خصائص السؤال الفلسفي

كتابة: Mahmoud AL kirm - آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021
خصائص السؤال الفلسفي

خصائص السؤال الفلسفي

الفلسفة أحد أجمل وأهم علوم الحياة، فهي ترافق التفكير العلمي في عقل الإنسان، وغالبا ما تكون روح العلم عند معظم الناس، تعرف خصائص السؤال الفلسفي.

ما هي الفلسفة ؟

خصائص السؤال الفلسفي

هي نوع من أنواع التفكير المعقد، وكل إنسان في الحياة له فلسفته الخاصة به، وكلمة فلسفة نشأت في الحضارة اليونانية القديمة، وذلك ما بين عامي 7ق.م و 6ق.م ، وتعني كلمة فلسفة في اللغة اليونانية فيلو سوفيا، وهذه الكلمة تتكون من جزأين أولهما فيلو، وتعني هذه الكلمة حُب باللغة العربية، وثاني الجزأين سوفيا، وتعني الكلمة هذه الحكمة، يجتمع الجزأين معا ليشكلا مفهوم حب الحكمة، أو كما يقال الفلسفة.

العلاقة بين الفلسفة والعلم معقدة، فإن العقل البشري لا يمكنه أن يفكر في أمر ما بطريقة علمية جافة، وإلا ستكون طريقة التفكير دون قيمة أو جدوى، ولا يمكن تلمس لها أثر أو فائدة، وعندما نفكر بطريقة فلسفية فقط، ستكون الأفكار وهمية بدون قيمة أو فائدة ايضا، لذلك الفلسفة والعلم مكملان لبعضهما، ولا يمكن أن يستغني أحدهما عن الآخر في العقل البشري، بالرغم من أن الفلسفة مجرد نوع من العلم.

للفلاسفة العرب أثر مهم في هذا العلم، فقد ولدت الأمة العربية العديد من الفلاسفة مثل ابن خلدون، الذي أسس علم الاجتماع وبنى عدة نظريات فلسفية مهمة، بالإضافة إلى ابن رشد الذي كان شديد الحب للفلسفة، ودافع عنها أمام جهلة العرب، وكان له دور مهم في إبراز القيم الفلسفية وأهميتها للعقل البشري.

كان أبو الطيب المتنبي، أشهر شعراء الأمة العربية وأكثرهم بلاغة، متأثرا بشكل كبير بالفلسفة اليونانية القديمة، لذلك نجد معظم قصائده تحوي نكهة فلسفية خاصة مختلفة عن غيره من الشعراء العرب.

ما هو السؤال الفلسفي :

ما هو السؤال الفلسفي

أول من وضع هذا المفهوم أبو الفلسفة سقراط، وتتعدد خصائص السؤال الفلسفي وأشكاله،عادة ما يختلف حسب العصر الفلسفي، فالسؤال الفلسفي الإغريقي هو عبارة عن تمحيص للأفكار، ويكون عبر الآلية الآتية:

يبدأ السؤال الفلسفي بسؤال عام، ثم يجاوب عنه بإجابة وتكون عبارة عن سؤال فلسفي آخر!، وذلك لأن السؤال يولد الأفكار حسب ما قال سقراط.

أما في العصر الحديث يقصد بالسؤال الفلسفي مواكبة الحداثة وروح العصر، وطريقة انخراط الفرد مع العلوم والتقنيّة، لأنه ليس بمقدور الفرد أن يعيش بأفكار ومعاني عصر قديم آخر، فذلك يسبب له تشتت ذهنه وتمزيق شخصيته.

خصائص السؤال الفلسفي :

•يتناول العديد من القضايا الاشكالية التي لا زالت تعيش على خلاف حاد، مثل القضايا الاجتماعية أو الدينية.

•يمكن أن يدعى السؤال الفلسفي بالتساؤل، ذلك لأن جواب السؤال الفلسفي عادة ما يكون سؤال آخر، لذلك يشكل السؤال الواحد العديد من الأسئلة الأخرى.

•ليس من الضروري أن تكون الإجابة في نفس اللحظة (إجابة آنية)، لأنه يمكن أن يرد على السؤال الفلسفي شخص آخر في وقت لاحق، ويمكن أن يكون الزد بعد وقت طويل وفي مكان آخر، وهناك إحتمالية ألا يكون هناك أي رد أو جواب.

•يثير رغبة كبير في الإجابة على السؤال، مما يدفع الشخص إلى البحث والتحري بشكل كبير من أجل إيجاد إجابة لهذا السؤال الفلسفي.

•يحترم الدين الإسلامي في خصائصه فلا يتدخل في الأمور الإلهية التي لا يمكن للإنسان أن يتصورها أو حتى يتفكر بها.

الغاية من السؤال الفلسفي :

الغاية من السؤال الفلسفي

•الغاية الأساسية منه هي نشر ثقافة الفلسفة، وتعريف الناس على جماليتها وأهميتها وأهدافها النبيلة.

•قد تمادى الكثير في طرح الكثير من الأسئلة، وخاصة التي تمس الدين والله سبحانه وتعالى، فجاء السؤال الفلسفي من أجل يوضح الحدود التي فرضت على الإنسان.

مقدمة بحث جاهزة

1261 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.