أهم كتب الفلسفة 2021

كتابة: Mahmoud AL kirm - آخر تحديث: 24 أغسطس 2021
أهم كتب الفلسفة 2021

تعتبر الفلسفة أحد أبرز العلوم الانسانية، والتي غالبا ما تبحث معظم جوانب الحياة وخاصة الاجتماعية، تعرف على أهم كتب الفلسفة التي وضعها أشهر الفلاسفة.

ما هي الفلسفة ؟

ما هي الفلسفة

أحد أبرز العلوم الإنسانية التي اشتهرت بتعقيدها وشموليتها، برزت في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً في اليونان القديمة، على يدِ العديد الأشخاص كانوا يُنعتون بالفلاسفة الطبيعيين، مثل: طاليس وأنكسمنس، وأنكسمندر، ووصفو بهذا الوصف بسبب كون أبحاثهم وتفكيرهم يُركّز بشكل أساسي على الطبيعية وفهم أصل الكون، ثم شهدت الفلسفة تطورا كبيرا وإزدهارا على مر العصور، حيثُ خبرت المُجتمعات القديمة كلّها الفلسفة، وتعاملت معها وبها بشكل كبير.

ولدت البلدان العربية أبرز الفلاسفة قديما وحديثا، فكان من أشهر الفلاسفة ابن خلدون الذي أسس علم الاجتماع.

علاقة الفلسفة بالعلم يمكن وصفها بالمعقدة، أو بالعلاقة الكمالية، حيث يكمل بعضهما الآخر، فلا يمكن للعقل المنطقي أن يعمل بالعلم فقط وأن يستغني عن الفلسفة، كما أنه لا يمكن للعقل أن يعمل بالفلسفة ويستغني عن العلم .

بالرغم من تلك العلاقة بين العلم والفلسفة، إلا أن الفلسفة هي فرع من فروع العلم المتعددة.

إقرأ أيضاً : معلومات عن المكتبة الرقمية

مفهوم الفلسفة لغويا:

كلمة فلسفة هي كلمة يونانية الأصل، وتعني باللغة اليونانية فيلوسوفيا، بحيث تتكون من جزأين أولهما فيلو ويعني حُب، أما ثانيهما هو سوفيا وتعني الحكمة، وتجتمع الكلمتان معا لتشكلا مصطلح يدعى حب الحكمة (الفلسفة).

يرجح بعض المؤرخين أن هذا المصطلح عائد إلى عالم الرياضيات فيثاغورث، حيث أنه كان شديد الحب للحكمة في الحياة وأطلق على نفسه محب الحكمة، ويرجح البعض الآخر أن المصطلح عائد إلى سقراط الذي كان قد وصف نفسه فيلسوفا.

أهم كتب الفلسفة :

أهم كتب الفلسفة

حفلت الفلسفة بالعديد من الكتب والمراجع التي أُلِفت على يد العديد من الفلاسفة من أماكن عديدة، وتختلف أهمية الكتاب حسب قيمته الحكمية وأحكامه، وهذا بيان عن أهم كتب الفلسفة التي تتربع على رفوف أبرز المكاتب في العالم:

• عالم صوفي :

كتاب عائد لكاتب نرويجي مشهور يدعى جوستاين غارد، وصدر الكتاب بوقت قريب من يومنا هذا أي بعام 1991.

الكتاب عبارة عن رواية أحداثها تدور حول طفلة صغيرة تدعى صوفي، تتحدث مع فيلسوف كبير يعلمها أهم مبادئ علم الفلسفة وتاريخها.

صنفت هذه الرواية بأنها الأغنى معرفيا وثقافيا، حيث أنها تزود القارئ بخزان ثقافي كبير يجعل منه مثقفا وعالما، كما أنها ممتعة وغير مملة للقارئ رغم المحتوى العلمي الكثيف والمعقد لها، كل تلك السمات والخصائص جعلتها رواية أقرب للخيال.

• مباحث فلسفية :

يعتبر من أهم كتب الفلسفة التي عرفها العلم، يعود الكتاب لمؤلفه الفيلسوف دو فيغ فتجنشتين، يتمتع هذا الكتاب بخصائص جميلة جدا، فهو سهل القراءة رغم صعوبة معانيه، حيث أن الكاتب من يتساءل عن ماهية العقل والوعي ويُهاجمُ الانحيازَ والميل الذي يحتويه التفكير الفلسفي، إذ للهجوم الذي يشنّه فتجنشتين على هذا الافتراضِ العديد من الأوجه والبصمات المتوسعة في مختلف أنواع التّفكير الفلسفي.

• المنطق والمعرفة :

يعود هذا الكتاب إلى الفيلسوف برتراند راسل، ويتضمن الكتاب في مقدمته العديد من المقالات التي كتبها الفيلسوف عام. 1905، والتي تعد أعظم انجازاته في عالم الفلسفة، حيثُ شرح ضمنها بشكلٍ أقرب للبسيط عن نظريّته في الأوصاف، والتي أثرت بشكل كبير على محتوى وأسلوب تقليد الفلسفة التّحليليّة بشكلٍ كامل، مما جعل راسل من أهم الفلاسفة التي شاهدناها في العصر الحديث.

• حدود الحس :

أحد أهم كتب الفلسفة ،يعود هذا الكتاب إلى الكاتب البريطاني الجسنية بيتر ستراون، الذي وضعه في القرن العشرين، يتمتع بأسلوب رائع وجميل بحيث أنه يقدم في كتابه نقد العقل المحض، بعد انتزاعه عن طريق بديهيات نفسيّةٍ غموضَ ورومانسية عمل الفيلسوف كانط الأهمّ.

إقرأ أيضاً : الشّاعر حافظ إبراهيم

أهم كتب الفلسفة الأخرى:

كتاب الحضارة والقيمة

•كتاب الحضارة والقيمة:

يعود هذا الكتاب إلى كاتبه الفيلسوف دو فيغ فتجنشتين، والذي سجل فيه مراراً العديد من ملاحظاته الشّخصية وانطباعاته وأفكاره عن الحضارة والمُجتمع، وقد احتوى هذا الكتابُ جزءاً منها، حيثُ يشير إلى مُقدّمات روحية وثقافية تُعدّ أساساً أعمال الفيلسوف الفلسفيّة.

•الميتافيزيقا كدليل للأخلاقيات:

هذا الكتاب عائد للفيلسوفة الإيرلندية أيريس مردوخ، ويشرح مجموعةً من الدروس التي تتطرّق للاهتمامات الفلسفيّة في حياة وأعمال الفيلسوفة.

535 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *