الكاربوسيستين Carbocisteine 500 mg استعمالاته

كتابة: Gheed Adnan Khalil - آخر تحديث: 17 يوليو 2021
الكاربوسيستين Carbocisteine 500 mg استعمالاته

يعمل الكاربوسيستين على إزالة البلغم من أمراض الجهاز التنفسي ، فهو يعد مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي طويلة الأمد ،مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). يعمل الكاربوسيستين عن طريق جعل البلغم (المخاط) أقل كثافة ولزوجة ، وبالتالي يسهل السعال. قد يكون له أيضًا تأثير غير مباشر يجعل من الصعب على الجراثيم (البكتيريا) التسبب في التهابات الصدر.

يجب أن يتم تناوله بانتظام ، ومن المرجح أن يساعدك إذا كنت مصاباً بمرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل أو الشديد ولديك نوبات متكررة أو سيئة.

الجرعات المناسبة من الكاربوسيستين:

الجرعة المعتادة للبالغين هي: كبسولتين 375 ملغ ثلاث مرات في اليوم ، يتم تقليلها عندما تتحسن الأعراض إلى كبسولة واحدة 375 ملغ أربع مرات يومياً.

إذا تم وصف الشكل السائل من الدواء (الشراب) عن طريق الفم ، فإن الجرعة المعتادة للبالغين هي 15 مل (750 ملغ) ثلاث مرات في اليوم ، وتقل عندما تتحسن الأعراض إلى 10 مل (500 ملغ) ثلاث مرات في اليوم.

الجرعة الاعتيادية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12 سنة هي: 5 مل (250 ملغ) ثلاث مرات يومياً.

الجرعة المعتادة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 سنوات هي: 1.25-2.5 مل (62.5-125 ملغ) أربع مرات يومياً. قم بقياس جرعة طفلك بعناية ، باستخدام المحقنة الفموية المتوفرة أو ملعقة مخصصة لقياس الجرعات الدوائية (لا تستخدم الملعقة المنزلية لأنها تعطي قياسات غير صحيحة).

يعمل الكاربوسيستين بشكل أفضل عندما يتم تناوله بانتظام. حاول أن تأخذ جرعاتك في نفس الأوقات من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناول جرعاتك بانتظام. ليس من المهم تناول الكاربوسيستين قبل أو بعد الطعام.

إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها ما لم يكن الوقت قد حان لجرعتك التالية تقريباً ، وفي هذه الحالة اترك الجرعة المنسية. لا تأخذ جرعتين معاً لتعويض الجرعة الفائتة.

التأثيرات الجانبية للكاربوسيستين :

إلى جانب آثاره المفيدة ، يمكن أن يسبب الكاربوسيستين آثاراً جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم تعرض الجميع لها. نادراً ما تحدث الآثار الجانبية للكاربوسيستين ، وعند حدوثها اطلب العناية الطبية فوراً :

  • رد فعل تحسسي شديد (طفح جلدي ، شري ، حكة ، صعوبة في التنفس ، ضيق في الصدر ، تورم في الفم ، الوجه ، الشفتين ، أو اللسان)
  • دم في البراز
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم (مثل الدوخة والنعاس والإغماء والضعف وزيادة الجوع وزيادة التعرق والصداع والقشعريرة والهزات)
  • إقياء يشبه الدم أو القهوة.

الاحتياطات :

قبل تناول الكاربوسيستين ، هناك بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة ، وأحياناً لا يمكن استخدام الدواء إلا إذا تم أخذ عناية إضافية. لهذه الأسباب ، قبل أن تبدأ أنت (أو طفلك) في تناول الكاربوسيستين ، من المهم أن يعرف طبيبك:

  1. إذا كان لديك تاريخ للقرحة في المعدة
  2. إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة
  3. وإذا كنت تتناول أي أدوية أخرى، يشمل ذلك أي أدوية تتناولها ومتاحة للشراء بدون وصفة طبية ، وكذلك الأدوية العشبية والتكميلية
  4. إذا كان لديك في أي وقت مضى رد فعل تحسسي تجاه دواء ما.

قبل البدء في هذا العلاج ، اقرأ نشرة المعلومات المطبوعة من الشركة المصنعة من داخل العبوة الخاصة بك. ستعطيك نشرة الشركة المصنعة مزيداً من المعلومات حول الكاربوسيستين ​​وقائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد تواجهها من تناولها.

قم بأخذ الكاربوسيستين ​​تماماً كما يخبرك طبيبك، لا تقم بزيادة أو تخفيض الجرعة الموصوفة لك لوحدك دون استشارة الطبيب المختص . وإذا رأيت حالتك المرضية تتحسن لا تقم بإيقاف الدواء دون إعلام طبيبك بذلك ،لأنه قد ينتج عن إيقاف الدواء قبل انتهاء فترة العلاج إلى عودة العدوى.

حاول أن تحافظ على مواعيدك المنتظمة مع طبيبك. هذا حتى يتمكن طبيبك من التحقق من تقدمك ، حيث سيرغب طبيبك في التحقق للتأكد من أن الكاربوسيستين يعمل بشكل جيد بالنسبة لك.

يميل الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز التنفسي الذين يمارسون الرياضة بانتظام إلى تحسين التنفس. يعد المشي يومياً بداية جيدة إذا لم تكن معتاداً على ممارسة الرياضة. حاول زيادة مستوى نشاطك بمرور الوقت إذا كنت قادراً على ذلك.

بعض النصائح العامة التي يجب اتباعها :

  1. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم ضيق التنفس. اطلب من اختصاصي التغذية أن يعطيك نصائح حول الأكل الصحي وكيفية إنقاص الوزن.
  2. إذا كنت تخضع لعملية جراحية أو أي علاج أسنان ، أخبر الطبيب المعالج عن الأدوية التي تتناولها. إذا اشتريت أي أدوية ، تحقق مع الصيدلي من أنها آمنة لتناولها مع أدويتك الأخرى.
  3. إذا كنت تشك في أنك أو أي شخص آخر قد تناولت جرعة زائدة من هذا الدواء ، فانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى المحلي. خذ علبة الدواء معك أيضاً ، حتى لو كانت فارغة.
  4. هذا الدواء لك. لا تعطيه أبداً لأشخاص آخرين حتى لو بدت حالتهم مشابهة لحالتك.
  5. لا تحتفظ بالأدوية القديمة أو غير المرغوب فيها. اصطحبهم إلى الصيدلية المحلية التي ستتخلص منها نيابة عنك.
66 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *