أهم مؤشرات البورصة العالمية

كتابة: Ola Rizk - آخر تحديث: 26 يوليو 2023
أهم مؤشرات البورصة العالمية

أهم مؤشرات البورصة العالمية هذا هو موضوعنا اليوم والذي سوف نعرضه لكم من خلال موقعنا مستقبل والذي سوف نعرض لكم من خلاله مؤشرات البورصة العالمية، وكيف يمكن للفرد أن يستثمر أمواله بشكل جيد عبرها من أي مكان في العالم بشرط اتصاله بشبكة إنترنت.

أهم مؤشرات البورصة العالمية

أهم مؤشرات البورصة العالمية

في الآونة الأخيرة أصبحت مجموعة من مؤشرات البورصة العالمية جزءًا لا يتجزأ من مفردات الحياة اليومية لدى كثير من الأشخاص المهتمين بعالم البورصة، ومن أشهر هذه الأسماء ما يلي:

  • مؤشر داو جونز DJIA : تم إنشاء هذا المؤشر في عام 1996,ويعد من أكبر المؤشرات في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنه يضمن حوالي 30 شركة من شركات السوق الأمريكي التي تجتمع جميعها تحت مسمى Blue Chips 30.
  • مؤشر ستاندرد آند بورز(S&P 500): يعد هذا المؤشر أهم وأشهر المؤشرات الخاصة بالسوق الأمريكي وذلك لأنه يوفر للمستثمرين رؤية ثاقبة حول سوق العملات المالية في الولايات المتحدة الأمريكية ومن الجدير بالذكر أن هذا المؤشر يفضله الكثير من المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية عن مؤشر داو جونز الامريكي نظرًا لانه يضم عدد أكبر من الشركات  حيث انه يضم حوالي  سهماً، بالإضافة إلى أنه يقوم بالتعبير بشكل فعلى عما يوجد عليه سوق العملات بشكل أفضل.
  • مؤشر ناسداك المركب NASDAQ Composite : يعد هذا المؤشر واحداً من أشهر المؤشرات في سوق الولايات المتحدة الأمريكية والذي يميزه أنه يقوم بالتركيز بشكل كبير على الأسهم التي يتم تداولها في بورصة ناسداك الأمريكية التي تتضمن العديد من شركات التكنولوجيا التي تبلغ أسهمها
  • 3000 سهم.
  • مؤشر اليابان Nikkei 225: يعد هذا المؤشر من أهم مؤشرات البورصة العالمية والذي تم انشائه في عام 1950، واهم ما ميز هذا المؤشر أنه يضاهي مؤشر داو جونز الأمريكي علمًا [أن مؤشر مؤشر اليابان Nikkei 225 يضم عدد كبير من الأسهم التي تقدر عددها 225 سهما والتي تخص 225 شركة مدرجة في بورصة طوكيو اليابانية.
  • المؤشر الفرنسي CAC 40: يضم المؤشر الفرنسي CAC 40 40 سهمًا لأكبر 40 شركة من حيث قيمة رأس المال داخل السوق الفرنسي.
  • المؤشر الألماني XTRA DAX: يعد هذا المؤشر من أهم مؤشرات البورصة العالمية منذ  انشائه في عام 1988 ، يضم هذا المؤشر 30 شركة من اكبر الشركات المقيدة ضمن بورصة فرانكفورت الألمانية.
  • المؤشر الصيني SSE: تم انشاء هذا المؤشر في عام 1991، يعد هذا المؤشر من أكبر مؤشرات البورصة العالمية حيث أنه يضمن 800 شركة من الشركات المقيدة داخل بورصة شنغهاي الصينية.
  • المؤشر السنغافوري Straits Times: يأتي هذا المؤشر ضمن مؤشرات البورصة العالمية التي تم عرضها على منصة تداول حيث يضم هذا المؤشر 50 سهم الخاصة بـ 50 شركة مقيدة ضمن بورصة سنغافورة العالمية.

اقرأ أيضاً: أفضل 7 منصات تداول الأسهم العالمية 2022

مزايا تداول مؤشرات الأسهم العالمية | أهم مؤشرات البورصة العالمية

بصدد الحديث عن أهم مؤشرات البورصة العالمية نعرض لك مزايا تداول مؤشرات البورصة العالمية التي تقدمها للمستثمرين في هذا المجال والتي من ضمنها ما يلي:

  • تمكن المستثمر من إجراء تداول على إجمالي حركة البورصة.
  • تمكن المستثمر من ميزة التنويع بشكل فوري وذلك عند مقارنتها بالاسهم الفورية.
  • جميع الاستراتيجيات الخاصة بتداول محط اهتمام الكثير من المتداولين.
  • رسوم التداول العالمي تكون مخفضة وذلك عند مقارنتها بالتداول الفردي.
  • في التداول العالمية يتم إنشاء مؤشرات محددة للأسواق دون حدوث أي تلاعب في الأرقام أو حدوث احتكار الأسعار.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول الأسهم العالمية أكثر المنصات جودة لعام 2022

عيوب تداول أهم مؤشرات البورصة العالمية

على الرغم من العديد من المزايا التي يوفرها التداول لمؤشرات البورصة العالمية إلا أنه مثل أي سوق مالي قلما يخلو من بعض العيوب ومن ابرز هذه العيوب ما يلي:

  • تتضمن مؤشرات الأسهم العالمية عدة مؤشرات تكون أقل في السيولة النقدية عن مثيلاتها داخل الأسواق الأخرى والتي من ضمنها مؤشر الفوركس.
  • أن رسوم الوساطة في التداول يكون أعلى قيمة على مؤشرات التداول الأقل تداولاً داخل السوق المالي.
  • من عيوب التداول العالمي أن ساعات التداول الخاصة به محدودة على عكس تداول الفروركس الذي يمكنك التدوال عبره طول 24 سعاة
  • قد تحدث فجوات سعرية في التداول عند إغلاق السوق بشكل أكثر من تداول الفوركس.

اقرأ أيضاً: ما هي البورصة

العوامل التي تؤثر على أسعار أهم مؤشرات البورصة العالمية

أهم مؤشرات البورصة العالمية

 بصدد الحديث عن أهم مؤشرات البورصة العالمية وكيفية التداول من خلالها سوف نعرض لك مجموعة من العوامل التي تؤثر على حركة أسعار الأسهم العالمية والتي يجب أن تكون على معرفة تامة بها لكي تتمكن من إجراء تداول ناجح ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  • معرفة الأسهم التي يتكون منها المؤشر: حيث انه من المعروف أن مؤشر الأسهم هو عبارة عن المتوسط الخاص بأسعار الأسهم ولذا فإن السهم الفردي له تأثير بشكل مباشر على القيمة الإجمالية للمؤشر.

أما المؤشرات العالمية فإنها تتحرك مع بعضها بالتوزاي ولها فإن معرفة المؤشرات التي

يتكون من المؤشر أمر في غاية الأهمية.

  • الحالة الصحية للاقتصاد: من المعروف أن كافة المستثمرون يزداد حجم استثماراته عندما يمشي الاقتصاد بوتيرة جيدة الأمر الذي بالطبع يؤدي إلى حدوث ارتفاع في مؤشرات البورصة العالمية، وعلى العكس تماما عندما يبدأ الاقتصاد في الانكماش فإن المستثمرون يقلصون من حجم استثماراتهم الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انخفاض في مؤشرات البورصة العالمية.
  • الأجندة الاقتصادية: من المعروف داخل الأسواق المالية يقوم المستثمرون بالتفاعل باستمرار مع ما يتم عرضه من بيانات اقتصادية وذلك لأن هذه البيانات لها تأثير مباشر على أسعار الأسهم داخل البورصات العالمية.
  • السياسة النقدية: من الطبيعي أن تكون السياسة النقدية المتبعة في كافة البنوك المركزية تؤثر بشكل مباشر على حركة الأسهم وأسعار العملات فمثلا عندما يقوم البنك المركزي بتخفيف سياسته النقدية تبدأ مؤشرات البورصة في الارتفاع وعلى العكس أن قام البنك بالتشديد في سياسته تبدأ مؤشرات البورصة في الانكماش.
  • معنويات السوق: من الضروري أن يكون المستثمر على دراية بمعنويات السوق وذلك لأن السوق الاقتصادي أحيانا لا يكون منسجما مع الواقع الفعلي للاقتصاد الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ارتفاع في مؤشر السهم ونفسه وليس ارتفاع على المستوى الاقتصادي ككل.

اقرأ أيضاً: أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

كيف يتم حساب مؤشرات الأسهم؟

 في إطار حديثنا عن أهم مؤشرات البورصة العالمية ينبغي علينا أن نذكر لك الطريقة المتبعة في حساب الأسهم خلال هذه الأيام والتي هي على النحو التالي:

قبل ظهور العصر الرقمي كان حساب أسعار الأسهم في غاية الصعوبة ولكن حاليا بعد انتشار العصر الرقمي وشيوع الحاسبات الإلكترونية أصبحت غالبية البورصات العالمية تحسب أسعار الأسهم بكل سهولة وذلك عن طريق استخدام معادلة المتوسط المرجح والتي هي على النحو التالي:

سعر السهم في عدد الأسهم / القيمة السوقية لكافة الأسهم.

فمثلا إذا كانت القيمة السوقية لاحد الشركات تساوي مليون جنيها وكانت قيمة الأسهم في مؤشر البورصة تساوي مائة مليون جنيه فإن الشركة سوف تمتلك ما يمثل 1 % من قيمة المؤشر.

اقرأ أيضاً: كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

أسئلة شائعة:

ما هي قيمة مؤشر الأسهم؟

هي عبارة عن مقياس إحصائي يتم استخدامه لمعرفة التغيرات التي تحدث داخل محفظة الأسهم والتي تمثل جزءا أساسيا من السوق الاقتصادي.

هل يمكن تداول المؤشرات في عطلة نهاية الأسبوع؟

بالطبع لا نظرا لان أسواق التداول تكون مغلقة خلال يومي السبت والأحد من كل أسبوع.

الى هنا نكون وصلنا الى ختام هذا المقال والذي كشفنا لكم من خلاله أهم مؤشرات البورصة العالمية وأهم العوامل التي تؤثر على الاستثمار كما عرضنا لكم الطريقة المتبعة لحساب قيمة الأسهم داخل أغلب البورصات العالمية.

شاهد أيضًا: كيف تبدأ التداول بالبورصة

1095 مشاهدة

التعليقات

  1. Wow, wonderful weblog structure! How long have you been blogging for?
    you made blogging glance easy. The entire look of your
    site is excellent, let alone the content! You can see similar here sklep internetowy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *