خافض ضغط الدم كابتوبريل Captopril 25/50 mg

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 25 يوليو 2021
خافض ضغط الدم كابتوبريل Captopril 25/50 mg

خافض ضغط الدم كابتوبريل Captopril 25/50 mg …. سنقدم لكم في هذا المقال تعريف عن خافض ضغط الدم الكابتوبريل، واستخداماته والجرعات المناسبة لكل حالة مرضية، وبعض التحذيرات الواجب اتباعها لتجنب تداخلاته الدوائية.

خافض ضغط الدم كابتوبريل Captopril 25/50 mg استخداماته:

خافض ضغط الدم كابتوبريل هو خافض ضغط الدم ( أي موسع للأعوية الدموية )، ومثبط تنافسي نوعي للأنزيم المحول للأنجيوتنسين ( ACE Inhibitors)، حيث أن هذا الأنزيم مسؤول عن تحويل الأنجيوتنسين 1 إلى أنجيوتنسين 2 . صيغته الكيميائية C9H15NO3S .

  • لمحة فيزيولوجية عن جملة الرينين-أنجيوتنسين :

عند انخفاض الضغط في الجسم تنقص كمية الدم في الأعضاء المحيطية، فأول ما يلاحظ انخفاض ضغط الدم في الشرايين الكلوية. هذا يؤدي إلى تنبه الكلية لانخفاض هذا الضغط، فتقوم بإفراز الرينين المسؤول بشكل غير مباشر عن رفع الضغط الشرياني، الذي يقوم بدوره بحثّ الكبد على إنتاج الأنجيوتنسين 1. وبعد ذلك، يتحول الأنجيوتنسين 1 بفضل الأنزيم المحوّل إلى أنجيوتنسين 2، الأمر الذي يرفع الضغط الشرياني، لذلك في هذه الحالة يتم أخذ الدواء المثبط للأنزيم المحول للأنجيوتنسين ويحول دون ارتفاع الضغط الشرياني.

يعطى عن طريق الفم على شكل أقراص ( توافره الحيوي يصل إلى 70-75% ) . تبدأ فعاليته بالظهور بعد مرور30-60 دقيقة من تناوله ، وتستمر فعاليته حتى 8 ساعات.

نصف عمره الحيوي ساعتين تقريباً .

الاستطبابات

يستعمل خافض ضغط الدم كابتوبريل في الحالات التالية :

  • في معالجة ارتفاع الضغط الخفيف والمتوسط .
  • حالة ارتفاع الضغط الحاد إذا فشلت الطرق العلاجية الأخرى
  • حالة قصور القلب ذو المنشأ الإحتقاني
  • الوقاية من إصابة الكلية في حالة اعتلال الكلية السكري
  • متلازمة رينو ومتلازمة بارتر

مضادات الاستطباب :

  • في حالة فرط التحسس للكابتوبريل أو لأي مادة من مكوناته. كما نجده أيضاً مضاد استطباب للحوامل ( لأنه قد يسبب خطراً للجنين في مراحل نموه) خصوصاً في الفترة الأولى من الحمل ، كذلك للمصابين بتضيق أبهر .

الاحتياطات والتحذيرات :

  • يجب أن يعطى خافض ضغط الدم كابتوبريل بحذر شديد للمرضى الذين يعانون من قصور كلوي وللمرضى المصابين باضطرابات الكولاجين .
  • يجب عدم زيادة الجرعة المقترحة من قبل الطبيب او إيقافها ذاتياً ، لأن ذلك يؤدي إلى ازدياد الحالة الصحية للمريض سوءا.ً
  • رغم انتقاله إلى حليب الأم المرضع ، إلا أنه لا يملك تأثيرات سلبية عند تناول الجرعات العادية .

التأثيرات الجانبية :

خافض ضغط الدم كابتوبريل لديه الكثير من الآثار الجانبية، الشائع منها : السعال وهو من أهم الأعراض (نتيجةً لارتفاع مستويات البراديكينين Bradykinin) ، وزيادة البروتين في الدم، زيادة البولة والكيرياتينين والبوتاسيوم في الدم، زيادة الحامضات، انخفاض في الضغط، وذمة وعائية، اندفاعات جلدية مع حكة، انخفاض في الوزن مع اضطراب مترافق لحس الذوق و فقر الدم أحياناً.

التداخلات الدوائية :

قد تحدث أعراض حساسية لدى المرضى الذين يتناولون عقار الكابتوبريل مع اللوبورينول. كما أن هذا الدواء يسبب انخفاضاً ملحوظاً بالضغط بمشاركته مع المدرّات وحاصرات مستقبلات بيتا (β).

أما مشاركة مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية مع خافض ضغط الدم كابتوبريل قد يقلل من فعاليته الخافضة للضغط ، وهناك زيادة في تركيز الديجوكسين عند إعطاءه مع الكابتوبريل .

 الجرعة وطريقة الإعطاء

  • لمعالجة ارتفاع الضغط: الجرعة البدئية 12.5 ملغ مرتين يومياً ، تزداد تدريجياً حسب الاستجابة .
  • ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط: الجرعة الاعتيادية12.5 ملغ مرتين يومياً ، حيث يجب ألا تتجاوز50 ملغ ثلاث مرات يومياً
  • ارتفاع ضغط الدم الشديد: يُعطى بجرعة بدئية 12.5 ملغ تزداد تدريجياً حتى الوصول إلى 50 ملغ ثلاث مرات يومياً. يجب عدم زيادة الجرعة أكثر من150ملغ يومياً.
  • لمعالجة قصور القلب الاحتقاني : الجرعة البدئية 12.5 ملغ تعطى تحت مراقبة طبية . وتبلغ جرعة الصيانة 25 ملغ ثلاث مرات يومياً ، حيث يجب ألا تتجاوز 50 ملغ ثلاث مرات يومياً.
  • جرعة الكابتوبريل للمرضى الكهول يجب أن تكون منخفضة ما أمكن وخصوصاً للذين يعانون من قصور كلوي . الجرعة البدئية يجب ألا تزيد عن 0.3 ملغ لكل كيلو غلاام من وزن الجسم ( 2 إلى 3 مرات يومياً ) .
  • أما بالنسبة للأطفال ، فلا ينصح بإعطاء الكابتوبريل لمعالجة ارتفاع ضغط الدم المعتدل عند الأطفال ، ولذلك فإن الجرعة البدئية يجب ألا تزيد عن 0.3 ملغ لكل كيلو غرام من وزن الجسم (2 إلى 3 مرات يومياً ).
  • أما بالنسبة لمرضى القصور الكلوي، فلا ينصح باستعماله ولكن إذا تعذر البديل يستعمل بجذر بجرعة منخفضة جداً مع مراقبة الطبيب المختص أو حسب إرشادات طبية .

يمكن التخلص من تأثير المستحضر باستعمال التحلل الدموي .

الحفظ والتخزين

يحفظ الكابتوبريل في علبة مغلقة في مكان بارد وجاف، بعيداً عن متناول الأطفال.

178 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *