ما هي اقوى المعادن

كتابة: hoor reda - آخر تحديث: 8 يناير 2021
ما هي اقوى المعادن

من المعروف أن كوكب الأرض يحتوي على اقوى المعادن وأكثرها صلابة، والتي يقوم بتصنيفها خبراء وعلماء المعادن، ولكن تبقى هناك عقبة واحدة أمامهم وهي أن قوة المعدن تحددها كثير من الخصائص، وهذا ما سنتناوله معكم في هذا المقال القصير، لتكونوا أعزائنا القراء على علم ودراية بكافة المعلومات المتعلقة بمحددات قوة المعدن ذاته، وترتيبها من حيث القوة والصلابة.

اقوى المعادن

عند تحديد مستوى قوة معدن ما فهناك بعض المحددات اللازم معرفتها قبل تقييم مستوى قوة المعدن، مثل:

  • قوة الشد: فهي مقياس لتحديد مدى مقاومة هذا المعدن للكسر، على سبيل المثال أن عجينة البسكويت تتمتع بقوة شد منخفضة، بينما الجرافين فيتمتع بأعلى مستوى لقوة الشد تم تسجيله على الإطلاق.
  • قوة الانضغاط أو صلابته: حيث يتم تحديد مدى جودة المعدن وقدرته على مقاومة الضغط من خلال قياس قوته وصلابته، يتم استخدام المقياس موس في تحديد مستوى القوة، بحيث يكون من 0 إلى 10 الأكثر صعوبة.
  • كما تدل قوة العائد على مدى جودة معدن ما، في محاولاته لمقاومة الانحناء والتشوهات.
  • أما قوة التأثير فهي قدرة المعدن على مقاومة الصدمات، وعلى الرغم من أن الألماس يعد الأكثر مقاومة بحكم ما يسجله من أيونات (10) على المقياس مو، إلا أنه من السهل تحطيمه بضربة مطرقة واحدة.

اقوى المعادن بالترتيب

قد يجد العلماء والباحثين صعوبة بالغة في ترتيب المعادن من حيث القوة، نظرًا لاحتواء العديد منها على عوامل متحدة تؤثر في قوة المعدن ذاته، لذلك لم يكن من السهل ترتيب قائمة من المعان من الأقوى إلى الأضعف أو الأقل قوة، أما في النقاط التالية سنقوم بعرض مجموعة من أقوى المعادن الغير مرتبة وكذلك السبائك الطبيعية في العالم كله، كما يلي:

  • الكربون الصلب: يعد هذا النوع من السبائك الأكثر شيوعًا على مدار العديد من القرون والتي سجلت أعلى الدرجات في جميع خواص تحديد القوة، حيث أُنتجت من الحديد والكربون معًا، لتصبح ذات قوة خضوع 260 ميجا باسكال (Mpa)، وقوة شد 580 ميجا باسكال، ليسجل حوالي 6.0 على مقياس موس وبذلك هو مقاوم للتأثير.
  • سبيكة الصلب والحديد والنيكل: تلقى هذه النوعية من السبائك عدة خلافات من قبل القليلون، ولكنها في العموم قد يزيد تصنيعها من قوة الخضوع حتى يصل إلى 1420 ميجا باسكال وقوة شد 1460 ميجا باسكال.
  • الفولاذ المقاوم للصدأ: هي سبيكة مكونة من الكروم والفولاذ والمنجنيز، ينتج عنها نوعًا من المعادن المقاومة للتآكل بقوة خضوع 1560 ميجا باسكال، وقوة شد 1600 ميجا باسكال، مثلها مثل كافة أنواع الفولاذ، تمتاز بشدة مقاومتها للتأثير، وتتوسط المدى على مقياس موس.

اغلى المعادن في العالم

  • الروديوم: هو عنصر فلز صلب من مجموعة البلاتين، عدده الذري 45، يعد من أغلى معادن العالم والأقل شيوعًا وانتشارًا، وذلك بسبب التطبيق الصناعي له وندرته.
  • البينايت: من أندر معادن العالم، قد يتكلف القيراط الواحد منه حوالي 60.000 دولار.
  • الماس: أما هذا المعدن فيعد الأكثر استخدامًا والأوسع انتشارًا تجاريًا، يبلغ قيمة الجرام الواحد منه حوالي 55.000 جنيه.
  • العقيق الأسود: وهو نوع من أنواع الأحجار الكريمة من فئة المرو المسامي، يمكن الحصول عليه بين طبقات وتجويفات الصخور الرسوبية، يبلغ متوسط قيمته 2.350 دولار للقيراط الواحد فقط.

وفي نهاية مقالنا نود أن نذكركم بأنه بإمكانكم الإطلاع على كل ما هو جديد فيما يتعلق بآخر إصدارات المعادن وتحديثاتها العالمية، من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني الموضح أمامكم، والذي سيمدكم بأحدث الأسعار لهذه المعادن.

1153 مشاهدة