العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 17 يناير 2022
العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها

العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها، سنتحدث الآن عن العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها، حيث إن العملات الرقمية المشفرة تعد من أبرز وأهم الابتكارات التكنلوجية في العصر الحديث، حيث أنها تتمتع بنظام عمل خاص بها يختلف بشكل كبير عن أنظمة العمل التقليدية مثل البنوك. بالإضافة لذلك كله فهي تتمتع بالعديد من المميزات التي كانت هي السبب الرئيسي في جذب طبقة كبيرة من الناس للتعامل بها، حيث أصبح معظمهم يفضلها لإنجاز كافة المعاملات والعلاقات التجارية الخاصة بهم. ويوجد هناك أنواع مختلفة ومتنوعة من هذه العملات، بالإضافة إلى وجود عدد من المحفظات الرقمية التي يمكن حفظ هذه العملات فيها. وسنقوم من خلال هذا المقال وعبر موقع حلبية بتوضيح ما هي العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها.

ما هي العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها

ما هي العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

إن العملة الإلكترونية هي نوع من أنواع العملات المالية الشهيرة، يتم حفظها وستجيلها بشكل إلكتروني في محفظة أو جهاز إلكتروني مخصص لها. ولكن هي عبارة عن عملة افتراضية رقمية، أي أنها لا تكون متاحة كجميع العملات الورقية الأخرى. وهي فقط يتم استخدامها لإكمال جميع أنواع المعاملات المالية الفورية وما يتعلق بعمليات البيع والشراء ونقل الملكية وما إلى هنالك. ومن ناحية أخرى يُخصص لها نظام خاص للتعامل معها من خلال السوق إذ يتم التحكم

  • بها من خلال نظام البلوكشين، كما ويكون لها خصائص كالعملات النقدية العادية. وقد تم طرح مجموعة من العملات الرقمية من خلال سوق الفوركس وأصبحت متاحة للعمل والتداول بها، وهي آخذه بالتزايد بشكل مستمر. كما وأصبحت جميع الشركات والبنوك العالمية تميل بشكل كبير للتعامل بهذا النوع من العملات وبشكل خاص في العصر الحديث بعد التطور التكنلوجي الهائل الذي نعيشه.

خطوات تداول العملات الرقمية المشفرة

من أهم مشاريع الاستثمار الحديثة هي العمل في مجال العملات الرقمية الإلكترونية والتي من شأنها أن تدر أرباح هائلة. لذلك فإن هناك مجموعة من الخطوات الضرورية للقيام بها في حال كنت ترغب ببدء العمل والتداول بهذه العملات الرقمية المشفرة من خلال عمليات البيع والشراء. وهذه الخطوات هي كالتالي:

  • في البداية يجب تحديد ما هي العملة الرقمية التي ترغب بالتداول من خلالها والاستثمار بها.
  • ثم تقوم باختيار المحفظة الخاصة بالعملة التي اخترتها للعمل بها، مثل محفظة بيتكوين او غيرها. وبعد ذلك تقوم بتثبيت هذه المحفظة التي اخترتها على الجهاز التي تعمل من خلاله سواء أكان جهاز حاسوب أو هاتف محمول، ولكن يشرط أن تعمل هذه المحفظة على نظام الجهاز التي تعمل من خلاله. ولضمان المزيد من الأمان يُفضل استخدام المحافظ الباردة فضلًا عن الساخنة.
  • اختيار وسيط تداول مناسب لك كمستخدم من أجل البدء بالعمل معه، وفور إجراء عملية التبادل المالي مع هذا الوسيط الخاص بك ستحصل بشكل فوري على أول عملة رقمية لك.
  • بعد ذلك يصبح الأمر روتيني بشكل أكثر، حيث تقوم بعدها بإجراء المزيد من عمليات التبادل المالي والحصول على العملات الرقمية بكل سهولة.

ما هو التاريخ الذي تم إنشاء العملات الرقمية فيه

ما هو التاريخ الذي تم إنشاء العملات الرقمية فيه

  • بدأت التكنلوجيا بالانتشار بشكل واسع منذ بداية عام 1990م، ويعود تاريخ إصدار العملات الرقمية إلى ذلك العام، حيث ظهرت الحاجة للاستعانة بها في المجالات المالية كافة. وفي عام 1996م ظهرت أول عملة من العملات الإلكترونية وكانت هي الذهب الإلكتروني التي كانت مدعومة من خلال الذهب. وفيما بعد ظهرت من خلال موقع “ليبيري ريسرف” خدمة العملة الرقمية حيث تم إنشائها في عام 2006م. حيث كانت تعمل تلك الخدمة على دعم المستخدمين
  • وتمكينهم بالأسس اللازمة من أجل عملية تحويل الدولار أو اليورو إلى إحدى العملات الرقمية بينها من خلال نفس الموقع. كما أنه كان بالإمكان تحويل العملات الرقمية فيما بينها بشكل سهل ومقابل خصم حوالي 1% من الرسوم، ولقد كانت هذه العملة مركزية أساسية، أي لا يمكن لأحد من المتداولين التشكيك بصحتها والتأكد منها ما عدا العاملين على تطويرها. وفي الفترات اللاحقة أصدرت الحكومة الامريكية الأمر بإيقاف هذه العملة بعد اكتشاف إحدى محاولات
  • غسيل الأموال المرتبطة بها. ثم ظهرت العملة المعدنية Q”” التي كانت عبارة عن عملة معدنية رقمية التي كان أساسها السلع الرئيسية على منصة تينسينت كيو كيو للرسائل. وكانت بداية ظهور هذه العملة في الصين حيث أخذ صيتها بالانتشار حتى كادت أن تهدد العملة الأساسية ” اليوان الصيني ” بسبب عمليات المضاربة المتعلقة بها. ومن أهم العملات الرقمية المشفرة التي ظهرت فيما بعد هي “البيتكوين” التي ظهرت في عام 2009م والتي كان لها أثر كبير في
  • سوق العملات الإلكترونية. حيث جعلت هذه العملة الإلكترونية نظام العملات الرقمية المشفرة يأخذ منحى جديد في السوق. وقد حققت هذه العملة الكثير من النجاحات، كما أنها حظيت باهتمام العديد من البنوك العالمية والمؤسسات الكبرى على مستوى العالم، وذلك ما جعلها من أكثر أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية المتداولة في الأسواق إلى يومنا هذا.

أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية على مستوى العالم

أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية على مستوى العالم

سنذكر أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية المشفرة المتاحة في الأسوق وهي:

البيتكوين (BTC) من أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية

إن عملة البيتكوين هي أول وأشهر عملة رقمية مشفرة تم إنشائها على مستوى العالم من خلال “ساتوشي ناكاموتو” في عام 2009م. كما وتعد من أكثر العملات الرقمية استخدامًا. وينصح العديد من خبراء الاستثمار باستخدامها في جميع المعاملات المالية والتداولات الاقتصادية حيث تعتبر أعلى العملات الرقمية من حيث قيمتها السوقية. إذ أن حجم عملة البيتكوين حاليًا قد بلغ ما يقارب 233 مليار دولار أمريكي.

الإيثريوم (ETH) ثاني أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية

  • إن هذه العملة هي ثاني أفضل عملة الكترونية مشفرة على مستوى العالم بعد عملة “البيتكوين”، وتم إنشائها من قبل المبرمج الروسي ” فيتاليك بوتيرين” في عام 2015م. وتعدت أهميتها أيضًا لتصبح منصة لا مركزية ذات أهمية كبيرة، وذلك بالإضافة لكونها من العملات الإلكترونية الهامة على مستوى العالم. وهي عبارة عن جهاز كمبيوتر ضخم يكون متصل مع العديد من الأجهزة الأخرى عالميًا، ومن خلال ذلك يتمكن من الاستجابة لجميع الطلبات بالإضافة إلى تخزين
  • جميع برامج الحاسوب الثورية. وهذا ما جعل هذه العملة مميزة عن باقي العملات الرقمية المشفرة الأخرى، ودفع البنوك من جميع أنحاء العالم تميل للتعامل به. أما بالنسبة للقيمة السوقية لهذه العملة، فقد بلغ حجمها في السوق ما يقارب 46 مليار دولار أمريكي، وفي عام 2022م ارتفعت قيمتها السوقية ما يقارب ال 10 الاف %.

اللايتكوين (LTC) من أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية

من أهم العملات الرقمية البديلة لعملة “البيتكوين”، كما أنها تشابهها في الكثير من الخصائص والمميزات، إلا أنها لم تستطيع أن تتخطاها حيث بقيت عملة “البيتكوين” في المقدمة إلى وقتنا هذا. ومن ناحية أخرى إذا أردنا المقارنة مع البيتكوين نجد أن “اللايتكوين” أسرع منها بحوالي أربع أضعاف في إجراء العمليات المالية والتداولات.

الريبل (XRP)

شهدت هذه العملة تقدمً كبيرًا في مجال العملات الرقمية الإلكترونية لتحتل المرتبة الثالثة بعد البيتكوين والإيثريوم من حيث قيمتها السوقية والسيولة. كما وتعد من إحدى أشهر العملات الرقمية على مستوى العالم. وبلغت قيمتها السوقية حوالي 11 مليار دولار أمريكي، كما وتمثل عملة الريبل الجيل القادم في المستقبل لشبكات الدفع. حيث كان الهدف الأساسي من إصداره هو لاستبدال الأنظمة البنكية التقليدية، بعكس البيتكوين الذي كان يقوم بدعم تلك

  • الأنظمة. وبالنسبة لسنة التأسيس فقد تم إنشاء هذه العملة في عام 2013م، ولكن أخذت بالصعود بشكل تدريجي خلال عام 2017م، لتسجل قيمتها ارتفاعًا ملحوظًا وقدرها 0.0063 دولار من قيمتها الفعلية حتى الوصول إلى أكثر من 1 دولار.

وفي النهاية نكون قد شرحنا من خلال هذا المقال ما هي العملات الرقمية أو الإلكترونية وكفية تداولها، من خلال ذكر أهم العملات الرقمية أو الإلكترونية وما هي المزايا التي تتمتع بها والتي تعود بفوائد كبيرة على كافو مجالات الحياة الاقتصادية.

125 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.