تشنج الكولون ما هي أسبابه وأعراضه وكيف يمكن التخفيف منه؟

كتابة: Basel Adib Freifer - آخر تحديث: 7 مايو 2021
تشنج الكولون ما هي أسبابه وأعراضه وكيف يمكن التخفيف منه؟

تشنج الكولون هو تقلصات عفوية ومفاجئة لعضلات الكولون، والذي هو بدوره جزء من الأمعاء الغليظة. ويعتبر الكولون مسؤول عن تكوين البراز وتخزينه والتخلص منه خارج الجسم. كثيراً ما ترتبط تشنجات الكولون بمتلازمة الكولون العصبي (IBS). ويمكن أن تكون هذه التشنجات علامة أو عرض لحالة طبية أخرى.

في الواقع، تشنج الكولون شائعة جداً مع متلازمة الكولون العصبي لدرجة أن الأضطرابات المعوية تسمى “الكولون التشنجي”. ومع ذلك، لا يعاني كل شخص يعاني من متلازمة الكولون العصبي من زيادة في حركات الأمعاء، لذلك لا ينطبق المصطلح على كل شخص مصاب بمرض الكولون العصبي.

بشكل طبيعي فيزيولوجي تتقبّض عضلات الكولون للمساعدة في تحريك البراز على طول الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. عندما يتشنج الكولون، تتقلص العضلات المبطنة للكولون بطريقة غير منظمة. غالباً ما تكون هذه الانقباضات مؤلمة وواضحة، بينما نادراً ما تكون التقلصات الطبيعية ملحوظة.

أعراض تشنج الكولون

يمكن أن تختلف شدة أعراض تشنج الكولون من شخص لآخر. فيما يلي بعض العلامات والأعراض الذي يمكن أن يحدث:

إقرأ أيضاً  مضاعفات ارتفاع ضغط الدم وأعراض ارتفاع الضغط وأسبابه

الألم: ألم البطن الشديد المفاجئ، وخاصة في أسفل البطن والجانب الأيسر منه، أمر شائع مع تقلصات الكولون. يمكن أن يختلف الألم في شدته مع كل تشنج.
الغازات والانتفاخ البطني: قد تظهر هذه العلامات في أي وقت من اليوم، بغض النظر عن النظام الغذائي.
الرغبة المفاجئة في استخدام الحمام: يمكن أن تؤدي تقلصات العضلات الناتجة عن التشنج إلى تسريع حركة الأمعاء، لذلك عند حدوث تشنج قد تجد أنك بحاجة إلى استخدام الحمام بسرعة.
تغيرات في حركات الأمعاء: يمكن أن يحدث تناوب بين الإسهال والإمساك في حركات الأمعاء لدى الأشخاص الذين يعانون من تقلصات الكولون.
براز رخو: قد تمنع الحركة غير المتسقة للعضلات الكولونية الجسم من تكوين البراز بشكل كامل، لذلك قد يكون البراز الناتج عن حركة الأمعاء رخواً.
مخاط في البراز: قد يظهر مخاط واضح أو أبيض في حركات الأمعاء إذا كنت تعاني من تقلصات الكولون. المخاط في البراز هو أيضاً أحد أعراض متلازمة القولون العصبي.

أسباب تقلّصات عضلات الكولون

عادة ما تكون تشنجات الكولون من عرض ثانوي لحالة مرضية أساسية. متلازمة الكولون العصبي هو الحالة الصحية الأساسية الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تسبب تقلصات الكولون. كما قد تتسبب حالات أخرى أيضاً في حدوث هذه الانقباضات، تشمل هذه الحالات:

  • التهاب الكولون التقرحي.
  • مرض كرون.
  • انتفاخ أو تضخم الكولون.
  • الغازات البطنية.
  • عدوى بكتيرية في القناة الهضمية.
  • انسداد معوي.
إقرأ أيضاً  طريقة زراعة شجرة الفلفل

تشترك تقلصات الكولون في العديد من الأعراض مع متلازمة الكولون العصبي. لهذا السبب من المهم تحديد موعد مع الطبيب والعمل على تحديد فيما إذا كانت الأعراض ناتجة عن التشنج أو ناتجة عن حالة أخرى مثل الكولون العصبي. نذكر أنّه تتفاقم أعراض الكولون العصبي عندما يواجه الشخص ضغط وقلق أكبر من المعتاد أو عند تناول أطعمة غنية بالدهون.

علاج تشنج الكولون

يهدف علاج تشنج الكولون إلى تقليل الأعراض والوقاية من مضاعفات التشنجات. في الوقت الحالي، لا يوجد علاج أو طريقة لمنع حدوث تقلصات الكولون بشكل دائم. وإذا تم التشخيص تشنجات الكولون لديك فسوف يقترح الطبيب مجموعة من الخيارات العلاجية، تشمل:

تغيير في نمط الحياة

السيطرة على التوتر: تعلّم كيفية إدارة التوتر وتقليل تأثيره على صحتك العقلية والجسدية عند حدوثه. قد يساعد هذا في منع تقلصات الكولون في المستقبل.
اتبع نظام حياة أكثر نشاطاً: قد تساعد زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة كثيراً في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي في أفضل حالاته وبالتالي تقليل هذه التقلصات غير الصحية.
تناول المزيد من الألياف: تضيف الألياف كميات كبيرة من البراز، وهذا يمكن أن يقلل من فرص البراز الرخو أو تناوب حركة الأمعاء. توجد الألياف في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والفول والبقوليات. كما قد يؤدي تقليل الدهون إلى تقليل تهيج الكولون، تخفّف هذه التغييرات من تقلصات الكولون وتمنع التقلصات في المستقبل.
الإقلاع عن تناول الكحوليات والتبغ: يمكن أن يتداخل هذان المنتجان مع وظيفة الجهاز الهضمي الصحية، لذا قد يساعد التقليل من الإستهلاك أو إيقافه تماماً في إيقاف التشنجات المستقبلية.

إقرأ أيضاً  المرأة الحامل.. علامات الحمل على الوجه وهل تذهب العلامات بعد انتهاء الحمل

الخيارات الدوائية

الأدوية المضادة للإسهال: قد تساعد كل من الأدوية المضادة للإسهال المتاحة دون وصفة طبية والأدوية الموصوفة في تخفيف بعض أعراض تشنجات الكولون ووقف الإسهال.
مضادات التشنج: تم تصميم هذه الأدوية لتهدئة العضلات وتقليل الانقباضات الشديدة الناتجة عن تقلصات الكولون.

إقرأ أيضاً: علاج السلس البولي .. تعرف معنا على الأدوية التقليدية والحديثة

166 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *