استيراد سيارة من امريكا .. تعرف معنا على خطوات الاستيراد وطريقة تسجيلها

كتابة: Ali Sbera - آخر تحديث: 3 مايو 2021
استيراد سيارة من امريكا .. تعرف معنا على خطوات الاستيراد وطريقة تسجيلها

تعتبر السيارات الأمريكية من أفضل أنواع السيارات المنتشرة حول العالم. والتي تلقى رغبة العديد من الأشخاص في اقتناءها.

في هذا المقال، سوف نتكلم عن أهم أنواع السيارات الأمريكية،

كما سنتعرف على مواقع شراء السيارات الأمريكية وخطوات استيراد سيارة من أمريكا وطرق تسجيلها.

أهم أنواع السيارات الأمريكية

سيارات بويك BUICK 

شركة بويك تم تأسيسها 1903, ومقرها الرئيسي ديترويت. وتعد إحدى العلامات الفاخرة لمجموعة شركات جنرال موتورز . تباع سيارات هذه الشركة في الولايات المتحدة ، كندا، الصين ، تايوان ، قطر، الكويت.

سيارات كاديلاك CADILAC

تأسست شركة كاديلاك عام 1902 في ديترويت، وتعتبر هذه الشركة أحد شركات جنرال موتورز. وهي شركة متعددة الجنسيات, كما تعتبر  ثاني أكبر منتج في الولايات المتحدة.

شركة شيفروليه

هذه الشركة تم تأسيسها سنة 1911 ميلادية و أيضاً مقرها الرئيسي في ديترويت، مالك هذه الشركة أيضاً شركة جنزال موتورز . تتميز سيارات شيفروليه في السوق الأمريكية بجودتها الفاخرة.

شركة جي أم سي الأمريكية GMC

تم تأسيسها سنة 1901 ميلادية من المؤسس ويليام دورانت، كما أن مقرها الرئيسي ديترويت. وتقوم بصناعة الشاحنات الكبيرة و كذلك  الشاحنات صغيرة الحجم و السيارات الرياضية.

سيارات جيب JEEP

تأسست هذه الشركة سنة 1941، مقرها الرئيسي جامعة بنسلڤانيا. كانت تقوم بصناعة السيارات للجيش الامريكي في الحرب العالمية الثانية. ثم تطورت بعدها واصبحت تقوم بصناعة سيارات للناس العادية.

إقرأ أيضاً  ما هي أهم المعلومات عن موقع المتداول العربي

سيارات فورد FORD  

شركه فورد هي شركة تم تاسيسها سنه 1903، و كان أول من أسس هذه الشركة المهندس هنري فورد في مدينه ديربور. تعد فورد من أضخم الشركات في انتاج السيارات، لأنها بعد الثورة الاقتصادية ضمت إليها شركات أخرى وأصبحت فورد هي المعنية بإنتاج وتطوير وتصميم كل من سيارات جاكوار ولاند روفر وميركري وايضاً واستون مارتن ولنكولن وقطاع السيارات في فولفو .

  سيارات تيسلا TESLA    
تم تاسيس هذه الشركة سنة 2003، ومقرها الرئيسي في بالو ألتو، كاليفورنيا . هذه الشركة متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية ، والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية.

أهم مواقع شراء السيارات الأمريكية

لحس الحظ انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من المواقع الالكترونية، التي سهلت عملية شراء سيارة من أمريكا. كما جعلت عملية إجراء الشحن و الاستيراد تتم و أنت في مكانك.و فيما يلي سنقدم أفضل المواقع الالكترونية، التي نجحت بتقديم خدمة بيع السيارات و إيصالها لمشتريها في أي مكان في العالم. كما تتميز  هذه المواقع بتقديمها خدماتها بأرخص الأسعار.

موقع Truecar 

يمكنك الحصول من خلال هذا الموقع على العديد من السيارات سواء مستعملة أم جديدة بمختلف الأسعار و الفئات , العديد من التجار يقومون بعرض السيارات التي يرغبون في بيعها من خلال هذا الموقع.

موقع Autotempest 

يعتبر من أشهر المواقع الالكترونية التي تغطي الكثير من المناطق الجغرافية ويعرض العديد من السيارات المستعملة. كما يمكن للراغبين في الحصول على شاحنات مستعملة حصراً الاستفادة من هذا الموقع. بالإضافة لذلك، يساعدك هذا الموقع في الحصول على سيارتك، وانت في مكانك دون الحاجة للسفر.

إقرأ أيضاً  اسماء مشاريع صغيرة

موقع cars.com  

يعرض عليك هذا الموقع العيد من السيارات المستعملة و الحديثة. كما يعرض عليك شركات الشحن التي يمكنها أن تعمل على نقل سيارتك من أمريكا إلى أي مكان في العالم وخصوصا الدول العربية.

أنواع السيارات التي يتم استيرادها من أمريكا

  •  السيارات التي قد تعرضت إلى حوادث، أثرت على الهيكل الخارجي أو الداخلي الخاص بها. وتحتاج إلى عملية إصلاح كبيرة وغالباً  تكون مناسبة لأصحاب  محلات بيع قطع غيار السيارات المستعملة.
  • السيارات المستعملة و الخالية من أي مشكلات بها والتي يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى، وقد تحتاج إلى إجراء  بعض الإصلاحات البسيطة  لتصبح أفضل.

أهم الأوراق والوثائق التي لابد من توافرها عند الاستيراد

  1. فاتورة بيع السيارة:  تتضمن معلومات عن اسم البائع والمشتري، نوع السيارة، الشركة المصنعة، رقم تعريف السيارة، وتاريخ الصنع، والسعر، بالإضافة للتوقيع.
  2. شهادة الملكية : كل سيارة أمريكية لديها وثيقة تسمى شهادة الملكية، وهي ضرورية ولايجب شراء أي سيارة بدون شهادة الملكية. تحتوي هذه الشهادة على المعلومات التالية:
  •  معلومات حول السيارة، بما في ذلك  على الأقل رقم تعريف السيارة (الشاسي)، الموديل، و السنة التي تم تصنيعها بها, رقم لوحة الترخيص, معلومات فنية حول السيارة  يتم استخدامها لتحديد فئة الضرائب. على سبيل المثال: الوزن الإجمالي للمركبة، سعة  المحرك.
  • اسم وعنوان المشتري، وعندما لا يكون المشتري هو الشخص الذي سيستخدم عادة السيارة، اسم المالك المسجل.

أهم النقاط التي يجب الانتباه لها قبل الاستيراد

  • عمر السيارة: العديد من البلدان تضع قيود على عمر السيارة المستوردة. لذا أول شيء تأكد من أن السيارة ليست قديمة جداً لاستيرادها و قبولها في بلدك.
  • حالة السيارة: إذا كنت تحاول استيراد السيارات المتعرضة لحوادث بغية إصلاحها، فيجب عليك أيضاً التحقق من امكانية حدوث ذلك، لأنه في بعض البلدان لا تسمح باستيراد السيارات التالفة و تتطلب بعض معايير الجودة الدنيا للحصول على الموافقة.
  • الضرائب ورسوم الاستيراد: تعد الضرائب والرسوم الجمركية على الواردات، واحدة من أكبر العقبات التي تحتاج إلى توضيحها عند استيراد مركبة من الولايات المتحدة إلى بلدك.
إقرأ أيضاً  زراعة الزعفران وما هي فوائد الزعفران الذهب الأحمر لجسم الانسان

خطوات استيراد السيارات من أمريكا

هناك مجموعة من الخطوات التي لابد من مراعاتها والقيام بها قبل أن يتم استيراد السيارة من أمريكا و سوف نتحدث حولها فيما يلي

  1. الحصول على فاتورة شراء مبدئية.
  2. بعد الحصول على الفاتورة يمكن بكل سهولة بعد ذلك فتح اعتماد بنكي في أحد البنوك حتى يتم تحويل العملة الاجنبية للخارج.
  3. بمجرد أن يتم قبول عملية فتح الاعتماد، يتم إضافة نسبة معينة من البنك تكون خاصة بتوفير القطع الأجنبي، ونسبة أخرى لها علاقة بالمبلغ الذي قد تم إيداعه في البنك بالعملة المحلية وتختلف النسب وفقاً لتغيير أسعار الصرف.
  4. شحن السيارة هي واحدة من أهم الخطوات، يتم إجراءها من خلال أحد مكاتب التخليص الجمركي. والتي تكون مقابل مجموعة من الرسوم التي تكون متغيرة وفقاً  لسعر السيارة نفسها.
  5. يقوم الشخص المستورد بسداد الفاتورة الخاصة بالرسوم الضريبية والجمركية. وأيضاً مجموعة من الرسوم الخاصة بكل دولة.
103 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *