معلومات عن الريجيم الياباني

كتابة: aya saad - آخر تحديث: 3 يوليو 2022
معلومات عن الريجيم الياباني

الريجيم الياباني .. انتشر في الفترات الأخيرة أحدث الأنظمة التى يتم اتباعها في الرجيم الياباني سوف نعرض لكم في هذا المقال النظام الذي يتبعه اليابانيين للوصول للوزن المثالي وإنقاص الوزن، حيث نجد الشعب اليابانى يحرص حرصاً تاماً على الصحة العامة لهم وذلك من خلال اتباع أنظمة صحية سليمة وعادات صحية في الطعام، كما نجد أن اليابانيين اقل شعب يعانى من مشكلة السمنة حيث نجد حوالى 3٪ فقط منهم من يعانون من تلك المشكلة، فقد تفوقوا على كافة الشعوب في الحفاظ على الوزن المثالى.

الريجيم الياباني

الريجيم الياباني

يتم تحقيق التوازن الصحي والحصول على الجسم المثالي من خلال إتباع الخطوات التالية في الرجيم اليابانى:

أولاً: تناول الطعام بعينيك

يعتمد اليابانيين في فترة الرجيم الخاصة بهم على اطالة الفترة أثناء مضغ الطعام حتى يستغرق مدة كافية مما يؤدي إلى الاحساس بحالة من الشبع بعد ذلك.

ثانياً: خفض السعرات الحرارية  

يعتمد الرجيم الياباني على منع جميع الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية واستبدالها بأطعمة سعراتها الحرارية أقل وتسبب إحساس بالشبع.

حيث يعتمد على منع أكل النشويات والمخبوزات بجميع أنواعها والشوكولاتة ويتم استبدالها بالخصروات التي تحتوي على نسب سعرات حرارية أقل وتسبب الإحساس بالشبع.

ثالثاً: السلطة

يعتمد الرجيم اليابانى على تناول السلطة بشكل رئيسي يومياً، فهم لا يعتمدون على سلطة الخضروات فقط بل يتناولون سلطة الفواكه.

رابعاً: التناول في أطباق صغيرة

يعتمد الرجيم الياباني على استبدال الأطباق الكبيرة بأطباق أخرى صغيرة الحجم، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه في حين تقديم الطعام في أطباق صغيرة بكميات قليلة يؤدي ذلك إلى الإحساس بالشبع، وذلك عكس تناول الطعام في أطباق كبيرة حيث تزيد الرغبة من تناول كمية طعام أكبر.

خامساً: تناول الأرز

العديد يعتقد أن الأرز يعمل على زيادة الوزن، لكننا نجد الشعب اليابانى اثبت لنا عكس هذا الاعتقاد حيث نجدهم يخصصون الأرز كوجبة رئيسية وأساسية اثناء فترة الرجيم.

وذلك لأن الأرز يزيد من الإحساس بالشبع ويتم استبداله بدلاً من أنواع الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن مثل الكعك والحلويات. 

سادساً: الخضراوات

يرمز الرجيم اليابانى على تناول الخضراوات بشكل كبير حيث يتم تناول الخس والفلفل والجزر والفاصوليا الخضراء والشمندر والبطاطا والباذنجان والكوسة.

فنجد بعضاً من تلك الخضراوات يتم عملها في اطباق سلطة والبعض الآخر يتم طهيها.

سابعاً: منتجات الفول الصويا

يعتمد الريجيم الياباني على تناول جميع منتجات الفول الصويا وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من الدهون، كما تسبب إحساس سريع بالشبع.

 برنامج الريجيم الياباني اليومي

 برنامج الريجيم الياباني اليومي

نعرض لكم فيما يلي برنامج النظام اليومي الواجب اتباعه لانقاص الوزن:

أولاً: وجبة الإفطار

يتم تناول كأس من اللبن خالى الدسم+ ثمرة فاكهة لا تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل التفاح أو الكمثرى أو البرتقال.

ثانياً: وجبة الغداء

يتم تناول قطعة سمك كبيرة الحجم+ سلطة خضراوات.

أو يتم تناول طبق صغير من الأرز الخالي من الدهون+ سلطة خضراوات+ نصف كوب زبادى خالى الدسم.

ثالثاً: وجبة العشاء

يتم تناول سلطة خضراوات أو ثمرة واحدة من الفاكهة، ويمكن استبدالها بكوب عصير خالى من السكر.

نصائح عند إتباع الريجيم الياباني

نصائح عند إتباع الريجيم الياباني

  • يُنصح بتناول شاى اخضر يومياً بمعدل من أربعة أكواب إلى ستة أكواب على أن يتم تناول ذلك الشاي بعد تناول الطعام، حيث يعمل على التخلص من الدهون الموجودة بالجسم.
  • يجب تناول أسماك السلمون والماكريل لاحتوائهم على فيتامين اوميجا 3، الذي يعمل على مد الجسم بالطاقة.
  • يُنصح بتناول سمك التونة بسبب حيث يعمل على التخلص من الدهون الموجودة بالجسم، بجانب رفع معدل الكوليسترول النافع بالجسم والتخلص من الكوليسترول الضار.
846 مشاهدة