انسداد أنبوب فالوب .. لنتعرف على الأسباب والأعراض والعلاج معاً!

كتابة: Nour Adib Freifer - آخر تحديث: 16 أبريل 2021
انسداد أنبوب فالوب .. لنتعرف على الأسباب والأعراض والعلاج معاً!

مقدمة عن جهاز التكاثر الأنثوي

قبل البدء بالتعمق بحالة ” انسداد أنبوب فالوب ” أو “انسداد البوقين”، علينا أن نتطلع على تشريح جهاز التكاثر الأنثوي. يتكون جهاز التكاثر الأنثوي من جزئين: (الأعضاء الداخلية والأعضاء الخارجية). تتضمن مجموعة الأعضاء الخارجية كل من البظر والشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين والفتحة التناسلية. بينما تتضمن الأعضاء الداخلية كل من المهبل وعنق الرحم والرحم والبوقين والمبيضين. نظراً لتعدد مكونات جهاز التناسل تتعدد الإنتانات والمشاكل الصحية التي تواجه السيدة. ولا يلبث أن يكون انسداد أنبوب فالوب إحداها.

يعتبر انسداد أنبوب فالوب مشكلة حقيقية، نظرأ لكونه السبيل الذي تسلكه البويضة المنطلقة من المبيض والنطفة لكي تتلاقيان. بالإضافة لكونه السبيل الذي تسلكه البيضة الملقحة عندما تتجه نحو بطانة الرحم وتنغرس. وبالتالي هو يمهد وصولها من خلال حركة أهدابه الفعالة التي توجهها باتجاه الرحم. فعند وجود أي خلل أو أي عائق سواء ورمي أو التهابي فإنه حتماً سيعيق تقدم النطاف لكي تلتقي بالبويضة قبل التلقيح وبالمقابل سيعيق تقدم البيضة الملقحة في حال حدث التلقيح. أي في النهاية نستنتج أن لـ ” انسداد أنبوب فالوب ” عواقب متعددة. منها الشديد الذي يؤدي إلى العقم. ومنها الخفيف الذي يقتصر على الإزعاج البطني.

إقرأ أيضاً  ما هو الكركم .. يحارب الأمراض ويخفف من آلام المفاصل تعرّف إلى فوائد الكركم السحرية

أسباب انسداد أنبوب فالوب

من أهم الأسباب وراء انسداد أنبوب فالوب نذكر، الداء الحوضي الالتهابي (PID) حيث يشكل الداء الحوضي الالتهابي مايعادل 23% من حالات انسداد أنبوب فالوب. قد يسبب هذا الداء حدوث التهاب بطانة رحم والتهابات مابعد ولادية كما قد يسبب التهابات شديدة ضمن البطن قد تصل للزائدة الدودية أو الصفاق أو أنبوبي فالوب. هذه الحالة الالتهابية قد لا تجعل أنبوب فالوب مسدود بالكامل، بل يجعها غير فعالة لأنه يشوهها ويبعدها عن المبيض. قد تؤدي الإنتانات الصاعدة من المهبل نحو الرحم فالبوقين إلى التهاب البوق وتليفه ومن ثم انسداده. وقد تكون عدوى دموية تصل للبوق من الشريان الذي يغذيه. أو قد يكون سبب الانسداد نمو ورم في البوقي.

أعراض انسداد أنبوب فالوب

إن أعراض الانسداد هذا غير نوعية، وهذا ما يجعله من الصعب تشخيص هذه الحالة بشكل باكر. قد تكون بداية البحث عن المشكلة عدم حدوث حمل على الرغم من الجماع المنتظم لمدة تزيد عن عام. عندئذ تبدأ السيدة بالبحث عن المشكلة وقد تكتشف بمساعدة طبيبها أن انسداد البوقين هو السبب. سنستعرض أهم الأعراض التي يتظاهر بها الانسداد:

    • ألم حوضي مزمن: ما يميز هذا الألم الحوضي عن غيره من الآلام الحوضية بكونه دوري. أي أنه يحدث بشكل متردد خلال أوقات الإباضة أو حول فترة الدورة الطمثية. وقد يكون مستمراً عند بعض السيدات.
    • حدوث حمل خارج الرحم أو ما يسمى الحمل الهاجر: يحدث نتيجة انحصار البيضة الملقحة في البوق وعدم تمكنها من العبور لكي تصل إلى بطانة الرحم. عندئذ يحدث الانغراس والتعشيش في البوق وينتج عنه “الحمل الهاجر”.
    • نزوف مهبلة.
    • الشكوى من آلام معدية.
    • دفاع بطني.
إقرأ أيضاً  الحساسية الصدرية Bronchial Asthma.. دليلك الشامل على أسبابها وعلاجها!

تشخيص انسداد أنبوب فالوب

لا يمكننا اختبار فعالية وظائف أنبوب فالوب من خلال الاختبارات الدموية إذ لا يوجد أي معيار يخدمنا في الكشف عن ذلك. ولكن توجد مجموعة من الاختبارات التي تساعد بشكل كبير في الكشف عن الانسداد، نذكر أهمها:

 

  • مخطط الرحم والبوق والذي يوضح لنا إن كان البوقين مفتوحين وسالكين أم لا. وذلك من خلال انسكاب الصبغة المحقونة في جهاز التكاثر الأنثوي من البوقين إلى تجويف البطن.
  • تنظير البوقين إلا أن اللجوء إليه نادر على الرغم من فعاليته وحساسيته العالية إلا أنه إجراء غازي.
  • نستطيع أيضاً بوساطة التصوير استخدام الأمواج فوق الصوتية الكشف عن تشوهات البوق مثل موه البوق والذي يشير إلى مشكلة انسدادية حتما بالبوق.
  • تعتبر أيضاً اختبارات الكشف عن الأجسام المضادة للكلاميديا شائعة الاستخدام. وذلك لكون انسداد البوق من أشيع اختلاطات العدوى بالكلاميديا.
  • كان يستخدم سابقاً النفخ البوقي وذلك قبل اكتشاف تقييم البوقين بالمنظار.
إقرأ أيضاً  ارتفاع الكالسيوم Hypercalcemia .. أسبابه ومخاطره على صحة الإنسان!

 

علاج انسداد أنبوب فالوب

إن العلاج جراحي بشكل أساسي، من خلال عملية تسمى “رأب البوق”. وذلك بهدف استعادة الوظيفة الطبيعية للبوقين وفتحهما من جديد. كما أن المعيار الذهبي لتشخيص ومعالجة انسداد البوقين هو “تنظير البوقين”. بالإضافة إلى ذلك، نجد أن للإخصاب في المختبر دور كبير في علاج هذه الحالة الانسدادية. تم التخلي عن الطرق الطبيعية لفتح البوقين والتي كانت تستخدم سابقاً.

بعض السيدات يفضلن اللجوء إلى العلاج الدوائي قبل المباشرة بالعلاج الجراحي. ولكن هذه الحالة تقتصر فقط عند تأكيد انسداد أنبوب فالوب لأسباب التهابية بحتة. عندئذ تعالج المريضة بالأدوية المضادة للالتهاب. ومع ذلك لم يثبت هذا العلاج أي فعالية في فتح البوقين والتقليل من الانسداد.

اقرأ أيضاً: طريقة شحن اللابتوب بدون شاحن بخمس طرق مختلفة وآمنة(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

 

52 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *