وثائق السادة السبسبية الرفاعية الإشراف عام 959

كتابة: محمد رشيد حلبية - آخر تحديث: 18 مارس 2022
وثائق السادة السبسبية الرفاعية الإشراف عام 959

بقلم سليم عبد اللطيف الحلبية

من وثائق السادة السبسبية الرفاعية الإشراف … وثيقتان رسميتان مصدرها سجلات المحاكم الشرعية العثمانية الخاصة بحماه {ضمنتهم في كتابي آل الحلبية في حماة أصل و جذور } يؤكد مضمونها اعتراف الدولة الرسمي بشرف الانتساب لهذه الطائفة المباركة …

تفاصيل الوثيقة الأولى( وثائق السادة السبسبية الرفاعية الإشراف )

وفي تفاصيل الوثيقة الأولى والمؤرخة سنة 959 أي قبل 482 سنه يثبت من مضمونها أن جدنا السيد سليمان السبسبي الكبير ابن محمد مهدي السبسبي كانت له أملاك واسعه في منطقة سلميه التابعة لحماة  وان متولي الوقف آنذاك قام بتأجير ثلاثة بساتين من وقف السيد الشيخ سليمان السبسبي الكبير لشخص اسمه إبراهيم بن محمد الريس….

إقرأ أيضاً : موضوع تعبير عن العلم والعمل بالعناصر والمقدمة والخاتمة

تفاصيل الوثيقة الثانية

  •  فيما تكلمت الوثيقة الثانية عن قيام عدد من “فخر السادة الكرام .. هكذا خاطبتهم الوثيقة” أحفاد السيد سليمان السبسبي الكبير القاطنين في قرية الأساور التي كانت ملكا خاصا له وهي “مكان دفن جدنا السيد سليمان السبسبي الكبير سنة792 والتي أوقفها بعد وفاته على إعقابه وقفا ذريا خاصا”  بتظلم لدى المحكمة في حماة من زيادة الرسوم العرفية عليهم من قبل الولاة وابرزوا من يدهم أمرا شريفا سلطانيا مذيلا بالتوقيع الخاقاني بأنهم من ذرية السيد سليمان السبسبي وأنهم ساكنون في وقفه وهي قرية الأساور وأنهم معفيون من تلك الرسوم بأمر من الصدقات السلطانية التي أنعمت عليهم برفع التكاليف العرفية عنهم لأن السادة الأشراف معافون من تلك التكاليف والرسوم وامتثالا للأوامر السلطانية فإن الحاكم الشرعي منع أن يتعرض لهم أحد بشيء من التكاليف العرفية… وذلك بتاريخ سنة 1043 هجري….

إقرأ أيضاً : ما هي نقابات الأشراف على مر التاريخ

الوثيقة الأولى هي من السجل السابع الصفحة 374 القضية رقم 1292

الوثيقة الثانية من السجل 37

الصفحة رقم 126 القضية رقم 236… هذا فيض من فيض مما يملكه السادة الرفاعية من وثائق حكومية رسميه…. قد لا يملك غيرهم شبيها لها….

السادة السبسبية الرفاعية الإشراف
وثائق السادة السبسبية الرفاعية الإشراف
1762 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.