تعدين الشيا

كتابة: Jafar zatar - آخر تحديث: 17 يناير 2022
تعدين الشيا

تعدين الشيا .. يعتبر تعدين العملات الرقمية من العمليات الصعبة التي تحتاج الكثير من الطاقة الكهربائية وأيضاً يحتاج الوقت، كمثال على ذلك عملة البيتكوين، حيث أن عملة بيتكوين تحتاج الى شرائح منمحرك الرسوميات (GPU) وثمن هذه الشرائح باهظ جداً، ويتم اعتماد هذه الشرائح بسبب قدرتها على حل العمليات الكثيرة والمعقدة بغية خلق بلوك تشين جديد على البلوكتشين، كما ان هذه العملية تستهلك الطاقة الكهربائية بكمية هائلة، كما ان هذه الشرائح تحتاج إلى التبريد بشكل متواصل، وذلك ما أدى الى بحث خبراء التعدين عن عملة جديدة تكون أقل استهلاكاً للطاقة الكهربائية ولا تحتاج لهذا الوقت الكثير لتعدينها، لذلك أتجهو الى تعدين الشيا لذلك سنتحدث في مقالنا على موقع حلبية عن طريقة تعدين الشيا وخطواتها.

تعدين الشيا

تعدين الشيا

تتميز عملة شيا الرقمية بكثير من الصفات التي تجعل الكثير من المعدنين يلتفتون لها، حيث أن تعدينها يحتاج إلى مستوى أقل من الطاقة الكهربائية بالنسبة لما يحتاجه باقي العملات من كهرباء مثل بيتكوين وإيثيريوم، كما ان عملية التعدين بالنسبة لعملة شيا تتم على أقراص التخزين ولا تحتاج شرائح GPU باهظة الثمن للقيام بالعملية، كما انها تتميز بالسرعة في القيام بعمليات Transaction داخل البلوكتشين الخاصة بها.

كيفية تعدين الشيا

يحتاج تعدين الشيا إلى بعض العمليات من دخول إلى الموقع وبعض العمليات السهلة، وتتم بالخطوات التالية:

  1. للبدء بعملية تعدين الشيا يجب أولاً الدخول إلى الموقع الخاص بالعملة(Chia.net)، وبعدها نقوم بتنزيل برنامج (chia blockchain).
  2. وبعد ان نقوم بتنزيل البرنامج يجب الضغط على create a new private key لإنشاء محفظة رقمية، وبعد تنزيل المحفظة ستظهر لنا كلمات يجب علينا أن نقوم بحفظها بالتسلسل وتسجيلها، وفي حال خسرت هذه الكلمات فستفقد المحفظة، وهذا سيؤدي إلى خسارة العملات الرقمية التي تم ربحها.
  3. وبعد الإنتهاء من الخطوات السابقة، سيقوم بلوكتشين ببدء المزامنة بينه وبين شبكة بلوكتشين الخاصة بها، ولكن من مميزات عملة شيا أنه يمكن ان تبدأ عملية التعدين قبل الإنتهاء من عملية المزامنة والتي تأخذ الكثير من الوقت، وللقيام بذلك نقوم بالضغط على (plots) من القائمة، ونختار (Add plots)، وعندها ستظهر لنا قائمة جديدة، وعندها نختار حجم ال(plot) الذي نريد إنشاءه، وفي ثاني جزء نختار عدد plots التي نريد إنتاجها في نفس الوقت، وفي ثالث جزء نقوم بتحديد مكان وضع العمليات الحسابية التي سيقوم بها البرنامج لإنشاء كل plot، على القرص الصلب، وفي الخطوة الرابعة، يتم تحديد مكان ال(plot) التي تم إنشاءها على القرص الصلب.
  4. وفي المرحلة الرابعة، ستظهر لنا صفحة جديدة تشير إلى بدء عملية إنشاء (plot).

اساسيات تعدين الشيا

من الضروري قبل البدء بتعدين الشيا التقيد بالمعدات اللازمة والخطوات للبدء بالتعدين وهي ليست كثيرة.

حيث أنه قبل البدء بالتعدين يجب علينا تركيب أقراص للتخزين من نوع SSD، حيث أنه يحتاج كل PLOT في هذه الحالة إلى سبع ساعات ليتم إنشاؤه، أما اذا أردنا القيام بالتعدين على أقراص (HDD)، فستأخذ العملية في هذه الحالة 22 ساعة.

  • وعلى المعدن الإنتباه الى TBW على قرص SSD الذي سيستخدمه قبل البدء بالعملية، حيث ان TBW هي إختصار إلى Toyal Bytes Written، وهذا يعني أن أقراص SSD لها درجة تحمل معينة للكتابة عليها، ومثال ذلك، هنالك اقراص SSD يمكن أن تتحمل الخلايا داخلها الكتابة 1000 مرة، وأيضاً هنالك اقراص تسمح بالكتابة 100 الف مرة، وذلك بسبب ان عملية PLOT تحتاج إنشاء مساحة للتخزين في كل مرة يتم إنشاءها، وبحيث ان هذه المساحة يتم كتابة المعلومات فيها، وهذا يعني أن اقراص SSD في حال كانت قصيرة الحياة، ستتلف بعد فترة قصيرة من البدء بعملية استخدامها للتعدين، ولذلك يجب على المعدن ان يتأكد من رقم TBW الخاص بالSSD قبل البدء بالتعدين.

ومن الضروري القول انه في حال قمنا بإنشاء الPLOT هذا لا يعني حصولنا بشكل فوري على عملة شيا، بل إن الامر قد يستغرق أشهراً، حيث أن plot هو عبارة عن بلوك يحتوي على رقم ومعلومات، وتحتاج له شبكة بلوك تشين الخاصة بعملة شيا في يوم غد أو قد تطول إلى شهرين، أو من الممكن ان لا تقوم بطلبه، وفي حين أن السعة التخزينية تلعب دوراً هاماً، حيث أنه الزيادة في السعة التخزينية تزيد من القدرة على إنشاء عدد م plot أكبر، وبالتالي تزيد من فرص طلب بلوك تشين الplots التي لديك، وهذا سيزيد من فرص حصولك على العملات الرقمية من تعدين الشيا.

ما هو سعر عملة شيا

ما هو سعر عملة شيا

تم إنشاء عملة شيا وإطلاقها للسوق في الأول من شهر أيار لعام2021، ويرمز لها XCH، وكان سعر عملة شيا الاولي 1500 دولار امريكي، وبسبب قوانين سوق العملات الرقمية ارتفع سعر عملة شيا ليصل إلى 1600 دولار أمريكي، وبعدها حصل هبوط في سعر عملة شيا ليبلغ 409 دولار أمريكي.

علاقة PLOT بالربح من عملة شيا الرقمية

في حال فرضنا أن المعدّن يمتلك على جهازة مساحة تخزينية تبلغ 100 تيرا بايت، وأنه حصل على 1010 PLOTS، فعندها سيحصل على 1.056 عملة شيا الرقمية، وهذا يعني حصوله على 428 دولار أمريكي، وتختلف القيمة الربحية بإختلاف سعر عملة شيا، في حين انه في حال كنت تملك سعه تخزينة بحجم 1000 تيرا بايت فستحصل على ما يقارب 4000 دولار شهرياً، ومن هذه المعلومات يجب على الشخص الراغب بالربح من تعدين الشيا ان يستثمر أمواله في شراء الاقراص الصلبة، ولكن الحظ قد يلعب دوراً هنا أيضاً، حيث أنه من الممكن أن تطلب شبكة بلوك تشين جميع PLOT من معدّن واحد.

  • كما انه الزيادة لخبراء التعدّين حول العالم، تزيد من حجم السعة التخزينية لشبكة شيا، وبالتالي تقلل من فرص طلب PLOT من معدّن معين، ومن أجل زيادة فرص طلب الPLOT لدى المعدّنين يقومون بزيادة السعة التخزينية لأجهزتهم لزيادة فرص الطلب.

كما أنه ليس من الضرورة أن يقوم المعدّن ببيع العملات المعدنية التي كسبها بشكل فوري، حيث أنها تبقى موجودة ضمن المحفظة الإلكترونية التي قمنا بإنشاءها، كما أنه من الممكن أن ينتظر إرتفاع سعر العملة ليقوم ببيعها فيما بعد للربح منها.

مستقبل عملة شيا

مستقبل عملة شيا

يتوقع الخبراء لمستقبل عملة شيا ان يكون جيداً حيث أنه من المتوقع أن ترتفع عملة شيا ويصل سعرها إلى 6000 دولار أمريكي للعملة الواحدة، ولكن في مجال العملات الرقمية لا يمكن التوقع بشكل أكيد، حيث أنه من الممكن أن تؤثر عوامل كثيرة على مستقبل عملة شيا، حيث أنه من الممكن ان يتأثر مستقبل عملة شيا بتغريدة من الملياردير إيلون ماسك، أو حتى من الممكن أن يتأثر مستقبل عملة شيا بقوانين جديدة تخص العملات الرقمية وتقيدها.

ومن هذا نقول أنه في حال أردنا الحديث عن مستقبل عملة شيا أو أي عملة رقمية لا يمكن أن نكون متأكدين بشكل كامل بسبب العوامل السابقة وعوامل كثيرة.

تأسيس عملة شيا ومقرها

تم إطلاق عملة شيا(CHIA) عام 2017، من قبل المخترع لشبكة شيا “BITTORENT”، برام كوهين، وهو مبرمج أمريكي.

ويقع مقر الشركة في سان فرانسيسكو، وفي حين أن هذه المعلومات تدل على أنها عملة أمريكية وليست صينية، ولكن هنالك الكثير من المعلومات المتضاربه حول منشأ العملة، والكثير من التقارير تفيد إنطلاقها من الصين.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن تعدين الشيا ومستقبل عملة شيا، كما تعرفنا على سعر عملة شيا، وميزات عملة شيا وسهولة تعدينها والربح منها.

186 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.