هي :
  1. تسرع القلب
  2. التقيؤ
  3. التعرق الشديد
  4. العصبية
  5. الهلوسة
  6. اضطراب في المشي
  7. النعاس الشديد

تخزين الدواء: دواء الديكستروميتورفان

يتم تخزين دواء الديكستروميتورفان في درجة حرارة الغرفة (10-25) درجة مئوية، ويحفظ بعيدا عن متناول الأطفال , وعن مصادر الحرارة وضوء الشمس المباشر. 

156 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *