المنطقة الشرقية في السعودية 2021

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 9 أكتوبر 2020
المنطقة الشرقية في السعودية 2021

المنطقة الشرقية في السعودية …. فيما يلي نستعرض أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة جغرافية. تقع المملكة العربية السعودية في القارة الأسيوية وضمن نطاق دول الخليج، وتعد واحدة من أهم الدولة العربية الإسلامية، ومن الجدير بالذكر أن السعودية تطل على البحر الأحمر ويحيط بها بعض الدول العربية كالكويت والأردن وقطر والإمارات والبحرين وعمان واليمن، كما وأنها تطل على الخليج العربي وتصل مساحتها الإجمالية لحوالي 2150000 كيلو متر مربع.

المنطقة الشرقية في السعودية

تقع المنطقة الشرقية في أقصى الشرق من المملكة العربية السعودية وهي أكبر المدن بالسعودية من حيث المساحة حيث تبلغ أراضيها ما يصل إلى 672522 كيلو متر مربع، ومن الجدير بالذكر أن معظم هذه المساحة أراضي صحراوية ومن مناطق المدينة حفر الباطن والأحساء، وتعد المنطقة الشرقية هي ثالث مدن السعودية من حيث عدد السكان، ويوجد بالمدينة الكثير من احياطي النفط حيث يعد المدخل الرئيسي لاقتصاد المدينة.

إقرأ أيضاً : مدينة اوربرو Orebro 2021

نجران

تعد نجران من أهم المدن بالمملكة السعودية وهي مدينة تعمل بالحرف التقليدية وأيضا بالزراعة، ومن المناطق التي يجب زيارتها في نجران السوق التقليدي هناك حيث تتواجد به العديد من المنتجات الخاصة بالمدينة التي تقع على مساحة تقارب 150 ألف كم2.

الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ويتواجد بالرياض الكثير من مؤسسات الدولة الهامة ومن ذلك مجلس الوزراء ومجلس الشورى، كما يتواجد بها البنوك والعقارات الضرورية في الدولة، ومن الجدير بالذكر كذلك أن الرياض تنقسم إلى 15 بلدية فرعية ويشرف على حكمها أمانة الرياض، وتبلغ مساحة مدينة الرياض ما يقارب 1798 كيلو متر مربع وهو ما يجعلها من أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة وأيضا تعد المدينة من أكبر المدن سكانيا.

مكة المكرمة

عند الحديث على أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة فيجب أن نشير إلى مكة قبلة المسلمين والتي يأتيها الملايين من الزوار سنويا، ولذا تعد من أكثر المدن السعودية اكتظاظا بالسكان معظم أيام السنة، وتبلغ مساحة مكة المكرمة ما يصل إلى 1200 كيلو متر مربع، ومن الجير بالذكر أن هذه المساحة يتواجد بها الكثير من الفنادق المخصصة لزوار الحرم.

تبوك

تبلغ مساحة أراضي تبوك ما يصل إلى حوالي 700 كيلو متر مربع، وهي من أكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة ويجب الإشارة إلى أن المدينة تضم العديد من المواقع الهامة اقتصاديا فيوجد بها أسواق كسوق الراقي مول وأسواق البدر وأوساق تبوك الدولية وغير ذلك من المراكز التجارية التي يمكنك زيارتها.

المدينة المنورة

تصل المساحة الكلية للمدينة المنورة إلى 589 كيلو متر مربع وهي مساحة ليست بالكبيرة مقارنة بغيرها من المدن بالمملكة ولكنها تتسع المسجد النبوي والذي يجعل الكثيرون من مختلف دول العالم يزورونها، وتقع المدينة المنورة بالقرب من العاصمة الرياض وهي بين صحراء النفود السعودية والبحر الأحمر ويحيط بالمدينة جبال الحجاز وبعض من التلال البركانية، كما وأن المدينة تنقسم إداريا إلى 12 مقاطعة.

إقرأ أيضاً : مدينة غوتنبرغ Goteborg ومعالمها السياحية 2021

943 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *