دواء الالوبورينول Allopurinol

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 16 يونيو 2021
دواء الالوبورينول Allopurinol

دواء الالوبورينول يستخدم لعلاج النقرس وأنواع معينة من حصيّات الكلى. كما أنه يستخدم لمنع زيادة مستويات حمض اليوريك (حمض البول) عند المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان.

يمكن أن يرتفع مستوى حمض اليوريك لدى هؤلاء المرضى بسبب إطلاقها من الخلايا السرطانية المحتضرة. يعمل دواء الالوبورينول عن طريق تقليل كمية حمض البول التي ينتجها الجسم. لأن زيادة مستويات حمض البول يمكن أن تسبب مشاكل النقرس والكلى.

استطبابات دواء الالوبورينول :

يؤخذ دواء الالوبورينول عن طريق الفم ، عادة مرة واحدة يومياً أو حسب توجيهات الطبيب. خذ دواء الالوبورينول بعد الوجبة لتقليل اضطراب المعدة. إذا كانت جرعتك تزيد عن 300 ملغ في اليوم ، فستحتاج إلى تناول عدّة جرعات أصغر خلال اليوم للحصول على هذه الكمية .

من الأفضل شرب كوب كامل من الماء مع كل جرعة وما لا يقل عن 8 أكواب أخرى من السوائل يومياً. إذا أمرك طبيبك بشرب كمية أقل من السوائل لأسباب طبية أخرى ، فاستشر طبيبك للحصول على مزيد من التعليمات.

تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والاستجابة للعلاج. استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. لمساعدتك على التذكر ، خذها في نفس الوقت كل يوم.

لعلاج النقرس ، قد يستغرق تأثير دواء الالوبورينول عدة أسابيع. قد يكون لديك المزيد من نوبات النقرس لعدة أشهر بعد بدء هذا الدواء بينما يزيل الجسم حمض البول الزائد. دواء الالوبورينول لا يستخدم كمسكن للآلام. لتخفيف الألم من النقرس ، استمر في تناول الأدوية الموصوفة لك لنوبات النقرس (على سبيل المثال ، الكولشيسين ، الإيبوبروفين، الإندوميتاسين) حسب توجيهات الطبيب.

التأثيرات الجانبية لدواء الالوبورينول :

قد يحدث اضطراب في المعدة أو غثيان أو إسهال أو نعاس. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ازدادت سوءاً ، أخبر طبيبك على الفور. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة للغاية:

  • خدر / وخز في الذراعين / الساقين
  • نزيف
  • كدمات
  • إرهاق غير عادي
  • علامات لمشاكل في الكلى (مثل تغيير كمية البول ، بيلة دموية)
  • اصفرار العينين / الجلد
  • آلام شديدة في المعدة / البطن
  • غثيان / إقياء مستمر
  • بول داكن
  • فقدان غير عادي للوزن
  • ألم في العين
  • تغيرات في الرؤية.

يمكن أن يسبب دواء الالوبورينول عادة طفح جلدي غير خطير في العادة. ومع ذلك ، قد لا تتمكن من تمييزه بغض النظر عن الطفح الجلدي النادر الذي قد يكون علامة على رد فعل شديد. احصل على المساعدة الطبية فوراً إذا أصبت بأي طفح جلدي.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه دواء الالوبورينول . ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: الحمى ، وتضخم الغدد اللمفاوية ، والطفح الجلدي ، والحكةأو التورُّم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، وصعوبة التنفس.

التحذيرات والاحتياطات :

قبل تناول دواء الالوبورينول، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية. أو إذا كان لديك رد فعل شديد عليه ، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. قد يحتوي دواء الالوبورينول على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدامه ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: أمراض الكبد وأمراض الكلى والسكري وارتفاع ضغط الدم والوجبات الغذائية غير المعتادة ،أو في حالة الصيام.

دواء الالوبورينول قد يجعلك تشعر بالنعسان، حيث يمكن أن يجعلك الكحول تشعر بالنعاس أكثر وقد يقلل أيضاً من فعالية دواء الالوبورينول . لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.

تتم إزالته من الجسم عن طريق الكلى. وبسبب انخفاض وظيفة الكلى مع التقدم في السن، فقد يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الآثار الجانبية أثناء استخدام دواء الالوبورينول.

أثناء الحمل : يجب استخدام دواء الالوبورينول فقط عند الحاجة إليه بوضوح. مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

التفاعلات الدوائية:

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة.احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (مثل الأدوية الموصوفة / غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع دواء الالوبورينول هي: مميعات الدم ،على سبيل المثال : وارفارين ، كابسيتابين ، ديدانوزين.

اقرأ أيضاً : ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الجسم وأسبابه و العلاجات الفعالة(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

162 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *