تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 9 يوليو 2021
تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة

يعتبر تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة من الأمور التي تشغل بال المقيمين الكثيرين. الذين قد خرجوا بالفعل من السعودية، ولم يتمكنوا من الرجوع إليها نتيجة إغلاق المطارات، ونتيجة ذلك تعرضوا إلى مشكلة بخصوص موعد تجديد الإقامات، فقد إنتهت إقامتهم خلال فترة إغلاق المطارات، لذا فقد ازدادت التساؤلات عن إمكانية تجديد الإقامات وهم خارج المملكة العربية السعودية، ويعتبر هذا الأمر تحت سيطرة المديرية العامة للجوازات السعودية، وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة. 

تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة

تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة
تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة

أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر، بخصوص الأشخاص الغير قادرة على العودة إلى المملكة من أجل تجديد إقاماتهم، أنه يمكن تجديد الإقامات بشكل آلي وفقاً للأمر الملكي الذي صدر بخصوص هذا الأمر، ونص الأمر الملكي على تمديد مدة الإقامة السعودية للأشخاص الذين كانت إقاماتهم صالحة بعد خروجهم من المملكة العربية السعودية.

ونتيجة للظروف التي حدثت والتي منعتهم من الرجوع إلى المملكة، قد إنتهت مدة صلاحية الإقامات الخاصة بهم، كما أنها سمحت للأشخاص الذين قد إنتهت تأشيرات العودة الخاصة بهم، كذلك قامت بتمديد تأشيرات الذهاب والعودة للأشخاص الذين لم يتمكنوا من ترك المملكة بسبب وقف الطيران. 

 كما أوضحت مديرية الجوازات السعودية أن هناك شرطاً أساسياً من بين شروط تجديد الإقامة للوافدين، وهو وجود الوافد داخل السعودية خلال فترة تجديد الإقامة، ولا يمكن تجديد الإقامة له وهو متواجداً خارج المملكة، كما شددت على ضرورة قيام الكفيل أو المقيم بتسديد كافة الرسوم اللازمة من المكفولين أو التابعين حتى يتم تجديد إقاماتهم.

الشروط اللازمة لتجديد إقامة الوافدين

تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة
تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة

لكي يتمكن الوافد من تجديد إقامته السعودية، فيجب عليه أن يوفر العديد من الشروط التي سنذكرها في النقاط التالية:

  • يجب على الوافد أن يكون متواجداً بالفعل داخل السعودية أثناء تجديد الإقامة.
  • أن يكون لدى المقيم جواز سفر صالح.
  • يجب البدء في إجراءات تجديد الإقامة قبل موعد إنتهائها، حتى لا يتعرض الوافد إلى دفع غرامة مالية.
  • أن يكون هناك تأمين طبي للمقيم.
  • ألا يكون هناك أي بلاغات هروب ضد هذا الوافد.
  • يجب تسديد كافة الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة.
  • يجب تسديد كل الغرامات والمخالفات التي تم تسجيلها ضد الوافد قبل البدء في إجراءات تجديد الإقامة.

أسباب منع المملكة الوافدين من السفر منها وإليها

أوضحت الجوازات السعودية أنه لا يمكن لأي مقيم متواجداً خارج المملكة أن يعود إليها إلا بعد الخروج من أزمة فيروس كورونا المستجد، لكنها قدمت له المساعدة في تمديد التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة، حتى يتمكن من العودة إلى المملكة العربية السعودية بنفس التأشيرة التي قام بإصدارها، وذلك بعد الخروج من أزمة كورونا، كما أنها منعت أي مقيم لديها من السفر إلى بلاده خلال أزمة كورونا، حيث تم غلق الحركة في المطارات بشكل تام. 

وكل ذلك لأنها ترغب في تقليل حجم الإصابات بفيروس كورونا المستجد. فقد تسبب فيروس كورونا في تعطيل العمل، وغلق المحلات التجاربة في أوقات معينة، كما تم فرض حالات من حظر التجوال. وذلك في كافة أنحاء العالم. وليس في المملكة فقط، فهذه الجائحة قلبت الموازين في العالم كله. لذا يعتبر أمر تعليق الطيران وعدم القدرة على العودة إلى المملكة. من الأمور الخارجة عن إرادة الحكومة السعودية. 

في النهاية تحدثنا عن تجديد الاقامة لمن هم خارج المملكة ، والشروط اللازمة لتجديد إقامة الوافدين، وأسباب منع المملكة الوافدين من السفر منها وإليها، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم

6466 مشاهدة