أسباب مرض البهاق وطرق العلاج

كتابة: نغم سليمان - آخر تحديث: 2 يوليو 2022
أسباب مرض البهاق وطرق العلاج

سوف نعرض لكم من خلال موقع حلبية أسباب مرض البهاق وطرق العلاج، حيثُ يعاني بعض الأشخاص من مرض البهاق الذي يتميز بوجود بقع فاتحة بيضاء على أماكن مختلفة من جسم الإنسان. بالتالي فإنّه قد يسبب الإزعاج والإحراج من منظر الجلد واختلافه الواضح، وغالباً ما يبدأ ظهور المرض وأعراضه عند المصابين قبل عامهم العشرين.

  • إنّ أعراض مرض البهاق تكون واضحة عند أصحاب البشرة الغامقة نظراً لتفاوت الألوان. كما إنّهُ عادةً ما يبدأ بالظهور أولاً في مناطق مكشوفة من الجسم؛ تتعرّض للشمس أكثر من غيرها. حيثُ تختلف أسباب مرض البهاق الذي تُحدث تضرّراً في الخلايا الميلانينية المنتجة للميلانين الذي يُعطي الجلد لون؛ لكن الأسباب غالباً غير معروفة، ولكنّهُ مرض متعلّق بالمناعة الذاتية.
  • لذلك سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن مرض البهاق وأنواعه. إلى جانب الحديث عن أعراض وأسباب مرض البهاق؛ وأهم المضاعفات التي قد تحدث. ذلك بالإضافة إلى معرفة طرق علاج مرض البهاق، التي تتنوّع وتشمل العلاج الدوائي والإجراءات الطبية، والعلاج بالجراحة.

ما هو مرض البهاق وأنواعه

ما هو مرض البهاق وأنواعه

يُعرف مرض البهاق بأنّه اضطراب يظهر على شكل بقع بيضاء تتواجد على الجلد، إلى جانب تغيّرات في لون الأنسجة الجلدية ضمن مناطق مختلفة من الجسم. كما إنّه يصنّف من أمراض المناعة الذاتية. ويحدث نتيجةُ لتدمير الخلايا الميلانينية من قبل جهاز المناعة، وهي تعدّ الخلايا التي تعطي الجلد الصبغة واللون، وتسمى أيضاً بالخلايا الصبغية. كذلك فإنّ مرض البهاق من الممكن أن يؤثّر على الأغشية المخاطية في الجسم مثل الأنف والفم والعيون. وتختلف أسباب مرض البهاق وطرق العلاج، إلّا أنّه غالباً ما تكون الأسباب غير معروفة بالتحديد.

قد يهمك: أسباب رمد العين وأعراضه وطرق العلاج

أمّا أنواع مرض البهاق؛ فهي تشمل ما يلي:

  1. مرض البهاق المنتشر: وهي الحالة الأكثر شيوعاً، حيثُ تظهر البقع البيضاء في مختلف وجميع أنحاء الجسم غالباً.
  2. مرض البهاق الجزئي: في هذا النوع تكون الإصابة محصورة ضمن منطقة واحدة من الجسم؛ وغالباً ما تكون اليد والوجه.
  3. مرض البهاق البؤري: حيثُ يعد هذا النوع من أنواع مرض البهاق الخفيفة، فإنّه يظهر على شكل بقعة بيضاء واحدة في منطقة معين ولا تنتشر.
  4. مرض البهاق ثلاثي التصبغ: في هذا النوع يكون المرض على شكل مناطق تحتوي بقع ذات لون كثيف، ومن ثمّ تليها منطقة تحتوي بقع ذات لون أفتح، وبعدها تظهر منطقة بشرة بلون طبيعي.

أسباب مرض البهاق

ثمّ بالانتقال إلى حديثنا الأساسي عن أسباب مرض البهاق وطرق العلاج؛ حيثُ تشمل أبرز أسباب الإصابة بهذا المرض التي يمكن ملاحظتها ما يلي:

  • اضطرابات وأمراض المناعة الذاتية: حيثُ تحدث هذه الاضطرابات نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي عند الإنسان بشكل خاطئ بعضاً من أجزاء الجسم، وفي مرض البهاق يتم مهاجمة الخلايا الصبغية في الجلد من خلال الأجسام المضادة التي يطوّرها الجهاز المناعي من تلقاء نفسه.
  • العوامل الجينية والوراثية: حيثُ إنّها تلعب دوراً هاماً في رفع نسب الإصابة بمرض البهاق، وإنّ 30% من حالات مرض البهاق متوارثة.
  • أمراض الغدة الدرقية: فإنّها من الممكن أن تسبب حدوث مرض البهاق، لكن ما زال السبب وراء ارتباط هذا المرض بمرض البهاق غير معروف.
  • الأعصاب والعوامل العصبية: حيثً قد يتم إطلاق مواد سامّة للخلايا الميلانينية عند النهايات العصبية المتواجدة في الجلد.

قد يعجبك: القدم المسطحة الأسباب والأعراض والعلاج

أعراض مرض البهاق

أعراض مرض البهاق

تتنوع أعراض مرض البهاق وأماكن انتشار هذا المرض، حيثُ يمكنه أن يظهر في أي مكان بالجسم. لذلك بعد أن ذكرنا أسباب مرض البهاق؛ سوف نستعرض لكم ما هي أبرز أعراضه:

  • بقع بيضاء على الجلد، التي تعد أكثر علامات مرض البهاق وضوحاً وتميّزاً، وغالباً طرق علاج مرض البهاق تهدف للتخلّص منها أو الحد من انتشارها. وغالباً ما تظهر هذه البقع على اليدين أو الذارعين أو الوجه أو القدمين.
  • ملاحظة وجود هالات فاتحة اللون تّحيط بالشامات في الجسم.
  • ظهور الشيب بشكل مبكر في شعر فروة الرأس أو اللحية أو الرموش أو الحاجبين.
  • كما قد يحدث فقدان اللون داخل الفم، الذي يعد من أهم أعراض مرض البهاق عند ذوي أصحاب البشرة الغامقة.

اقرأ أيضاً: أسباب زيادة إفراز الدهون في الوجه وطرق علاجها

مضاعفات مرض البهاق

إلى جانب ظهور أعراض مرض البهاق التي غالباً ما تكون متواجدة عند معظم المصابين، أيضاً يمكن أن تتطوّر الإصابة بهذا المرض، وتظهر مضاعفات مرض البهاق التي تشمل ما يلي:

  • المعاناة من حروق الشمس التي تكون مؤلمة.
  • قد تتطور الإصابة بمرض البهاق وتُحدث فقدان بالسمع.
  • ملاحظة تغيّرات في الرؤية والبصر مع زيادة في إنتاج الدموع.
  • اضطرابات نفسية واجتماعية، فإنّ نصف المصابين بمرض البهاق يعانون من أمراض واضطرابات نفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب والخوف من المجتمع، والغالبين هم أعمار صغيرة.

شاهد أيضاً: أسباب فقر الدم عند النساء والأعراض والعلاج

طرق علاج مرض البهاق

طرق علاج مرض البهاق

بعد أن عرضنا أبرز أعراض وأسباب مرض البهاق، إلى جانب الحديث عن مضاعفات مرض البهاق، يجب أن نذكر لكم أهم طرق علاج مرض البهاق، حيثُ يوجد علاجات دوائية، وعلاجات أخرى وظيفتها الحد منه، وفي العادة تحتاج معظم أنواع العلاجات حوالي 3 أشهر على الأقل، لكي يظهر مفعولها الصحيح وتشمل طرق العلاج لمرض البهاق ما يلي:

علاج مرض البهاق من خلال الدواء

تجدر الإشارة إلى أنّه لا يوجد أي دواء يستطيع إيقاف الإصابة بمرض البهاق، لكن بعض أنواع الأدوية قد تساعد في استعادة جزء من لون البشرة الطبيعي، وذلك مثل:

  1. أدوية علاج الالتهاب: مثل كريم كورتيكوستيرويد الذي يمكن تطبيقه على الجلد ويساعد على استعادة لونه خصوصاً في مرحلة المرض المبكر، لكن قد يسبب ترقق الجلد أو ظهور خطوط رفيعة عليه.
  2. أدوية تؤثّر على الجهاز المناعي: مثل مراهم مثبطات الكالسينيورين والتي تكون فعالة للذين يعانون من إصابات صغيرة من البهاق.

قد يهمك: نقص هرمون النمو عند الأطفال الأسباب والأعراض والعلاج

علاج مرض البهاق بالإجراءات الطبية

بعد اكتشاف أسباب مرض البهاق، فإنّ طرق العلاج يمكن أن تكون كالتالي:

  1. العلاج بالضوء: يمكن أن يكون علاج مرض البهاق من خلال الضوء بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق؛ فإنّها من الممكن أن تبطئ أو توقف تطوّر البهاق في مراحله الأولى.
  2. العلاج الذي يشمل السورالين والعلاج بالضوء: فإنّ تناول السورالين التي هي مادة تستخرج من النباتات أو وضعها على الجلد مع العلاج بالضوء يمكن إعادة لون الجلد المصاب للسابق.
  3. إزالة لون التصبغ: عندما يكون مرض البهاق منتشراً في الجسم ولم تنجح طرق العلاج السابقة، وستم من خلاله تفتيح البشرة بشكل تدريجي ومزجها مع المناطق التي قد تغيّر لونها.

قد يعجبك: علاج تشنجات القولون العصبي بالأعشاب

علاج مرض البهاق بالجراحة

يمكن أن يلجأ الطبيب إلى علاج مناطق الإصابة بالجراحة إنّ لم تنفع أي طريقة سابقة، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  1. ترقيع الجلد المصاب والمتصبغ: حيثُ يقوم الطبيب في هذه الحالة بنقل أقساماً صغيرةً جداً من الجلد الطبيعي إلى المناطق التي فقدت لونها. ولكن قد تحدث بعض المخاطر والآثار الجانبية التي تشمل الندوب والعدوى واللون المتقطع.
  2. ترقيع الجلد المصاب بالبثور: حيثُ يقوم الطبيب بإنشاء بثور على الجلد الطبيعي من خلال الشفط ثمّ يقوم بزرع قمم البثور في الجلد المتصبغ، لكن قد يسبب هذا الإجراء التندّب وتلف الجلد.

 بذلك نكون قد ذكرنا لكم من خلال مقال أسباب مرض البهاق وطرق العلاج، أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن هذا المرض وأنواعه. إلى جانب أعراض مرض البهاق ومضاعفاته، ومعرفة أبرز طرق علاج مرض البهاق التي تشمل العلاج الدوائي والجراحي ومن خلال الإجراءات الطبية.

126 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.