أوقات أذكار الصباح وفضلها

كتابة: nora saad - آخر تحديث: 25 مارس 2022
أوقات أذكار الصباح وفضلها

أوقات أذكار الصباح، فأذكار الصباح هي أجمل الكلمات التي يبدأ بها المسلم يومه، لأنها تملا قلبه بالطمأنينة والراحة، ومن خلال هذه الأذكار يحصل المسلم على الكثير من الحسنات في ميزانه، لأنها تعتبر ذكر الخالق عز وجل، كما أنها من الأمور التي حثنا عليها نبي الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام، وهناك باقة متنوعة من أذكار الصباح الجميلة التي يمكن أن يرددها المسلم، وسوف نتعرف عليها في هذا المقال.

أذكار الصباح كاملة

أذكار الصباح كاملة

  • أوقات أذكار الصباح
  • (أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ: لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ)
  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)

أوقات أذكار الصباح

فضل أذكار الصباح

أوقات أذكار الصباح

بعد الحديث عن اذكار الصباح كاملة لابد أن نتعرف على فضل هذه الأذكار، ولماذا ينبغي على المسلمين أن يحرصوا على ذكرها في أوقاتها.

 فهي الأذكار التي تحصن المسلمين من جميع الشياطين، وتبعدهم عن الأذى، كما أنها توفر لهم طمأنينة القلب، كما قال الخالق عز وجل في القرآن الكريم أن ذكر الله يجعل القلوب مطمئنة.

 كما أنها تعتبر طريقة من طرق التعبد، والتقرب من الخالق عز وجل، فعن طريق تذكره باللسان في أوقات الصباح.

 فجميع ممن يحافظون على الأذكار، سوف يهنئون بالأجر العظيم، وينالون الثواب الكبير من الخالق، وتنشرح صدورهم.

أوقات أذكار الصباح

اختلف علماء المسلمين في تحديد أوقات الصباح والمساء التي يتم فيها قراءة أذكار الصباح كامله المعروفة، ولكن بعض العملاء حددوا أوقات الصباح من بعد طلوع الفجر، وتنتهي بعد أن تطلع شمس اليوم.

 وبعض العلماء الآخرين يحددون أوقات الصباح أنها تبدأ بطلوع الفجر، وتنتهي بعد أن وصل إلى وقت الضحى، وهو الوقت الذي ترتفع فيه الشمس في السماء.

 لكن أقرب الأقوال أن المسلمين يجب أن يحرصوا على أذكار الصباح من طلوع الفجر حتى تطلع الشمس، لأن هذا الوقت هو الذي يطلق عليه بداية اليوم، وهو المعروف وقت الصباح.

إقرأ أيضاً : شروط صحة الصيام في شهر رمضان

أدعية صباحية جميلة

أوقات أذكار الصباح

أوقات أذكار الصباح

 بجانب قراءة أذكار الصباح كاملة هناك بعض الأدعية التي يمكنها أن تجلب الطمأنينة والراحة إلى قلوب المسلمين، وأهمها:

  • يا خالق هذا الكون أمنحني الراحة في قلبي، والقوة في نفسي، وأجعل عبادتك خير معين لي في هذه الحياة.
  •  اللهم في هذا الصباح سخر لي أجمل ما في هذه الدنيا من الحظوظ، فان قلبي بيدك فارزقني راحة القلب والثبات.
  •  يا الله يامن توزع الأرزاق بكرمك، وتبدأ الصباح بأمرك بلغني أعلى مراتب الدنيا لأحصل على أفضل المنازل في الآخرة.
  • اللهم لا ترد لي دعوى، ولا تبعد عني رزق فيه خيرًا، وافتح لي أبواب الجنة، ولا تصدها في وجهي.
  •  اللهم أشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني حتى يفقه قولي.
  •  اللهم أجعلنا ممن تحب وأرزفنا مما لا أملك، وأخرجني من كل ضيق فأنت خير الرازقين.

تحدثنا في هذا المقال عن أذكار الصباح كاملة وتناولنا فضل هذه الأذكار، وأوقات قراءتها وأدعية صباحية.

1258 مشاهدة