جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 2 يونيو 2022
جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي

سوف نقدّم لكم من موقع حلبية أفضل جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي لجميع من يرغب بخسارة الوزن بطريقةٍ فعالةٍ وسريعة. حيثُ يلجأ الكثير من الأشخاص لهذا الدايت بسبب نتائجه المضمونة التي يمكن ملاحظتها بعد فترةٍ قصيرةٍ من بدء اتّباعه.

  • نظام الكيتو دايت الغذائي هو نظام يعتمد بالدّرجة الأولى على الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات، إلى جانب الاعتماد على تناول الدّهون. كما يعدّ هذا الدايت وسيلة فعالة جداً لإنقاص الوزن بشكلٍ سريع، بالأخص إذا ما تمّ اعتماد جدول وجبات نظام الكيتو دايت الأفضل الذي ينصح به الكثير من أخصائي التغذية. أيضًا تجدر الإشارة إلى ضرورة معرفة جميع الأطعمة المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو دايت الغذائي لأنّهُ نظام دقيق وحسّاس يعتمد على الالتزام بشكل جدّي وعدم الخلل به.
  • كما يدخل الجسم عند اتباع نظام الكيتو دايت في الحالة الكيتونية؛ حيثُ يُستبدل فيها السكّر بالدهون كمصدرٍ أساسيٍّ للطاقة، وهذا ما يسبب فقدان الوزن بشكل واضح والحصول على النتيجة المرغوبة بأسرع وقت. لذلك سوف نعرض لكم من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن نظام الكيتو دايت الغذائي، بالإضافة إلى ذكر أفضل جدول وجبات نظام الكيتو دايت لمدة شهر خلال الأربعة أسابيع جميعها.

ما هو نظام الكيتو دايت الغذائي؟

ما هو نظام الكيتو دايت الغذائي؟

بالتعريف عن نظام الكيتو دايت الغذائي، كما قلنا سابقاً إنّ أساس هذا النظام هو تناول كمياتٍ من الدهون بنسب مرتفعة، بينما تكون نسبة البروتين والكربوهيدرات في الطعام منخفضة.

  • يعمل نظام الكيتو على إدخال الجسم إلى ما يسمّى بالحالة الكيتونية، بحيث يجعلهُ حسّاس بشكلٍ كبير تجاه حرق الدّهون ليعمل على إنتاج الطاقة. ومن المحتمل أن يسبّب نظام الكيتو الغذائي انخفاضاُ في مستويات السكر والأنسولين بالدّم. كما يعمل بشكل طبيعي على زيادة نسبة الكيتونات والتي تسمّى أيضاً بأجسام الكيتون؛ وهي جزيئات عالية الطّاقة يتم إنتاجها من خلال الكبد بعد أن يتوقّف الجسم تماماً عن تناول الكربوهيدرات.

قد يهمك: فوائد الصمغ العربي للمعدة والقولون

  • ثمّ بالحديث عن مستويات نظام الكيتو دايت؛ يمكن أن يتواجد المستوى القوي أو المتوسط أو الضعيف، وذلك بحسب الشخص إذا كان مبتدئاً أم لا. وعلى أيّة حال يجب عدم التطرّق لجدول وجبات نظام الكيتو دايت الذي يبدأ منذُ الأسبوع الأول بتطبيقٍ قاسٍ، ومن المهم معرفة حاجة الجسم أولاً، واستشارة الأخصائي لتحديد أفضل مستوى من هذا النّظام يمكن اتّباعه.

أفضل جدول وجبات نظام الكيتو دايت لمدة شهر

يعدّ نظام الكيتو دايت من أبرز الحميات الغذائية التي يفضّلها الكثير من الأشخاص، بسبب العملية السريعة التي تحصل بها خسارة الوزن من دون تعب أو التخفيف من نسبة تناول الطعام. حيثُ يعد خياراً سهلاً وسريع، إلى جانب فوائده الكثيرة. لذلك سوف نقدّم لكم أفضل جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي لمدة شهر يمكن اتّباعه:

الأسبوع الأول من جدول وجبات نظام الكيتو

الأسبوع الأول من جدول وجبات نظام الكيتو

  • اليوم الأول: الإفطار يكون أومليت بالزبدة والفطر، ثمّ على الغذاء كوسا مطبوخة باللحم الأحمر والفلفل، وعلى العشاء كيك شوكولا بجوز الهند
  • اليوم الثاني: على الإفطار بيض مقلي بالزبدة، وعلى الغذاء حساء الدجاج والفطر بالكريمة، ثمّ على العشاء سلطة الباذنجان المشوي بالطحينية.
  • اليوم الثالث: على الإفطار يتم تناول السبانخ المطبوخة باللحم الأحمر، وعلى الغذاء سلمون مدخن مع البصل، ثمّ على العشاء بيتزا بالدجاج والجبنة والفطر.
  • اليوم الرابع: إفطار اليوم الرابع من الأسبوع الأول لجدول وجبات نظام الكيتو دايت يكون قطعة شوكولا داكنة مع الحليب والأفوكادو، وعلى الغذاء سلطة الكرنب مع الزبدة، ثمّ على العشاء دجاج بالجبنة والبيستو والزيتون.
  • اليوم الخامس: على الإفطار لفائف دقيق اللوز مع الجوز والقشطة الطبيعية بدون سكر، وعلى الغذاء سلطة باللحم والخضار، والعشاء يكون دجاج مشوي إلى جانب الفاصوليا بالثوم.

قد يعجبك: أسباب ألم العصعص عند البنات وطرق علاجها

  • اليوم السادس: الإفطار بان كيك مع القشطة الطبيعية والشوكولا الداكنة، ثمّ على الغذاء لحم أحمر مع الجبنة والأفوكادو، والعشاء بيضة مقلية بالزبدة.
  • اليوم السابع: على الإفطار ديك رومي مدخن مع الخس، والغذاء ملفوف باللحم المفروم، ثمّ العشاء يكون كوسا مطبوخة بالبصل.

الأسبوع الثاني من جدول وجبات نظام الكيتو

  • اليوم الأول: على الإفطار يتم تناول بيض أومليت مقلي بالزبدة، مع الطماطم والبصل، وعلى الغذاء شريحة مطبوخة من اللحم الأحمر مع الجبن والخضار، والعشاء يكون السبانخ المطبوخة بزيت الزيتون مع بيضة وسمك.
  • اليوم الثاني: الإفطار شريحة لحم أحمر وفطر عيش الغراب، وعلى الغذاء جبنة شيدر وبرجر، والعشاء ستيك وسلطة مع زيت الزيتون وبيض.
  • اليوم الثالث: الإفطار بيض وطماطم مع لحمة، وعلى الغذاء سلطة دجاج بزيت الزيتون والزبدة، ثمّ على العشاء سمكة تونة مطبوخة بالزبدة.
  • اليوم الرابع: الإفطار بيضة مقلية وجبنة بالريحان وطماطم وبذور الكتان، وعلى الغذاء حليب اللوز مع زبدة الفول السوداني، ثمّ على العشاء قطعة لحم أحمر وجبنة شيدر وخضار.
  • اليوم الخامس: إفطار اليوم الخامس من الأسبوع الثاني لجدول وجبات نظام الكيتو دايت ميلك شيك حليب كامل الدسم مع فراولة، ثمّ الغذاء يكون سلطة روبيان بالأفوكادو وزيت الزيتون، وعلى العشاء جبنة بارميزان وسلطة مع صدر دجاج.
  • اليوم السادس: على الإفطار بيض مخفوق مقليّ إلى جانب القرنبيط والبصل والفليفلة والفلفل، ثمّ الغذاء يكون مكسرات مع الزبدة وعصير الكرفس، وعلى العشاء قطعة دجاج مطبوخة ومحشيّة بجنبة البيستو.
  • اليوم السابع: الإفطار يكون طبق زبادي مع القشطة والكاكاو وزبدة الفول السوداني، ثمّ على الغذاء لحم بقريّ مطبوخ بالزبدة مع بصل وطماطم، ثمّ على العشاء برجر وجبنة وبيض مقلي.

الأسبوع الثالث من جدول وجبات نظام الكيتو

الأسبوع الثالث من جدول وجبات نظام الكيتو

  • اليوم الأول: الإفطار سلطة تونة بالخضار، والغذاء برجر مشوي مع سلطة الملفوف وزيت الزيتون، ثمّ على العشاء سلطة الباذنجان بالطحينة.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب

  • اليوم الثاني: الإفطار بيض مقلي بالزبدة وشراب الكاكاو، والغذاء جمبري بالدجاج والبصل، ثمّ العشاء بان كيك بالقشطة.
  • اليوم الثالث: الإفطار لبنة مع زيت الزيتون والخس، الغذاء كوسا ودجاج مشوي، والعشاء برجر بخبز الكيتو والخس.
  • اليوم الرابع: الإفطار يكون شريحة من الديك الرومي المدخن، والغذاء يكون سمك مشوي مع البصل، ثمّ على العشاء سلطة بالشيدر والفطر.
  • اليوم الخامس: إفطار اليوم الخامس للأسبوع الثالث من جدول وجبات نظام الكيتو دايت يكون بروكلي مطبوخ مع الزبدة، والغذاء يكون لحم مشوي مع الخضار، ثمّ على العشاء بان كيك بالكاكاو والفراولة.
  • اليوم السادس: الإفطار يكون أومليت بالمشروم والفليفلة، والغذاء سلطة سيزر مع الدجاج المشوي، وعلى العشاء قرنبيط مع الجبنة وسمك السلمون.
  • اليوم السابع: على الإفطار قطعة مع الشوكولا الداكنة والقشطة وزبدة الفول السوداني، وعلى الغذاء شريحة دجاج مشوية مع سلطة الكرنب، والعشاء يكون بيضة مقلية بالزبدة.

الأسبوع الرابع من جدول وجبات نظام الكيتو

الأسبوع الرابع من جدول وجبات نظام الكيتو

  • اليوم الأول: على الإفطار أومليت بالجبنة والفطر، وعلى الغذاء سلطة كول سلو كيتو بالمايونيز، ثمّ على العشاء ملفوف باللحم الأحمر المفروم.
  • اليوم الثاني: على الإفطار بيضة مقلية بالزبدة والبصل، وعلى الغذاء بيتزا بالشيدر والدجاج، والعشاء يكون سلطة الباذنجان المشوي بالطحينية.
  • اليوم الثالث: الإفطار بان كيك بالكاكاو والقشطة، والغذاء سلطة الكرنب والدجاج المطبوخ، ثمّ على العشاء أفوكادو مع البيض المقلي.
  • اليوم الرابع: على الإفطار لفائف دقيق اللوز مع القشطة والفراولة، والغذاء يكون لحم مشوي مع السلطة، ثمّ على العشاء زبدة الفول السوداني مع سلطة السيزر.
  • اليوم الخامس: الإفطار يكون أومليت بالفطر والكريمة، سبانخ مطبوخة بالثوم والدجاج، ثمّ على العشاء بيتزا بالجبنة والفطر.

قد يهمك: ما هو جدري القرود وكيف ينتشر

  • اليوم السادس: ثمّ على إفطار اليوم السادس من الأسبوع الرابع لجدول وجبات نظام الكيتو دايت يتم تناول سلطة التونة بالخضار، وعلى الغذاء شريحة من الديك الرومي والزبدة، وعلى العشاء بان كيك بالقشطة.
  • اليوم السابع: الإفطار يكون بيض مقلي بالفطر والزبدة، والغذاء سمك مشوي وسلطة، وعلى العشاء لفائف الخس بالجبنة والدجاج.

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت الغذائي

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت الغذائي

ثمّ بعد تقديم أفضل جدول وجبات نظام الكيتو دايت الغذائي لمدة شهر، يجب ذكر الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت الغذائي؛ التي هي كما يلي:

  1. البيض العضوي أو البلدي “البياض مع الصفار”، وجميع اللحوم الحمراء بالإضافة إلى لحم الدواجن.
  2. لحم الأسماك، وخاصةً أنواع معيّنه كالسلمون والماكريل والتونة بسبب نسبة الدهون المرتفعة فيها.
  3. ومنتجات الألبان كاملة الدّسم، وخاصةً القشطة والجبنة والزبدة.
  4. المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو والبندق، إضافةً إلى الفول السوداني وبذور الشّيا والكتان.
  5. الخضراوات التي تمتلك نسبة قليلة من الكربوهيدرات، مثل البصل والطماطم والقرنبيط واليقطين والفليفلة.
  6. الزيوت الصّحية، خاصةً زيت الزيتون.
  7. والأفوكادو الذي يعدّ من الفاكهة الهامة جداً ضمن نظام الكيتو دايت.
  8. والتوابل الصحية مثل الملح والفلفل.

قد يعجبك: نظام الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت الغذائي

ثمّ نهايةً بالانتقال إلى ذكر الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت الغذائي، فهي كما يلي:

  1. جميع النشويات والحبوب، مثل المعكرونة والأرز، والأطعمة التي تنتج عن القمح.
  2. الأطعمة السكرية بمختلف أنواعها، مثل الحلوى والعصائر المحلّاة والمثلّجات والمشروبات الغازية وغيرها.
  3. كل أنواع الفاكهة باستثناء بعضها مثل التوت الأسود والفراولة.
  4. المشروبات الكحولية.
  5. البقوليات، كالبازلاء والحمص والفول والعدس.
  6. الدرنات الجذرية والخضراوات؛ مثل البطاطا المالحة والحلوة والجزر.

بذلك نكون قد ذكرنا لكم أفضل جدول وجبات نظام الكيتو دايت لمدة شهر، إلى جانب التعريف عن نظام الكيتو دايت الغذائي بالتفصيل. وذكر جميع الأطعمة المسموحة والممنوعة في نظام الكيتو دايت الغذائي.

349 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *