دواء الديسموبريسين Desmopressin

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 22 يونيو 2021
دواء الديسموبريسين Desmopressin

يستخدم دواء الديسموبريسين للتحكم في كمية البول التي تطلقها الكلى و عادةً ، يتم التحكم في كمية البول التي تنتجها مادة معينة في الجسم تسمى فازوبريسين. في الأشخاص الذين يعانون من السكري الكاذب أو أنواع معينة من إصابات الرأس أو جراحة الدماغ ، لا ينتج الجسم ما يكفي من الفازوبريسين.

دواء الديسموبريسين هو شكل صنعي من فازوبريسين ويستخدم ليحل محل المستوى المنخفض من الفازوبريسين. يساعد دواء الديسموبريسين في السيطرة على العطش والتبول المفرط بسبب هذه الحالات ، كما يساعد على منع التجفاف ، كما يستخدم دواء الديسموبريسين للسيطرة على التبول اللا إرادي الليلي عند الأطفال. حيث يقلل من عدد مرات التبول ويقلل من عدد نوبات التبول اللاإرادي.

كيفية استخدام دواء الديسموبريسين

لعلاج مرض السكري الكاذب ، يتم تناول دواء الديسموبريسين عن طريق الفم ، عادةً من 2 إلى 3 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب.

لعلاج التبول اللاإرادي ، يتم تناوله عن طريق الفم ، عادةً مرة واحدة يومياً قبل النوم. يجب على الأطفال الحد من السوائل التي يشربونها بعد العشاء ، وخاصةً قبل ساعة واحدة من جرعة الديسموبريسين حتى صباح اليوم التالي ، أو 8 ساعات على الأقل بعد الجرعة.

يجب على جميع المرضى الذين يتناولون دواء الديسموبريسين ، وخاصةً الأطفال وكبار السن،التقليل من شرب الماء والسوائل الأخرى . استشر طبيبك للحصول على التفاصيل. إذا وجدت أنك تشرب سوائل أكثر من الكمية الموصوفة ، أخبر طبيبك على الفور. سيحتاج علاجك إلى تعديل.

تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والاستجابة للعلاج. لا تأخذ المزيد من دواء الديسموبريسين أو تتناوله أكثر من الكمية الموصوفة من قبل طبيبك .

التأثيرات الجانبية لدواء الديسموبريسين:

قد يحدث صداع أو غثيان أو اضطراب في المعدة أو احمرار في الوجه. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازداد سوءاً، أخبر طبيبك على الفور.كثير من الناس الذين يستخدمون دواء الديسموبريسين ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية . ومع ذلك،احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير،بما في ذلك:

  1. طفح جلدي
  2. حكة
  3. تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)
  4. دوار شديد
  5. صعوبة في التنفس.

التحذيرات والاحتياطات :

قبل تناول هذا الدواء ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية منه ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء الديسموبريسين ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن:

  1. أمراض الكلى
  2. ارتفاع ضغط الدم
  3. مشاكل القلب (مثل انسداد الأوعية الدموية ، قصور القلب)
  4. الحالات التي قد تزيد من خطر عدم توازن السوائل أو المعادن (مثل التليف الكيسي)
  5. الرغبة في شرب الكثير من الماء دون الشعور بالعطش
  6. انخفاض مستوى الصوديوم في الدم
  7. مشاكل النزيف.

إذا عانيت من التجفاف، فسيقوم طبيبك بتصحيح هذه الحالة أولاً قبل بدء العلاج باستخدام دواء الديسموبريسين .قلل من تناول الكحول لأنه يمكن أن يتداخل مع مدى جودة عمل دواء الديسموبريسين.

أخبر الطبيب فوراً إذا أصبت بأي مرض يمكن أن يتسبب في اختلال توازن المياه / المعادن (بما في ذلك الحمّى والإسهال والإقياء والتهابات مثل الأنفلونزا)، أو إذا كنت تعاني من حالات تتطلب شرب المزيد من السوائل (على سبيل المثال ، التعرض لطقس شديد الحرارة، ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، والتعرُّق المستمر). قد يحتاج الطبيب إلى إيقاف أو تعديل علاج دواء الديسموبريسين ، خاصة عند الأطفال وكبار السن.قد يكون الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة عدم توازن الماء / المعادن وانخفاض مستوى الصوديوم في الدم.

تتم إزالته عن طريق الكلى، ولأن وظيفة الكلى تنخفض مع التقدم في العمر، لذلك قد يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر عدم توازن الماء أو المعادن وانخفاض مستوى الصوديوم في الدم أثناء استخدامه

  • أثناء الحمل :

يجب استخدام دواء الديسموبريسين فقط عند الحاجة إليه بوضوح. مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

يفرز في حليب الأم المرضع. ف يجب استشارة طبيبك قبل الإرضاع الطبيعي من الثدي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع دواء الديسموبريسين هي: التولفابتان و مدرّات البول (مثل فوروسيميد).

اقرأ أيضاً : علاج السلس البولي .. تعرف معنا على الأدوية التقليدية والحديثة(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

339 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *