حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 2022

كتابة: محمد كلش - آخر تحديث: 5 يناير 2022
حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 2022

نقدم إليكم اليوم من موقع “حلبية” بالتفصيل شرح كيفية حساب الراتب بعد الضريبة في السويد، لا يعتبر الراتب الذي يحصل عليه المواطن أو المقيم في السويد، صافي تماماً إلّا بعد اقتطاع الضرائب المفروضة من قبل نظام الضرائب في السويد.

  • حتى يستطيه المواطن المقيم أن يقوم بعملية حساب الراتب بعد الضريبة في السويد، يجب عليه أولاً معرفة مقدار الضرائب المفروضة عليه من قبل نظام الضرائب في السويد، وهنا يجب التنويه أن الضريبة ليست واحدة على كل المواطنين في السويد، فتختلف الضرائب ونسبتها بين كل مواطن وآخر، وهذا تبعاً لنسب دقيقة ومدروسة بشكلٍ جيد، وعند معرفة هذه الضرائب وفهم كيفية تطبيقها على المواطنين، يستطيع أي مواطن حساب الراتب بعد الضريبة في السويد، ولأهميّة هذا الموضوع لدى العرب المقيمين في السويد، يقدم لكم موقع “حلبية” بالتفصيل شرح لنظام الضرائب بالإضافة إلى طريقة حساب الراتب بعد الضريبة في السويد.

نظام الضرائب في السويد

حساب الراتب بعد الضريبة في السويد

يتساءل الكثير من المقيمين في السويد عن كيفية حساب الراتب بعد الضريبة في السويد، ولكن كما ذكرنا سابقاً يجب قبل حساب الراتب معرفة الضرائب المفروضة على الراتب ونسبة كل ضريبة منها، ومن الجدير بالذكر أن الضرائب المفروضة على رواتب المواطنين في السويد تذهب أغلبها إلى نظام التكافل الاجتماعي.

  • حيثُ يقوم نظام الضرائب في السويد بتوفير القاعدة المالية التي تدعم نظام التكافل الاجتماعي السويدي الذي يعمل بشكلٍ أساسي على تأمين الخدمات المساعدة المجانية للمواطنين في الدولة. حيثُ يشمل نظام التكافل الاجتماعي في السويد العديد من الخدمات المجانية مثل العلاجات الطبية والتعليم والجامعات ورواتب المتقاعدين وسكن الطلاب ومساعدة العجزة، وغيرها الكثير من الخدمات المجانية الأخرى، التي يموّلها بشكلٍ رئيسي النظام الضريبي السويدي، والذي يجب عليك فهم كيفية تطبيقه قبل حساب الراتب بعد الضريبة في السويد.
  • وحتى يستطيع المواطن في الدولة أن يحصل على هذه الخدمات المجانية المقدمة من قبل الحكومة، يجب أن يكون يحتاج إليها حقاً، وإلّا فإنه يتوجب عليه أن يقوم بدفع الضرائب المذكورة عندما يكون يستطيع العمل وكسب المال.
  • يقرّ قانون “نظام الضرائب في السويد” على أنه عندما يعمل أي مواطن داخل الدولة، فإنه يتوجب عليه دفع ضريبة على راتبه الصافي. وهذه الضريبة تدعى بضريبة الدخل. إن الراتب الذي يحصل عليه المقيم في السويد، قبل أن يتم دفع الضريبة الخاصة بالداخل، يدعى بالراتب الاجمالي للمواطن. فإن الراتب الكلي بعد أن تقوم بدفع ضريبة الدخل يدعى بالراتب الصافي. وهذا هو الراتب الصافي من المال هو الذي يبقى للمواطن المقيم في السويد حتى يعيش منه.

اقرأ أيضا: قانون تحويل الأموال في السويد

إن نظام الضرائب في السويد، مبنيّ بشكلٍ رئيسيّ على فئة الأشخاص الذين يجنون مبالغ ضخمة من الأموال من خلال مشاريعهم، حيثُ يرتكز هذا النظام على أساس أن تلك الفئة تقوم بدفع ضرائب كبيرة أكثر من غيرهم بكثير. أمّا فئة المواطنين الأخرى من المواطنين الذين لا يملكون مصدر كافي من الدخل والأموال بقدر معيشتهم، فيمكنهم الحصول على مساعدات مالية من المجتمعات الداعمة.

  • ضريبة الدخل في السويد “إنكون سكات” يجب على المواطنين دفعها في حالة كان لديهم دخل منفرد خاص بهم، حيثُ تختلف نسبة هذه الضريبة بين بلدية وبلدية أخرى داخل السويد، ولكن المتوسط بشكلٍ عام هو حوالي 30%.
البلديات والمناطق الكبرى في دولة السويد، وخصوصًا التي تضم أعداد كبيرة من العاملين، وبها مصادر دخل عالية، لا تحتاج إلى فرض نسبة ضرائب عالية بشكلٍ كبير، حيثُ تترواح نسبة الضرائب في هذه المناطق بين 28 و29 بالمئة، أما المناطق الفقيرة نسبياً مثل المقاطعات الشمالية، فإن نسبة الضرائب فيها، حسب ما أقرّه “نظام الضرائب في السويد” يكون غالباً أعلى بكثير من باقي المناطق، حيثُ تتراوح الضريبة فيها بين 34 و35 بالمئة.
.

طريقة حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 

طريقة حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 

بعد فهم كيفية تطبيق قانون نظام الضرائب في السويد، يمكنك الآن القيام بعملية حساب الراتب بعد الضريبة في السويد بنفسك عبر القيام بحساب النسب المئوية الشهرية المقتطعة من الراتب الإجمالي، ولكن مصلحة الضرائب السويديّة قدمت طريقة أسهل وأسرع من أجل حساب الراتب بعد الضريبة في السويد.

  • حيثُ صرّحت مصلحة الضرائب في السويد، إنه بإمكان أي مواطن أو مقيم في السويد، القيام بعملية حساب ضريبة الدخل السنوي النهائي للفرد “حساب الراتب بعد الضريبة“، مؤكدة على ضرورة الإسراع بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الحصول على البيانات والمعلومات الحسابية الخاصة برواتبهم والتي يجب أخذها من قبل رب العمل أو الشركة التي يعمل لديها المواطن، للحصول عليها وتقديمها إلى مصلحة الضرائب في البلدية.
  • وفق التقرير الذي قدمته صحيفة “سيدسفنسكان” السويديّة، فإنه وإعتباراً من اليوم الأول من شهر شباط/ فبراير القادم، يجب تقديم جميع البيانات المالية للشخص خلال العام السابق 2021، حيثُ يجب أن يتم تقديمها الى مصلحة الضرائب التابع لها.
  • كما أضاف التقرير أيضا، فإن الخطوة الأولى الازمة هي التحقق من حصول الشخص على البيانات والمعلومات المالية اللازمة، على سبيل المثال، الشخص الذي كان يعمل خلال العام الماضي 2021، أو الشخص الذي باع عقار ما ولم يحصل على البيانات المالية الخاصة بهذه العمليّة إلى الآن، فيجب عليه القيام بمتابعة الأمر بشكلٍ شخصيّ.

اقرأ أيضا: أفضل 7 منصات تداول الأسهم العالمية في 2022

أشارت مصلحة الضرائب في السويد، إلى ضرورة الحصول على البيانات المالية بغض النظر إن كانت الجهة الأخرى هي رب العمل أو مجلس ادارة الشركة التابع لها، أو رابطة السكن، وإلّا فإن هذه البيانات الناقصة سوف تسبب له مستقبلاً الكثير من المشاكل، وربما أيضا من الممكن أن يتم احتساب الضرائب عليه بشكل خاطئ.


رابط حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 

حساب الراتب بعد الضريبة في السويد

أطلقت دائرة الضرائب السويديّة رابط الكتروني من أجل حساب الراتب في السويد بعد الضريبة، وهو مخصص إلى المواطنين الراغبين بجمع المعلومات وحساب ضرائب الدخل السنوي عليه، ومن أجل حساب الراتب بعد الضريبة في السويد يمكنك التوجّه إلى الرابط الرسمي .. من هــنـــا

  • كما أوضحت أيضا، أن الرابط الالكتروني لحساب الراتب بعد الضريبة قد يكون فكرة جيّدة جداً، إلى الأشخاص الذين يظنّون أن عليهم مستحقات ضريبية متأخرة أو غير مدفوعة بعد.
  • فيما أشارت مؤكدة إلى ضرورة التوجه إلى البلديات ودفع الضرائب في موعد أقصاه بداية شهر شباط القادم، خصوصاً لمن يترتب عليه مبالغ ضريبية تبلغ 30 ألف كرون سويدي أو أكثر، وهذا بهدف تجنب دفع سعر الفائدة على الضريبة.
  • وأوضحت أيضا، أن أغلب المواطنين الذين يترتب عليهم مثل هذه المبالغ الكبيرة، هم من قاموا ببيع العقارات السكنية أو الشركات الكبيرة.

إلـى هـنــا نكون قد وصـلنا إلى نهاية مقالنا “حساب الراتب بعد الضريبة في السويد 2022” حيثُ قدمنا لكم في هذا المقال شرح مفصّل لنظام الضرائب في السويد، بالإضافة إلى طريقة حساب الراتب في السويد بعد الضريبة، كما ذكرنا لكم الضرائب المفروضة على كل فئة من المواطنين.

1023 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.