تعريف حبوب اللقاح.. تخفف من حدة الالتهابات وتعزز المناعة وصحة الكبد وأكثر

كتابة: Mahmoud AL kirm - آخر تحديث: 6 مايو 2021
تعريف حبوب اللقاح.. تخفف من حدة الالتهابات وتعزز المناعة وصحة الكبد وأكثر

تأتي فوائد حبوب اللقاح من كونها أهم المكملات الغذائية الطبيعية المهمة، غير أنها تساهم في تعزيز صحة الجسم وقوية المناعة، شاهد تعريف حبوب اللقاح.

ما هو النحل

يعد النحل من أهم الحشرات المفيدة التي تعايش معها الإنسان في حياته، رغم سلوكها العدائي له، إذ يبلغ هناك أكثر من 20.000 نوع نحل مختلف متوزع في أنحاء الأرض ما عدا القطب الجنوبي، كما تعيش ضمن مستعمرات، والمستعمرة الواحدة تضم ملكات النحل، والعاملات، والذكور، التي تختلف في تركيبها ومهامها، وتعيش كل تلك المكونات بروح فريق واحد، ومن أشهر أنواع النحل: النحل الطنان ،و النحل النجار ونحل العرق…، كما يتغذى النحل على الرحيق كثيراً وحبوب اللقاح تعد من أهم مصادر البروتين، والأحماض الأمينية، والدهون، والليبيدات، و الستيرول، والكولسترول بالنسبة للعديد من أنواع النحل، ولوحظ وجود تأثير لتنوع النباتات الموجودة حول مستعمرة ما على نمو اليرقات فيها.

فوائد النحل

  1. أولاً إنتاج العسل: وهو غذاء ثمين، وذو طعم حلو.
  2. ثانياً تلقيح النباتات: فهو الطريقة الأهم لتكاثر المحاصيل الزراعية طبيعياً، ومن النباتات البروكلي، و الخيار، والفراولة، والمشمش، والتفاح، والطماطم، واللوز، وتشير الإحصائيات إلى أن 80% من النباتات الزهرية تعتمد على النحل في التلقيح.
  3. لسعة النحل لها فوائد مهمة لجسم الإسنان.

تعريف حبوب اللقاح

عبارة عن كريات يجمعها النحل من الزهور ، فعندما تحط النحلة على زهرة ما، تحمل في أرجلها حبوب اللقاح، وتسير بها إلى المستعمرة إذ يتم تخزينها والتغذي عليها من قبل النحل، فيطلق عليها اسم “خبز النحل“.

فوائد حبوب اللقاح

عملت المباحث في السنوات الأخيرة على زيادة دراسة فوائدها عن طريق الحيوانات، وظهرت نتائج مبشرة بفوائدها الصحية، (إذ لها القدرة على تخليص الجسم من العديد من العلل، إضافة إلى العديد من الفوائد) وهي:

 تخفيف الالتهاب

فقد قام الأطباء بتجربة على جرذان، فوجدوا أن حبوب اللقاح تساهم في تخفيف التورم وأعراض الالتهابات الظاهرة لديه، وخاصة المرتبطة بأمراض الكبد.

محاربة الجذور الحرة

تملك حبوب اللقاح العديد من الخصائص التي تجعلها مضادة للأكسدة، والتي بدورها تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة،أو السرطان، كما توجد مضادات الأكسدة في العديد من الأغذية النباتية، ومنها: (الريسفيراترول المتواجد في عصير العنب، الليكوبين المتواجد في الطماطم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ…)،

 تعزيز صحة الكبد

فالكبد أهم أعضاء الإنسان، فهو يتخلص من السموم في الجسم، ولديه العديد من المهام الأخرى، ووجد العلماء أن التناول المنتظم لحبوب اللقاح يساهم في الحفاظ على الكبد صحيًا وخاليًا من الأمراض، والتسريع من عملية شفاء الكبد من الأمراض أو أي ضرر قد يلحق به.

 تقوية جهاز المناعة

لقد أثبتت دراسات أن حبوب اللقاح ساعدت على كبح بعض ردود الفعل التحسسية لدى الفئران، وهي فعالة ضد عديد من الالتهابات والبكتيريا ، لذلك باستطاعتها مقاومة الجراثيم والفيروسات.

• التخفيف من حدة أعراض سن اليأس:

فقد أثبتت دراسات أن اللواتي أصيبن بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن تناول حبوب اللقاح.

تعريف حبوب اللقاح

إذ إنه عند تناول حبوب اللقاح، فإن الدم يزداد وروده نحو المراكز العصبية، بالتالي يخفف من التوتر والعصبية، كما أنه يخفف من التعب والإرهاق.كما تعمل كمكمل غذائي فقد أثبتت دراسات أن حبوب اللقاح تعمل كمكمل غذائي يعود على الجسم بالعديد من الفوائد

وهي:إنجاب أطفال أكثر قوة وصحة ، وتحسين الوظائف وصحة العضلات، وأخيراً تحسين وتيرة عمليات الأيض في الجسم.

القيمة الغذائية لحبوب اللقاح

وفي الجدول الآتي تتوزع كمية 100 غرام على 6 قيم غذائية مختلفة:

القيمة الغذائية

الكمية/ 100 غرام

1_ الكربوهيدرات10 غرام

2_ السكر8 غرام

3_الطاقة67 سعرة حرارية

4_الحديد1.3 مليغرام

5_فيتامين ج 7.8 مليغرام

6_البروتين4.5 غرام

تناول حبوب لقاح نحل العسل

يمكن أن تضاف إلى الحمية الغذائية (العصائر، أو اللبن الزبادي الخاص بالشخص)،

أو عن طريق المكملات الغذائية التي تحتويه في مركباتها.

كمية حبوب اللقاح: وهي تختلف من شخص لآخر، وذلك حسب العمر والوزن، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمالها.

أضرار حبوب لقاح نحل العسل

فعند الاستعمال الأعمى لحبوب اللقاح، فهناك حتمالية كبيرة للإصابة

  1. بتسارع وعدم انتظام في ضربات القلب، والنوبة القلبية أو حتى الموت.
  2. والتحسس من حبوب اللقاح التي ينتج عنها الحكة والتورم والانتفاخات، والدوخة، والدوار، وصعوبات في التنفس.

ملاحظة

• ينصح الأطباء الحوامل بعدم تناولها.

130 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *