جهاز كشف المعادن

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 11 يناير 2021
جهاز كشف المعادن

جهاز كشف المعادن .. جهاز كهربائي مخصص لهدف محدد وهو تحديد وجود معادن والكشف عنها في مكان ما، ويُستخدم للبحث عن الأجسام التي تحتوي على معادن وكذلك الأجسام المعدنية المدفونة في الأرض.

نستعرض لكم في السطور التالية معلومات حول الجهاز وتصنيفات أجهزة الكشف تبعاً للتكنولوجيا المُعتمد عليها في الكشف.

جهاز كشف المعادن

هذا الجهاز يحتوي على وحدة محمولة بها حساسات تكشف عن المعادن وذلك من خلال مسح الأجسام أو مسح الأرض. ويتم الكشف عن المعادن في حالة صدور نغمة من سماعات الجهاز أو في حالة حركة إبرة المؤشر على الجهاز.

وذلك يتم في حالة اقتراب الحساس من أي قطعة معدنية.

يتم الكشف عن مدى قرب أو بعد المعادن من خلال التركيز على صوت النغمة وكذلك حركة المؤشر.

في حالة قرب المعادن فإن جهاز كشف المعادن يصدر صوت مرتفع وكذلك تزداد قيمة المؤشر.

أيضاً يتم استخدام هذا الجِهاز في الكشف عن المعَادن المتواجدة بحوزة الأفراد، حيث يتم تثبيت الجهاز على نقاط دخول الأفراد إلى الأماكن مثل المحاكم والمطارات وغيرها.

تصنيف جهاز كشف المعادن

يتم تصنيف أجهزة كشف المعادن تبعاً للتكنولوجيا المعتمد عليها في نظام البحث، ومن هذه الأنظمة:

  • البحث بعيد المدى: هذا النظام يسمح للجهاز بالكشف عن الذهب ومختلف المعادن الأخرى في أعماق كبيرة وفي مسافات أوسع وذلك خلال وقت قصير.
  • الكشف الصوتي: الأجهزة التي تعتمد على هذا النظام تتميز بأنها سهلة الاستخدام للهواة والمحترفين على حد سواء. وتعد من الأجهزة المرنة السهل استخدامها في بيئات مختلفة وتتكون فقط من ذراع وقرص البحث. وتستخدم في عزل نوع محدد من المعادن حتى لا يتم الإشارة عنه للتركيز على المعادن الثمينة، على سبيل المثال عزل البحث عن معدن الحديد والتركيز على معدن الذهب.
  • المسح الجيوفيزيائي: يعتمد هذا النظام على قياس مقاومة التربة  الكهربائية ، من ثم يتم تحليل أدق الاختلافات في التربة للكشف عن المعادن . هذا النظام له فعالية كبيرة ويعمل بدقة عالية.
  • التصوير الأرضي: يلتقط جهاز كشف المعادن المعتمد على هذا النظام صور كهرومغناطيسية ثلاثية الأبعاد للأشياء المستهدفة في باطن الأرض . من ثم يقوم بتحليل هذه الصور اعتماداً على برنامج تحليل الإشارات ويعرضها بصورة مفهومة وواضحة على الشاشة.
  • الكشف الأيوني: يعمل هذا النظام بدقة وجودة عالية من خلال التعرف على الحقول الأيونية التي تتشكل بواسطة المعادن ويصل إلى أعماق كبيرة لا تصل إليها الأجهزة المعتمدة على أنظمة كشف أخرى.

جدير بالذكر أن بعض أجّهزة الكشف عن المعادن تحتوي على أكثر من نظام أو تكنولوجيا بحث . ويتم تركيب الحساسات والمجسات التي تناسب كل نظام بحث في الأجهزة.

مواصفات أجّهزة كشف المعادن

يتم عرض مواصفات جِهاز كشف المعادن بالشكل التالي:

  • الصناعة: في هذا البند يتم عرض مكان الصنع، على سبيل المثال في دولة أمريكا.
  • العمق: يوضح هذا البند أقصى عمق يمكن أن يصل إليه الجهاز، مثلاً عمق 50 متر.
  • المدى: يكشف عن المسافة التي يمسحها الجهاز للكشف عن المعادن، مثلاً 2850 متر.
  • أنظمة البحث: يوضح هل الجهاز مدعم بنظام واحد أو عدد من الأنظمة مع ذكرها. على سبيل المثال جهاز مدعم بنظام الكشف التصويري والكشف الأيوني.

كما يتم التنويه عن تصميم الجِهاز والإعدادات التي تسهل على الباحث عملية الكشف عن المعادن.

ختاماً قد تعرفنا سوياً على معلومات حول جهاز كشف المعادن. حول أهمية استخدامه وطريقة عمل الجِهاز في الكشف عن المعَادن اعتماداً على أنظمة متنوعة. كما تعرفنا على المواصفات التي يتم التنويه عنها خلال عرض الجهاز.

519 مشاهدة