كيف تبدأ تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد بالخطوات

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 23 أكتوبر 2021
كيف تبدأ تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد بالخطوات

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد  في الفترة الأخيرة انتشرت فكرة صناعة تطبيقات الأندرويد في جميع المجالات سواء كانت طبية أو صحية أو ترفيهية، ويحتوي كل تطبيق على الكثير من الأفكار والمميزات التي تساعدنا على القيام بالكثير من المهام اليومية بسهولة وسلاسة.

يمكن للجميع الدخول في هذا المجال، ولكن قبل ان تقوم بصناعة تطبيقات الأندرويد يجب أن تكون على معرفة كافية بلغة معينة من لغات البرمجة، ولغات الأندرويد كثيرة ولكن أشهرها لغة ال “Java”، وهي لغة قوية وغنية عن التعريف واللغة المعتمدة والرسمية من جوجل بلاي لتحديث وتطوير تطبيقات أنظمة الأندرويد.

وفي مقالتنا هذه عبر موقع حلبية سنقدم لكم شرحًا بسيطًا لطريقة تعلم برمجة الأندرويد وصناعة التطبيقات.

كيف تبدأ تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد بالخطوات

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

هناك اعتقاد عند الكثير أن برمجة الأندرويد تعتبر من الأمور الصعبة للغاية من حيث الدراسة والبحث المطول والأفكار، ومن خلال تعمقنا في هذا المجال وجدنا طرق سهلة وواضحة لتعلم البرمجة، كما وجدنا أن هناك الملايين من الأشخاص حول العالم الذين يتقنون هذه المهنة ويستغلون الجهل عند الأخرين، حيث أن هؤلاء الأشخاص المتمرسين يتربحون الكثير من الأموال من خلال عمل يدوم لساعات قليلة يوميًا.

 

بمجرد القيام بعمل أي تطبيق الأندرويد يمكن رفعه على مواقع الإنترنت مثل جوجل بلاي، ويتم تحميله من قبل الملايين الأشخاص حول العالم، وبهذه الخطوة البسيطة يتم كسب الكثير من الأموال، ومن خلال الأبحاث تبين أن متوسط دخل المبرمج يصل إلى حوالي مئة ألف دولار في السنة الواحدة، لذلك هنالك العديد من الشركات العربية والأجنبية تقوم بنشر الإعلانات التي تضمن طلبات توظيف لمبرمجي الأندرويد.

 

هناك الكثير من المواقع الإلكترونية تقوم بنشر الكثير من الكورسات والفيديوهات ودورات أون لاين التي تكون مجانية في أغلبها، والغرض من كل ذلك هو تعلم لغات البرمجة الكثيرة، وسنطلعكم الآن على بعض الخطوات البسيطة التي يستطيع من خلالها أي شخص عادي تعلم البرمجة وهي كالتالي:

خطوات تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد 

  • توفر شركة جوجل الشركة المصنعة التي طرحت الأندرويد برنامج”Android studio”، حيث ان هذا البرنامج هو الذي سنستخدمه في تصميم تطبيقات الأندرويد، لذلك يجب تعلم طريقة استخدامه.
  • ينبغي على من يريد تعلم البرمجة ويصبح مبرمجًا تعلم لغة ال “Java” ولغة “XML”، فلغة ال java مهمة جدا ويجب تعلمها من الألف إلى الياء وتعلم الأساسيات في لغة XML.
  • في البداية يحتاج المتعلم إلى تطبيق كل ما يتعلمه على برامج مفتوحة المصدر، وذلك عن طريق تعديل التطبيقات الموجودة على مواقع مفتوحة المصدر بشكل بسيط، ومع الوقت والتكرار المتواصل ستتعود عيناك على الأكواد ويكون قد أصبح لديك إلمام كافٍ من البرمجة، وهذا يساعدك على برمجة الكثير من التطبيقات الخاصة بك ولوحدك دون مساعدة أحد.

خطوات بناء أول تطبيق أندرويد خاص بك

في البداية كما تكلمنا سابقًا عن أهمية تعلم لغات البرمجة التي تساعد على برمجة التطبيقات الخاصة بك، بالإضافة إلى تعديل التطبيقات التي تراها تحتاج إلى تحديث لتبقى أفضل مما هي عليه.

في مقالتنا سوف نتحدث عن أسهل الطرق التي تستخدم لإنشاء التطبيقات، وكل ذلك عن طريق تحميل برنامج Android studio.

خطوات إنشاء أول تطبيق خاص بك

خطوات إنشاء أول تطبيق خاص بك

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

  • بعد الانتهاء من تنزيل البرنامج قم بفتحه والدخول إلى “الانشاء السريع”، ومن ثم اختيار “انشاء مشروع جديد”.
  • قم باختيار اسم التطبيق وكتابته في الخانة المخصصة له، وبعد ذلك اختيار الموقع الذي تريد وضع البرنامج عليه سواء كان على الهاتف أو موقع آخر.
  • ثم اختيار خانة نشاط فارغ ثم انهاء.
  • وللقيام بتعديل رسالة الترحيب ضمن النشاط قم بالدخول إلى XML، ويجب عليك التأكد من أن صفحة التصميم مفتوحة وجاهزة.
  • الآن قم بالضغط على خيار”Hello world” ثم سحبه من اليسار إلى المنتصف.
  • بعد ذلك قم باختيار مجلد القيم من ملفات المشروع والموجود في يسار الشاشة.
  • قم بالضغط دبل كليك على xml والبحث عن كلمة Hello world ونضيف بعدها جملة welcome to my application.
  • وبعد ذلك قم بالدخول على الرابط الأساسي xml فنجد أن العبارة الترحيبية التي تم تغييرها Hello world welcome to my application.
  • نعاود الدخول مرة أخرى إلى الرابط الأساسي xml، ونضغط على الزر الذي يوجد في أقصى الشاشة من جهة اليسار ونسحبه إلى المنتصف.

تطبيق بسيط

  • أبحث عن النص الموجود ضمن لائحة الخصائص الموجودة في الجزء الأيمن من الشاشة.
  • قم بتغيير النص الذي يوجد من كلمة نص جديد إلى كلمة الصفحة التالية.
  • للقيام بإنشاء نشاط آخر، قم باختيار تطبيق يكون موجود ضمن لائحة الملفات الموجودة في القسم العلوي من يمين الشاشة.
  • قم بالضغط على كلمة جديد ثم كلمة نشاط ومن ثم نشاط فارغ وبعد ذلك تستطيع تغيير هذا النشاط إلى second activity، ثم الضغط على كلمة انهاء.
  • قم بسحب النص إلى المنتصف، وبعد ذلك أبحث عن id الموجودة في لائحة الخصائص واضغط عليها وقم بتغيير ضبطها على ext2.
  • قم بفتح الرابط الثاني xml وضف عبارة Welcome to the second page.
  • يكون الاختبار الخاص بالتطبيق من خلال الضغط على زر التشغيل ذو اللون الأخضر والموجود في برنامج Android studio، ثم اختيار الجهاز الذي سيتم فتح التطبيق من خلاله والضغط على موافق.
  • يتم الانتظار لبضع دقائق وسوف نرى التطبيق يعمل بشكل ناجح.
  • الآن قم باختبار التطبيق بشكل كامل والتأكد منه ومن ثم قم برفعه على جوجل بلاي.
  • تكلفة فتح حساب ضمن موقع جوجل بلاي كمطور ومبرمج وهي خمسة عشر دولار، ولكن في البداية لا تحتاج إلى هكذا حساب.

استخدام لبروكسي في بعض الدول المحجوبة

استخدام لبروكسي في بعض الدول المحجوبة

تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

هناك العديد من البلدان التي قامت شركة جوجل بمنع استخدام بعض التطبيقات والخدمات من دون معرفة الأسباب، ولكن الآن تم التغاضي عن بعض الخدمات واعتماد اندرويد استديو.

بالنسبة إلى استخدام ال SDK المرافق ل اندرويد استديو يحتاج إلى متطلبات يجب تحميلها قبل البدء ببرمجة التطبيقات، والكثير من الأشخاص داخل هذه الدول يعانون من عدم ظهور هذه الحزم، لذلك يفضل استخدام البروكسي داخل SDK نفسه من خلال: فتح SDK Manager والضغط على tools ومن ثم الضغط على Options والآن ستظهر نافذة صغيرة، تحتوي هذه النافذة على proxy settings قم بوضع السيرفر والمنفذ فيها لإي بروكسي مستخدم، ويكون هذا البروكسي مشغل على جهازك، بعد ذلك قم بغلق SDK وافتحه من جديد ستظهر لك جميع الحزم التي تحتاجها.

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا كاملًا وشاملًا ومفيدًا عن كيف تبدأ تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد وصناعة التطبيقات، كما وضحنا لكم أهم اللغات البرمجية التي يجب أن تكونوا على معرفة بها.

كذلك تكلمنا عن أهم الخطوات البسيطة التي بمجرد اتباعها يستطيع أي شخص أن يقوم بأنشاء تطبيق خاص به، والاستفادة من اللغات التي تعلمها في البرمجة أو عن طريق متابعة الدورات المجانية على مواقع الإنترنت.

لا تنسوا مشاركة مقالة تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد مع الأصدقاء والأقارب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر المعرفة والتعلم، كما نتمنى مشاركة آرائكم وترك تعليق أسفل المقال.

2228 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *