أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

كتابة: Ammar Hussein - آخر تحديث: 17 يناير 2022
أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة، لا بد من معرفة أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة. ففي حال كنت ترغب البدء في استثمار خاص بك. حيث إن الاستثمار في البورصة هو أحد الاستثمارات التي تعود عليك بأرباح كبيرة. ولكن قبل البدء يوجد بعض الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة. وفي حال الفهم الصحيح والجيد للبورصة فإنّك سوف تجني الكثير من الأموال عن طريق الاستثمارات العديدة التي سوف

  • تقوم بها. أمّا في حال قمت بالاستثمار في البورصة بشكل عشوائي دون أن تعرف تفاصيل السوق. فإنّك سوف تكون عُرضة لخسارة الكثير من الأموال لذلك ننصحكم بعدم الدخول في باب المغامرة. وبالتالي يجب عليك قبل البدء في أول استثمار في البورصة أن تأخذ الوقت الكافي لتعلّم كل شيء. نقصد بذلك تعلم ما يكفي حول البورصة والاستثمار فيها والأوراق المالية التي تتكون منها سوق البورصة وذلك للقيام باستثمار ناجح. يعتبر الاستثمار في البورصة من أهم وجهات الاستثمار حيث يعمل تقلب الأسعار على منح المستثمر فرصة كبيرة لتحقيق الربح. وكما ذكرنا تعتبر البورصة الطريق الأفضل إلى العمل الحر وجني الأموال.

أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

تعرَّف البورصة على أنها ذلك الصرح الكبير المسمى بسوق المال حيث تتجمع الأوراق المالية ويتم تداولها من قبل المستثمرين. في الواقع البورصة المكان الذي لا يوجد فيه أموال فعليًّا ولكن يتم فيه تداول الأسهم والممتلكات بهدف ربح الأموال. سنوضح لكم في مقالنا هذا وعبر موقع حلبية أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة وفيما يلي أهم هذه الأساسيات.

  • لا يجب عليك الاندفاع والمغامرة في مجال البورصة: يكثر الحديث عن الاستثمار في البورصة أثناء جلسات الأصدقاء والزملاء. لا تدع رغبتك في جني الأموال أن تأخذك إلى السير في طريق الاستثمار العشوائي في البورصة وخسارة أموالك. حيث يوجد أساسيات يجب معرفتها والتأكد من توافقها مع أهدافك المالية.
  • البورصة ليست بوابة لكسب المال: نسمع الكثير من القصص عن المستثمرين الذين حققوا ثروة ضخمة من البورصة. وهذا الأمر صحيح لمن يعرف السوق واستراتيجية الاستثمار فيها. وهنا يجب ألّا ننسى أنه بالمقابل يوجد الكثيرين خسروا ثروتهم أثناء المضاربة في البورصة واضطروا لبيع كل ما يملكونه لتغطية هذه الخسارة.
  • أن تكون لديك ثقافة كبيرة حول البورصة: حيث ينبغي عليك أن تأخذ الوقت الكافي لتعلم الأساسيات حول الاستثمار في البورصة والأوراق المالية الفردية التي يقوم عليها السوق. كما يجب عليك معرفة كل المعاملات المطلوبة والعوامل التي تحرك السوق. حيث يجب أن تفهم المقاييس والتعريفات المالية وكذلك فهم علاقة السوق بالاقتصاد (كعلاقته بالتضخم والعجز المالي وأسعار النفط الخام).
  • لا تقوم باستثمار كل أموالك بل استثمر الفائض منها فقط: الخطأ الأكبر الذي يقع فيه المستثمرون الجدد بأنهم يستثمرون أموالهم كلها في البورصة. وبالتالي ممكن أن يخسروا أموالهم ولذلك حتى لا تسلك طريق كله مخاطر عليك استثمار الفائض فقط من أموالك.
  • ضرورة المعرفة الجيدة بالأسهم: تتدرّج أسعار الأسهم لتناسب أصحاب الدخل المحدود والمرتفع وتُطرح هذه الأسهم في سوق البورصة ليتم بيعها. بعد أن يتم طرح هذه الأسهم يتجه المستثمرون لشرائها ويصبحون شركاء لأصحاب شركات هذه الأسهم. ولكن في لحظة شراءك للسهم لا يحق لك إبداء الرأي على أصحاب الشركة فأنت تملك السهم فقط. حيث يمكنك أن تربح وتحصل على المال عن طريق بيع السهم مرة أخرى. على سبيل المثال يمكنك شراء سهم بقيمة 200جنيه مصري ومن ثم بيعه بقيمة 300جنيه وذلك حسب وقت بيع وشراء السهم. ولا بد أن نذكر أنّ قيمة السهم تعتمد بشكل كبير على قوة الشركة التي تشتري منها وتعتمد أيضًا على الربح العائد منه.
  • اختيار السهم المناسب: إحدى أهم الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة. حيث يوجد أنواع من الأسهم يمكن أن تصل بك إلى الثراء وبالمقابل هناك سهم يصل بثروتك إلى الهاوية. يوجد عوامل عديدة تتحكم في قيمة الأسهم.ومن أهم تلك العوامل هي جمع المعلومات الضرورية عن الشركة التي تريد شراء السهم منها. ولكن يجب أن تعلم أن هذه المعلومات لا تكفي لتضمن ربحك من الأسهم. فهناك معلومات كثيرة لا يمكن معرفتها مسبقًا. وذلك لأنها تعتمد على تقلبات السوق المختلفة.بالإضافة إلى ذلك فإنّه من المهم تحديد المجال الذي ترغب الاستثمار فيه، ودراسة هذا المجال لتكون قادر على متابعة نشاط الشركة التي تستثمر بها.
  • تجنب الرفع المالية: حيث تعني الرافعة المالية استخدام الأموال المقترضة للقيام باستراتيجية البورصة الخاصة بك. يمكن أن تقترض المال من البنوك وشركات الوساطة لشراء الأسهم. وهذا الأمر يبدو رائعًا عندما ترتفع البورصة، لكن ضع في حسبانك عندما تنخفض ​​البورصة أو الأسهم الخاصة بك. في هذه الحالة، الخسارة لن تفرض عليك خسارة الاستثمار الأولي فقط، بل سيتوجب عليك دفع الفائدة إلى البنوك أيضًا. وبالتالي فإنّ الرافعة المالية هي أداة، ليست مربحة دائمًا وقد تكون سيئة. ومع ذلك، فإنّه من الأفضل استخدام الرافعة المالية بعد اكتساب الخبرة والثقة بقدراتك على اتخاذ القرار. لذلك يفضل في البداية ألّا تخاطر لكي تضمن أنّه يمكنك أن تربح على المدى الطويل.
  • لا تحاول تحديد وقت معين للتعامل مع السوق وعليك اتباع نهج استثمار مناسب: يعمل أغلب المستثمرين على تحديد وقت السوق. وبالتالي من الممكن في هذه العملية أن يخسروا أموالهم التي عملوا بجهد كبير للحصول عليها. يحذر المخططون الماليون بشكل مستمر من هذا الأمر وينصحون بتجنبه. وبالتأكيد لا أحد قادر على أن يضبط السوق بنجاح وثبات عن طريق تتبع فترات صعود وهبوط البورصة. ولكن يمكنك الاستثمار على فترات مستمرة بمبالغ مالية صغيرة والحصول على فائدة طويلة المدى. حيث يختار المستثمرون الأذكياء الأسهم الصحيحة لاستثمار أموالهم بشكل منهجي ومن ثم توليد عوائد مالية ضخمة. وبالتالي، يجب عليكم الصبر واتباع نهج مناسب طويل الأمد لتحقيق أرباح من خلال الاستثمار في البورصة.

أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

  • تجنب التنويع المفرط: لا تقوم بوضع أموالك كلها في مخزون واحد حيث يمكنك القيام بإنشاء محفظة من الأسهم المتنوعة. والتي من الممكن أن تساعدك على التعرّض لمخاطر أقل وتوفر خسارة المال إذا كان أداء بعض الأسهم ليس جيدًا بما يكفي. ولكن عليك تجنب الإفراط في تنويع الأسهم، حيث أنّ زيادة عدد الأسهم بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى زيادة المخاطر بشكل متناسب.
  • حاول أن تفصل بين مشاعرك واستثمارك في البورصة: لا تجعل عواطفك تقودك إلى الدخول في استثمارات مضاربة غير معروفة العواقب. وكذلك لا تجعل خوفك في فترات الهبوط يمنعك من متابعة الاستثمار أو بيع أسهمك بأسعار منخفضة جدًا. بل عليك تحكيم عقلك دائمًا والابتعاد عن العاطفة. كذلك من الضروري مراقبة الاستثمار ومراجعته دوريًا. لأن البورصة تتأثر بأي حدث مالي أو صناعة معينة تحدث في أي بقعة من العالم.

أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة

لقد وصلنا الآن إلى نهاية مقالنا حول أساسيات يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة.ونتمنى أن نكون وضحنا لكم كل الأساسيات التي يجب أن تعرفها قبل الاستثمار في البورصة. فكما نعرف البورصة عالم المال المليء بالمخاطر والمضاربات والربح والخسارة. فإن لم تكن على دراية واسعة بكل خطوة تقوم بها ستكون عرضة لخسارة كل ما تملكه. لذلك عليكم الانتباه لكل ما تقوم به ودراسته بدقة فائقة.

400 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.